ما هي استضافة المواقع الإلكترونية وما هي أفضل أنواعها

إذا كنت مبتدئ وتريد الدخول في عالم الإنترنت وتنشأ محتوى خاص بك، فحتمًا أنت بحاجة إلى معرفة ما هي استضافة المواقع الإلكترونية، وكيف تختار النوع الأفضل، وما الفرق بينها وبين الدومين؟

لا تقلق، فنحن اليوم من خلال هذا المقال على منصة دراجونز داونلود Dragons Download سنطلعك على كل هذه التفاصيل وأكثر، حتى تستطيع بدء انشاء موقعك بسهولة، وتستفيد من أفضل استضافة يمكنك الاشتراك بها، فتابع معنا.

ما هي استضافة المواقع Web hosting

ما هي استضافة المواقع الإلكترونية وما هي أفضل أنواعها

استضافة المواقع الإلكترونية هي عملية استئجار مساحة تخزينية من إحدى الشركات المختصة تستخدمها لانشاء موقع الكتروني.

حيث يتم رفع ملفاتك إلى هذه المساحة وتضمن الشركة أن تكون هذه الملفات دائمًا متاحة على موقعك على الويب دون انقطاع، مما يتيح لأي شخص على الإنترنت تصفح محتواك في أي وقت.

يعتبر اختيار خدمة الاستضافة الصحيحة أمرًا بالغ الأهمية لنجاح موقعك على الويب، فإذا كانت سرعة الاستضافة ممتازة والموقع يعمل بدون توقف، سيتمكن موقعك من الظهور بشكلٍ احترافي في نتائج محركات البحث.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تنظر في التكلفة وتضبطها وفقًا لعمر الموقع، وعدد الزوار، والإيرادات المتوقعة منه.

فمثلًا، أنت الآن تتصفح هذا المقال من خلال هاتفك المحمول أو حتى عن طريق جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهذا يعني أن جهازك أيًا كان نوعه به عدد من الملفات المخزنة عليه سواء صور أو ملفات أو برامج، هل يمكن لأحد الاطلاع عليها إلا إذا قمت بمشاركتها، بالطبع لا.

هذا نفسه ما يتم عندما تقوم بإنشاء موقع على الإنترنت، فإنك تقوم برفع ملفات الموقع بشكلٍ مماثل باستخدام خدمات استضافة المواقع الإلكترونية.

ويجب أن تتأكد من أن هذه الملفات دائمًا متاحة للزوار على موقعك على الويب، وهذا بالضبط ما تقدمه خدمات استضافة المواقع.

فعند إنشاء موقع على الإنترنت، ستقوم بتحميل وإدارة محتوى الموقع، مثل المقالات والصور والفيديوهات، ويجب أن يتاح للزوار الوصول إلى هذا المحتوى بسهولة ودون توقف.

لهذا السبب، تحتاج إلى خدمة استضافة توفر موارد موقعك وتضمن استمرارية وصول الزوار إلى محتواك في أي وقت، والتي ستقوم بعد ذلك برفعها على السيرفر الذي سيتم تخزين هذه البيانات عليه.

اقرأ أيضًا – الربح من بيع المواقع والتطبيقات على موقع Flippa متجر بيع مواقع الويب

ما هو السيرفر Server؟

السيرفر أو الخادم هو المساحة التخزينية التي تحصل عليها عند شراء خدمة استضافة لموقعك على الإنترنت.

ويختلف حجم هذه المساحة والموارد المتاحة فيها وفقًا للخطة التي اخترتها لاستضافة موقعك، وسنقوم بشرح هذه الخطط بالتفصيل فيما بعد.

والخادم Server هو جهاز حاسوبي مخصص يحتوي على الملفات التي تم تحميلها إلى موقعك على الويب.

وتكون وظيفة الشركة المستضيفة هي الحفاظ على هذا الخادم يعمل على مدار الساعة دون توقف، حيث يكون متاحًا للزوار الذين يقومون بزيارة صفحات موقعك والتفاعل مع المحتوى الموجود عليه.

بالإضافة إلى الحفاظ على توفر الموقع، وتتضمن مهام شركات استضافة المواقع الإلكترونية أيضًا حماية الملفات المخزنة على الخادم من أي هجمات ضارة قد تستهدف موقعك.

ويشمل ذلك تنفيذ إجراءات الأمان والاحترازية لمنع الاختراقات وحماية البيانات المخزنة.

وبشكلٍ عام، هناك نوعان رئيسيان من الخوادم يجب أن تكون على دراية بهما لأغراض المعرفة، وهما الآتي:

السيرفر الحقيقي Physical Server

الخادم الحقيقي يكون عبارة عن جهاز كمبيوتر بمعناه التقليدي، أو مجموعة من الأجهزة، المخصصة لتخزين الملفات وتشغيلها بشكلٍ مستمرٍ لضمان توافر جميع الموارد المتعلقة بالموقع على مدار الساعة.

وبالطبع، تتسبب تكاليف امتلاك وتشغيل خادم حقيقي في ارتفاعٍ كبير، مما يجعله غير مناسب للاستخدام الشخصي أو للشركات الصغيرة والمتوسطة، نظرًا لتكاليف الأجهزة وإدارتها الباهظة.

ومع ذلك، يتميز الخادم الحقيقي بأدائه الفائق وسرعته الممتازة مقارنةً بالخوادم البديلة أو الوهمية، كما أنه يؤثر على الباندويث أو معدل البيانات التي يتم نقلها بين الزائر وموقع الإنترنت وسرعتها.

السيرفر الافتراضي Virtual Server

أما الخوادم الافتراضية فهي الأنظمة الوهمية، وهي عبارة عن تشغيل نظام أو أكثر من الأنظمة المختلفة داخل نفس البنية الأساسية للنظام، ويتم تنفيذ هذه العملية على الحاسوب باستخدام برامج مثل VMWare وVirtualBox وغيرها.

ونجد نفس الفكرة تُطبَّق هنا أيضًا، حيث يُمكن إنشاء خادم افتراضي أو خوادم متعددة على الخادم الفعلي، وتتفاوت قوة الخادم الافتراضي بناءً على الخطة التي تم اختيارها لاستضافة المواقع الإلكترونية.

ما هو الباندويث Bandwidth؟

ما هو الباندويث Bandwidth؟

كما وضحنا، أن نوع السيرفر المستخدم عند استضافة المواقع الإلكترونية يؤثر على سرعة ومعدل البيانات التي يتم نقلها بين الزائر وموقع الإنترنت أو الباندويث.

ولتوضيح الـ Bandwidth، يمكن ذكر أنه هو معدل نقل البيانات بين زوار الموقع والخادم على الإنترنت.

فمثلًا، إذا كان لديك صفحة ويب بحجم 1 ميجابايت وتم زيارتها بواسطة 1000 شخص، سيكون متوسط استهلاك الباندويث 1000 ميجابايت.

غالبًا ما يتم الإعلان أن خدمات استضافة المواقع الإلكترونية بسعة الباندويث على أنها غير محدودة باسم “Unlimited Bandwidth”، ولكن هذه المصطلحات هي في الواقع استراتيجيات تسويقية، وأنت فعليًا تقوم بشراء مساحة محددة.

وإذا استنفذت الحد المخصص لسعة الباندويث في الخطة التي اشتريتها من شركة استضافة المواقع الإلكترونية، فقد تحتاج إلى الترقية إلى خطة أعلى، حتى تتيح لعدد زوار أكثر الدخول على موقعك الإلكتروني.

وبعد أن وضحنا مفهوم الخوادم وأهمية السيرفرات الافتراضية التي تجمع بين أداء ممتاز وتكلفة معقولة، فيجب توضيح أن العديد من العملاء يستخدمون نفس الخادم لاستضافة ملفات مواقعهم.

وتقوم شركات الاستضافة بتوظيف مقياس سعة النطاق الترددي أو ما يُعرف بالباندويث لتوزيع الموارد بشكل عادل بين العملاء.

بالطبع، يمكنك تقدير استهلاك موقعك عبر حساب عدد الزوار الشهريين وضربه في متوسط عدد الصفحات التي يتصفحها كل زائر والمتوسط الحجمي لصفحات موقعك.

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتقليل استهلاك الباندويث، مثل استخدام إضافات ضغط الملفات أو الاعتماد على خدمات مثل CloudFlare.

اقرأ أيضًا – كيفية انشاء حساب جوجل أدسنس والربح منه Google AdSense

أنواع أفضل استضافة مواقع

أنواع أفضل استضافة مواقع

رجوعًا إلى ماهية استضافة المواقع الإلكترونية وأنواعها، فسنقدم لك مقارنة بسيطة بين أفضل الأنواع التي تتيحها شركات الاستضافة، ومميزات كلٍ منها.

تتيح شركات استضافة المواقع الإلكترونية عدد من أنواع الاستضافة المختلفة، والتي يتم تصنيفها على عدة عناصر، كالتالي:

أنواع استضافة المواقع الإلكترونية حسب السيرفر Web Server

من المتعارف عليه، أن نظامي التشغيل Windows وLinux هم أشهر الأنظمة التي يتم إدارة الخوادم من خلالها.

ولكل من هذين النظامين مميزاته وعدد مستخدميه الخاص، وتختلف احتياجاتك واختيارك بينهما تبعًا للمتطلبات الخاصة بمشروعك.

وقد يتعين عليك في بعض الأحيان تفضيل نظام التشغيل منهما على الآخر، وذلك إذا كان موقعك أو تطبيقك يعتمد على سكريبت معين لا يتوافق مع النظام الآخر.

لذلك، يجب عليك مراعاة هذه النقطة بعناية إذا كنت تخطط لتصميم موقع ويب أو تطبيق برمجي خاص يعتمد على تقنيات أو مكتبات قد تكون محددة لنظام التشغيل، حتى تتأكد من تلبية متطلبات مشروعك بشكل صحيح.

استضافة ويندوز Windows

إذا كنت بحاجة إلى تطوير موقع يستخدم لغات ASP.NET وVB.NET ويتطلب قواعد بيانات SQL، فقد يكون الخيار الأول هو استخدام خدمات استضافة المواقع الإلكترونية التي تستخدم سيرفر يعمل بنظام التشغيل Windows.

ومع ذلك، يجب مراعاة أن هذا النوع من الخوادم يأتي بتكاليف إضافية، نظرًا لأن نظام التشغيل نفسه غير مجاني.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون السيرفر الذي يعمل بنظام ويندوز أكثر تعقيدًا في الإدارة والتكوين مقارنة ببعض الخوادم الأخرى.

إذا كنت تملك حرية اختيار نوع الخادم الذي تستخدمه، وإذا كان موقعك لا يتطلب بشكلٍ ضروري سيرفر Windows، يمكن أن يكون من الأفضل عند الاشتراك في خدمات استضافة المواقع الإلكترونية اختيار سيرفر يعمل بنظام التشغيل Linux.

حيث أن هذا الخيار يأتي عادةً بتكلفةٍ منخفضةٍ أو مجانيةٍ لنظام التشغيل، ويعتبر أكثر سهولة في التعامل والإدارة.

لذا، قبل اتخاذ قرارك بشأن نوع الخادم الذي ستستخدمه، يجب أن تقرر ما إذا كانت احتياجات موقعك تستدعي بالفعل استخدام سيرفر Windows أم يمكن أن يكون لديك الحرية في اختيار سيرفر Linux الذي يمكن أن يوفر لك توفيرًا في التكاليف وسهولة في الإدارة.

استضافة لينكس Linux

عندما تقوم بالاشتراك في خدمات استضافة المواقع الإلكترونية واخترت الخوادم التي تعمل بنظام التشغيل Linux، فأعلم أن هذا النوع يوفر لك الكثير من الإمكانيات والأدوات التي يمكنك استخدامها للتحكم في كل جزء من موقعك.

كما يتميز أيضًا بواجهة تحكم سهلة الاستخدام تناسب حتى أولئك الذين ليس لديهم خبرة سابقة في هذا المجال.

حيث يتضمن هذا النوع لوحة تحكم تدعم Cpanel وWHM، والتي تقدم دعمًا شاملاً للعديد من لغات البرمجة والسكريبتات الشهيرة مثل PHP، Perl، وPython.

بالإضافة إلى دعم قواعد البيانات MySQL، وليس ذلك فقط، بل يتميز هذا النوع أيضًا بأنه نظام مفتوح المصدر وبالتالي مجاني للاستخدام.

اقرأ أيضًا – أفضل بدائل جوجل أدسنس لتحقيق الربح من الإنترنت

أنواع الاستضافة حسب التكلفة

أنواع الاستضافة حسب التكلفة

يوجد نوعان رئيسيان من خدمات استضافة المواقع الإلكترونية، وهما الخدمات المدفوعة والخدمات المجانية.

وعلى الرغم من أن الخدمات المدفوعة تكلف مبالغ مالية، إلا أنه يمكن الحصول على العديد من الخدمات مجاناً، ويمكن توضيع النوعين من خلال التالي:

استضافة مواقع مجانية

هناك العديد من خدمات استضافة المواقع الإلكترونية المجانية التي توفر مساحة محدودة وعرض نطاق ترافيك محدود.

وفي المقابل، يقوم هؤلاء المضيفون بعرض إعلاناتهم على موقعك، مما يعني أنك ستشارك في الإيرادات الإعلانية معهم.

هذا النوع من الخدمات يمكن أن يكون مناسبًا لأولئك الذين يقومون بإنشاء موقع شخصي بسيط ولا يتوقعون الحصول على كميات كبيرة من الزيارات، وليس لديهم الحاجة إلى العديد من الصفحات.

ومع ذلك، يجب أن تكون على دراية بأن هذه الخدمات ليست احترافية وتأتي مع بعض القيود والعيوب، وبالتالي، قد لا تكون مناسبة للمشاريع التي تهدف إلى التوسع في المستقبل.

لذا، إذا كنت مبتدئًا في مجال إنشاء المواقع الإلكترونية، فإنه من الأفضل النظر في البدء بخيارٍ مجاني لتعلم أساسيات الويب، ولكن عندما يصبح مشروعك أكبر وأكثر تعقيدًا، فإنه قد يكون من الضروري الاستثمار في خدمة استضافة مدفوعة للحصول على مزيد من القدرة والتحكم في موقعك.

وما يعيب هذا النوع من أنواع استضافة المواقع الإلكترونية هي فرض الإعلانات على مواقع العملاء دون سابق إنذار، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تجربة مستخدم مزعجة وتقليل احترافية الموقع.

كما أن غالبًا ما تفتقر خدمات الاستضافة المجانية إلى مستوى جيد من الحماية لبيانات الموقع، والذي قد يمكن أن يجعل الموقع عُرضة للهجمات وفقدان البيانات.

كما تعتمد خدمات استضافة المواقع الإلكترونية المجانية على موارد محدودة، مما يعني أنه قد يكون هناك انخفاض في مساحة التخزين وعرض النطاق التراحيل، مما يؤثر على أداء الموقع وسرعته.

بالإضافة إلى أنه سبب قلة الموارد والاعتماد الكبير على الإعلانات، تكون خدمات استضافة المواقع الإلكترونية المجانية عادةً غير مفضلة من قبل محركات البحث، الأمر الذي قد يؤثر سلباً على تصنيف الموقع في نتائج البحث.

استضافة المواقع الإلكترونية المدفوعة

يجب على كل شخص يرغب في إنشاء موقع الاعتماد على هذا النوع من استضافة المواقع الإلكترونية، حيث أنه يوفر جميع الموارد التي تحتاجها بناءً على احتياجاتك الخاصة وبأسعار ممتازة تبدأ من مبلغ 1$ شهريًا.

وبالطبع، يتفرع من هذا النوع العديد من الأنواع الأخرى مثل الاستضافة المشتركة والاستضافة الخاصة والسيرفر الافتراضي VPS والاستضافة السحابية وغيرها.

ولكن، يجب عليك الانتباه واختيار أفضل شركات استضافة المواقع الإلكترونية.

ويتميز هذا النوع من أنواع الاستضافة بالعديد من المميزات، ومنها التالي:

  • إمكانية شراء استضافة تتناسب تمامًا مع احتياجاتك من حيث الموارد المتاحة.
  • القدرة على إنشاء أكثر من موقع إلكتروني مختلف على نفس الاستضافة دون الحاجة إلى حسابات منفصلة.
  • توفير دعم فني مجاني لمساعدتك في حل أي مشكلة تواجهك فيما يتعلق بخدمة الاستضافة، مما يضمن سهولة استخدامها واستقرار موقعك على الويب.
  • حماية ملفات موقعك ضد أي محاولات اختراق بفضل الإجراءات الأمنية المتقدمة.
  • إمكانية إنشاء عناوين بريد إلكتروني احترافية مرتبطة بنطاق موقعك، مما يعزز من مصداقية واحترافية عملك عبر الإنترنت.
  • إنشاء نسخ احتياطية من موقعك بشكل دوري، مما يضمن الحفاظ على بياناتك ومحتواك آمنة.

اقرأ أيضًا – أفضل شركات CPA تقبل المبتدئين وكيفية التسجيل بها

الاستضافة المشتركة أو المخصصة

الاستضافة المشتركة أو المخصصة

النوع الثالث والأخير من أنواع خدمات استضافة المواقع الإلكترونية هو الاستضافة المشتركة أو المخصصة، وهذا النوع يكون مناسب أكثر للمبتدئين.

ويمكن توضيح الفرق بين الاستضافة المشتركة والاستضافة المخصصة، من خلال التالي:

الاستضافة المخصصة للمواقع الإلكترونية Dedicated Servers

هذا النوع من أنواع الاستضافة مناسب بشكلٍ خاص للمواقع الكبيرة التي تستطيع تحمل التكاليف العالية المترتبة على اقتناء هذا النوع من الخوادم.

عندما تناقش أنواع الخوادم، نشير إلى الخادم الحقيقي الذي يكون مخصصًا بالكامل لصاحب الموقع دون تقسيمه أو مشاركته مع أي شخص آخر.

وبالمقابل، في الاستضافة المشتركة، يتم تنصيب العديد من الخوادم الافتراضية وتوزيعها على عدة أصحاب مواقع.

وتتميز الاستضافة المخصصة أنها تعتبر حلًا مثاليًا لأصحاب المواقع الكبيرة حيث يمكنهم الاستفادة من موارد السيرفر بالكامل والتخلص من مشاكل الاستضافات المشتركة.

استضافة مشتركة Shared Hosting

الاستضافة المشتركة للمواقع الإلكترونية، هي واحدة من أنواع استضافة المواقع الإلكترونية الأكثر شيوعًا بين المستخدمين، بل ويتبر الخيار المثلى للعديد من الأشخاص الذين يسعون لإطلاق مواقعهم على الإنترنت.

يتميز هذا النوع من الاستضافة بأنه يُعد سيرفرًا افتراضيًا يضم مجموعة من المواقع داخله.

واحتواء هذا السيرفر الواحد على عدة مواقع يساعد في تحقيق اقتصاد في التكاليف، مما يجعلها خيارًا جيدًا إذا كنت تبدأ في إنشاء موقعك على الويب وترغب في توفير المال في المرحلة الأولى حتى يبدأ موقعك في تحقيق أرباح.

من بين مميزات الاستضافة المشتركة:

  • تعتبر خيارًا مثاليًا للمبتدئين الذين ليس لديهم الكثير من الخبرة في مجال الاستضافة على الويب.
  • عندما يتطور موقعك ويزيد حجم الحركة على موقعك، يمكنك بسهولة الترقية إلى خطة استضافة أكبر تتناسب مع احتياجات نمو موقعك.
  • تكون تكاليفها منخفضة بشكل عام، مما يتيح لك البدء بمشروعك على الإنترنت دون الحاجة إلى استثمار كبير.

اقرأ أيضًا – موقع Adsterra أفضل بدائل جوجل أدسنس للعرب

أفضل شركات استضافة مواقع ويب

أفضل شركات استضافة مواقع ويب

خدمات استضافة مواقع الويب تعد جزءًا أساسيًا من تواجد أي موقع إلكتروني على الإنترنت، حيث تختص بتوفير المساحة الرقمية اللازمة لحفظ الموقع.

وتتوفر أنواع متعددة من خدمات الاستضافة على الويب، ومنها على سبيل المثال GoDaddy، التي تقدم خدمات تلبي احتياجات متنوعة لأصحاب الأعمال.

ويعتمد اختيار شركة استضافة مناسبة على العديد من العوامل المهمة، بدءًا من نموذج عملك وحجمه.

حيث يجب عليك النظر في هذه العوامل الرئيسية أثناء اتخاذ القرار بشكل جيد مُستند إليه:

  • نوع الخدمة المقدمة، هل تقدم شركة الاستضافة الخدمات التي تحتاجها؟
  • المساحة التخزينية وعرض النطاق، هل تلبي هذه الموارد احتياجات موقعك بشكل كافٍ؟
  • الأمان والاستقرار، هل توفر الشركة ضمانات أمان واستقرار موثوقة؟
  • التكلفة، هل تناسب تكاليف الاستضافة ميزانية مشروعك؟
  • دعم العملاء، هل تقدم الشركة دعمًا فنيًا عالي الجودة في حالة وجود مشكلات؟

باختيار شركة استضافة مناسبة بناءً على هذه العوامل، يمكنك ضمان أن موقعك الإلكتروني سيعمل بكفاءة ويحظى بالأمان اللازم للنمو والازدهار.

ومن أفضل شركات الاستضافة التي يمكنك التعامل معها، الشركات التالية:

اقرأ أيضًا – أفضل مواقع تسوق عربية في العالم

الأسئلة الشائعة عن استضافة المواقع الإلكترونية

هل يمكن تغيير نوع استضافة الموقع الإلكتروني؟

نعم، يمكنك تغيير نوع الاستضافة الخاص بموقعك الإلكتروني بعد أن يتوسع نشاطك.

كيف تعمل استضافة المواقع؟

شركات استضافة المواقع تقوم بتوفير سيرفرات خاصة تم تكوينها باستخدام تكنولوجيا مخصصة لضمان تشغيل مواقع الإنترنت.

Huda

مرحبًا، أنا كاتبة في المجال التقني بخبرة ثلاث سنوات في مجال الكتابة وتحسين محركات البحث. خلال مسيرتي، توليت مهام الإشراف كمديرة للمحتوى في عدة مواقع تقنية، ودائمًا أعمل بشغف لتوسيع معرفتي ومشاركة خبراتي لتحقيق النمو المستدام للمواقع التي أعمل عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى