كيفية الربح من التدوين في خطوات بسيطة

إذا كنت تبحث عن كيفية الربح من التدوين ولا تعرف إجابة سؤالك، أو كيف تدخل هذا المجال للحصول على الربح من الإنترنت بطريقة احترافية، فيمكنك قراءة هذا المقال على منصة دراجونز داونلود Dragons Download الذي سنشرح فيه شروط تحقيق الربح من المدونة، وما هو التدوين؟ وكل ما يتعلق بهذا الأمر.

يجب عليك قبل دخول مجال التدوين ونشر محتوى للربح منه، معرفة أساسيات هذا المجال وكيفية تأسيسه بطريقة صحيحة وتطويره في ما بعد، لكي تسير على خطى واضحة من البداية، اقرأ خطوات وطرق الربح من التدوين الذي سنتكلم عنها بعد أن تأخذ فكرة عن الأسلوب الصحيح لإنشاء المدونات.

كيفية الربح من التدوين على الإنترنت

الربح من التدوين

ما هو التدوين؟ وكيف أربح 100 دولار من التدوين؟ وكيف أدخل مجال التدوين؟ والكثير والكثير من الأسئلة التي تُطرَح على محركات البحث العربية، وحتى ستجد على منصات البحث الأجنبية أسئلة من نوعية How to make money from Blogging؟ ولكن قبل الرد على كل هذه الأسئلة، يجب أن نعرف أولًا ما هو التدوين وما أنواعه وما هي الطريقة الصحيحة للربح من؟

ما هو التدوين؟

تعريف التدوين يندرج تحت بند نشر المحتوى على الإنترنت بهدف الربح منه، ويكون التدوين (Blogging) إما عن طريق الكتابة على المواقع الإلكترونية أو نشر الصور أو الأخبار أو الفيديوهات بشكل دوري وبطريقة احترافية وكلمات عربية فصحى بشكل بسيط ودون تعقيدات.

كما يمكنك التدوين على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستغرام وحتى بنترست ولينكد إن واليوتيوب، ويقوم الشخص في هذه المنصات بتحديد أهداف معينة للنشر على مدونته ووضع خطة للنشر مع تصاميم جيدة لتجذب عين القارئ ويصبح زائر دائم لصفحته ويراعي المدون شروط تحقيق الربح من التدوين باتباع طرق الربح من لينكد إن وغيرها من المنصات.

أنواع التدوين:

كما تحدثنا أن التدوين عبارة عن نشر المحتوى في شكل صورة أو خبر أو مقال أو فيديو، ولكن يمكنك معرفة أنواع التدوين عن طريق تحديد الغرض منه لتتمكن من الحصول على الربح من المدونة والتدوين بشكل عام، فنجد أن هناك 3 أغراض يمكنك انشاء مدونتك من أجل أحدهم، وهما كالتالي:

التدوين بهدف التسويق

بعض الأشخاص يقومون بإنشاء مدونة ونشر محتوى تشويقي عليها بهدف الحصول على زيارات المدونات من أكبر عدد من الأشخاص يحققوا له نسبة وصول عالية (ريتش Reach) تُتَرجَم بعد ذلك إلى وسيلة لجلب المعلنين اللذين يدفعوا المال له من أجل نشر الإعلانات، او ليقوم هو نفسه بالإعلان عن منتجات خاصة به والربح من بيع المنتجات على المدونة.

التدوين الشخصي

هذا الغرض من أغراض إنشاء المدونات عادة لا يكون بهدف تحقيق ربح من المدونة، ولكن يكون الهدف منه امتلاك الشخص ملكة الكتابة ويريد أن يخرجها في شكل يوميات خاصة بيومه وما يدور فيه أو مواقف تعرض لها على منصات التدوين المختلفة دون أن يسعى هذا الشخص من تحقيق الربح من الإنترنت.

التدوين الإعلامي

وهو تدوين الأخبار الحصرية على مدونات الإنترنت كالمواقع والسوشيال ميديا Social Media بهدف إخبار الناس على ما يدور حولهم من أحداث ونشر المعلومات عن المشاهير والعلماء وغيرهم من الأشخاص الذي يرغب البعض متابعتهم، ويكون هنا الهدف ليس الربح من التدوين (على الرغم من أن البعض يهدف لذلك) وإنما بهدف نشر المعلومة.

كل هذه الأهداف تمكنك من انشاء مدونة ومعرفة ما الذي يتم نشره عليها؟ ولكن يجب أن نعرف الآن ما هي أنواع المدونات التي يمكنك الانطلاق منها لنشر محتوى يرغب في الاطلاع عليه الكثيرين؟ وكيف تحقق الربح منه؟ وهذا ما سوف نعلمه في السطور القادمة.

اقرأ أيضًا – أهم 3 من تطبيقات الربح مقابل المشي منهم تطبيق Sweatcoin

ما هي المدونة وما مميزاتها وما الفرق بينه و بين باقي مواقع الإلكترونية؟

ما هي المدونة وما مميزاتها وما الفرق بينه و بين باقي مواقع الإلكترونية؟

المدونة هي منصة يمكنك نشر المحتوى الخاص بك عليها للحصول على اهتمام الناس بحيث يقوموا بزيارتها والاطلاع على محتواها وتتمكن بذلك من الربح من المدونات، ويكون التدوين من خلال العديد من أنواع المدونات التي يمكن ذكرها بالشكل التالي:

المدونات الشخصية:

أول أنواع المدونات ظهورًا وانتشارًا كانت المدونات الشخصية التي يقوم شخص ما بإنشائها لتدوين يومياته وأحداث يومه عليها على منصة الإنترنت فيقوم الأشخاص بالاطلاع عليها وكتابة التعليقات ومناقشته في بعض أمورها أ الثناء عليها، كما كان بعض الأشخاص يقومون بمشاركة أفكارهم من خلال المدونة أو طرح قضية معينة لمناقشتها في التدوينة وذلك دون أن يهدفوا إلى الربح من التدوين.

مدونات الشركات والأنشطة التجارية

الكثير من الشركات لديها مواقع إلكترونية تقوم بالإعلان عن خدماتها ومنتجاتها ونشاطها التجاري عليها وتقوم بكتابة نبذة عن الشركة وسابقة أعمالها وصفحات عن الخدمات التي يقدمونها وكيفية الاشتراك بها، وحديثًا أصبحت تلك الشركات تقوم بإنشاء مدونة للشركة لتتمكن من جذب عملاء محتملين للتواصل معهم، وتبث من خلال مدونتها معلومات عن أشياء متعلقة بنشاط الشركة أو إعلانات أو حتى كيفية الاشتراك في كل خدمة.

المدونات المهنية

يتمثل هذا النوع من أنواع المدونات في الدمج بين المدونة الشخصية ومدونة الأعمال، فيقوم المدون بنشر محتواه عن أحد المشروعات التجارية التي يقوم بمزاولتها ونشر نصائح في هذا المجال مع الإعلان عن منتجات مشروعة، كما يقوم بعض أصحاب المدونات المهنية بالكتابة عن أشهر الوظائف حول العالم وكيفية الربح منها، وفي أثناء هذا الكتابة يراعي شروط الربح من التدوين حتى يحصل هو أيضًا على مكسب مقابل تدويناته.

مدونات المكتبات

يقوم أصحاب مدونات المكتبات بتجميع الكتب أو البرامج أو حتى أدواتها وكل ما يبحث عنه مستخدم الإنترنت على مدونة واحدة تتخصص في مجال معين من هذه المكتبات ليتم عرضه في أقسام مختلفة داخل Blog ويتمكن الباحث أن يصل إليها بسهولة وتحميلها على جهاز الكمبيوتر الخاص به أو الهاتف المحمول.

مدونات التسويق بالعمولة عن طريق كوبونات الخصم

يقوم بعض الأشخاص بعمل مدونات للربح من كوبونات الخصم الخاصة بالمتاجر العالمية ليتمكن المستخدمين من استخدامها والحصول على نسبة خصم على مشترياتهم، مثل كود خصم نون وكود خصم جوميا وكود خصم أمازون والعديد من المتاجر الشهيرة الموجودة على الإنترنت، كما يقوموا بعرض منتجات مملوكة لغيرهم مقابل عمولة عند بيعها، وتعتبر هذه من أشهر طرق الربح من التدوين.

مدونات الألعاب

تنقسم مدونات الألعاب إلى قسمين:

  1. مدونة تحميل ألعاب إلكترونية: ويتم من خلالها نشر ملفات ألعاب الموبايل والهواتف المحمولة ليتمكن المستخدم من تنزيلها والاستمتاع بمغامراتها من خلال أيقونة التحميل المتاحة بداخل المقالات.
  2. مدونة الجيمينج Gaming: الذي يقوم أصحابها ببدء لعبة من الألعاب الموجودة على الإنترنت وفتح بث مباشر أو تسجيل فيديو أثناء اللعب ومشاركة مشاهديهم طرق الفوز في هذه الألعاب والتغلب على المنافس.

مدونات الأخبار

هذه المدونات تعرض لك الأخبار العاجلة والسياسية وأخبار الحوادث والمشاهير وكل أنواع الأخبار التي يتطلع مستخدم الإنترنت لمعرفتها من خلال المواقع الإخبارية ومدوناتها مثل اليوم السابع والمصري اليوم وغيرها.

المدونات التعليمية

تقوم المدونات التعليمية بنشر دروس شرح المواد للمراحل الدراسية المختلفة أو الدورات التدريبية المدفوعة أو الغير مدفوعة على منصاتها عن طريق فيديوهات الشرح أو مقال مكتوب يحتوي على شرح تلك المناهج ليستفيد منها زوار المدونة ويحصلوا على المعلومات التي يريدونها.

مدونات الفيديو

مدونة الفيديو هي منصة يعرض من خلالها المدون مقاطع الفيديو التي تجد إقبال من قبل المشاهدين وكذلك الأفلام والمسلسلات والبرامج والكرتون بهدف الربح من التدوين بنشر هذه المقاطع، ويمكن أن يكون التدوين على Facebook مع مراعاة شروط الربح من الفيسبوك أو على اليوتيوب والإنستغرام أو حتى من خلال مو

المدونات الصوتية (البودكاست)

هذا النوع من المدونات يقوم بنشر المقاطع الصوتية التي تكون مدتها في حدود 3 دقائق إلى نصف ساعة أو أكثر وقد تكون عن نشرات إخبارية صوتية أو مقابلات مع المشاهير والعلماء أو غيرها من أنواع المحتوى الصوتي الذي لا تحتاج لنشره إلى الظهور بهيئتك الخارجية للعالم، ولكن يجب عليك لتحصل على مزايا الربح من التدوين أن تكون منشورات مناسبة للذوق العام للجمهور.

مدونات الصور

مدونات الصور مثل بنترست وانستغرام وكل منصة يمكنك نشر الصور عليها أو إنشاء مدونة تعرض صور في مجالات محددة هي وسيلة من وسائل الربح من التدوين التي يمكنك اتباعها بعد معرفة شروطها والالتزام بها.

المدونات الترفيهية

المدونات الترفيهية ليست نوع واحد من أنواع المدونات وإنما قد يندرج مصطلح الترفيه على مدونات السفر وتقييمات الطعام والمطاعم وغيرها من أنواع المدونات، فبالنسبة لمدونات السفر ستجد فيها أن شخص ما قد يقوم بالتنقل بين الدول المختلفة من خلال وسائل المواصلات التي قد يعطي رأيه وتجربته الشخصية فيها أثناء الكتابة على المدونة وكذلك عن البلد التي زارها ومعالمها وأماكن الترفيه فيها وكيفية الحصول على تذاكر طيران رخيصة، وغيرها من الأمور التي تتعلق بهذه الرحلة.

أما بالنسبة إلى مدونات الطعام فيكون محتواها هو تقييم الوجبات المختلفة سواء في بلد واحد أو عدة بلدان وتقييم المطاعم أو حتى نشر وصفات الأكل البسيطة أو المصنوعة بطريقة احترافية، وستجد دائمًا هذه المدونات بعنوان من نوعية العناوين التي تجعل لديك فضول للدخول والاطلاع عليها، مثل وجبة عشاء كاملة بمكون واحد، أو سافرنا إلى الهند لتناول البرياني، وغيرها من العناوين التي تجد إقبال عند البعض.

وغيرها من أنواع المدونات التي يحقق فيها المدون الطرق المختلف لـ الربح من التدوين سواء عن طريق طرق الربح العادية من المنصة نفسها أو من خلال الإعلانات والتخفيضات التي يحصل عليها أثناء كتابته عن مطعم معين مثلًا أو نشر إعلان في نفس مجال النتش Niche الذي يستهدفه.

الربح من الانترنت عن طريق منصات التدوين

تتعدد طرق الربح من التدوين والتي يمكنك اتباع أحدها للحصول على المال بعد تحديد هدف انشاء المدونة ونوعها والالتزام باستمرارية النشر بها مع مراعاة شروط تحقيق ذلك الربح، فبعد أن تحدثنا عن كل هذا يجب الآن أن نتطرق إلى تلك الشروط التي ستمكنك من الحصول على دخل من مدونتك.

شروط تحقيق الربح من المدونة

حتى تتمكن من تحقيق شروط الربح من التدوين وتجد عائد لما تنشره على مدونتك، فيجب أن تتأكد أنك قد نفذت عدة شروط وهي كالتالي:

  1. قم باختيار اسم جيد لمدونتك.
  2. اختر تصميم جيد للمدونة ومناسب لمحتواها بحيث يتضمن طريقة عرض تجعل من السهل الوصول إلى ذلك المحتوى (يوجد قوالب تصميم مدونات جاهزة عند إنشاء BLOG).
  3. اختر المجال الذي ترغب أن تنشر محتوى يتضمنه.
  4. كتابة ونشر التدوينات بشكل دوري ومستمر.
  5. الالتزام بقواعد SEO وهو اختصار لجملة Search Engine Optimization بمعنى تحسين محركات البحث أي أنه يساعدك عند ضبطه على تصدر مواضيعك نتائج البحث على جوجل، مما يعني تعرف أشخاص أكثر عليها وزيارتها.
  6. إذا كنت تقوم بكتابة المحتوى على مدونتك فاعتمد اختيار الصور التي تعبر عن موضوع المقال وكذلك قم بربط فيديوهات تتحدث عن نفس الموضوع من على موقع اليوتيوب مثلًا.

اقرأ أيضًا – ما هو التعليق الصوتي؟ وكيف تربح منه؟

طرق الربح من المدونات العربية

إذا كان لديك رغبة في الربح من التدوين ولكن لا تفضل إنشاء موقع إلكتروني خاص بك، فيمكنك اتباع أحد وسائل الربح من الإنترنت الأخرى التي ستساعدك على جمع المال، وذلك عن طريق استغلال مهاراتك وتقديم بعض الخدمات على المدونات العربية التي تتيح للأشخاص طلب الخدمات مقابل الدفع.

ومن أمثلة منصات ومجالات الربح من الإنترنت التي يمكنك التوجه إليها والتوصل إلى أسرار الربح من التدوين، ما يلي:

  • عمل تصميمات السوشيال ميديا.
  • إدارة صفحات الفيس بوك والإنستغرام.
  • التسويق مقابل عمولة.
  • تقديم الخدمات عن طريق المواقع المختصة في الربح من التدوين بالدولار ككتابة الأبحاث والمقالات وغيرها.
  • نشر الإعلانات للغير على مدونتك.
  • تقديم الخدمات الرقمية، كعمل التطبيقات وتحسين محركات البحث وغيرها.
  • تقديم الاستشارات في المجال الذي تتقنه.

الربح من جوجل ادسنس

الربح من جوجل ادسنس

يمكنك تحقيق الربح من التدوين عن طريق جوجل ادسنس Google AdSense من خلال اتباع الاستراتيجيات التي وضعتها جوجل للربح من المدونة، وذلك بالطرق التالية:

الربح عن طريق عرض الإعلانات على المدونة

عند انشاء قالب لمدونتك راعي تخصيص أماكن لعرض الإعلانات على صفحاتها، حيث أن عند قبول AdSense لمدونتك ستقوم بعرض إعلانات تُدِر عليك دخل لمدونتك بمجرد النقر عليها من قبل الزوار، هذا إلى جانب إمكانية بيعك لتلك المساحات للمعلنين الذين يقومون بالترويج منتجاتهم على البلوجات.

فالكثير م المعلنين بحاجة إلى تلك المنصات التي يقومون بعرض إعلان عن نشاطهم التجاري عليها، وكلما كان عدد زوار مدونتك كبير كلما زاد سعر الإعلان عليها وتكون بذلك تمكنت من الربح من التدوين.

تقوم أدسنس بعرض الإعلانات عن طريق المحتوى المشابه حتى تستطيع استغلال النتش الذي تخصصت فيه ويكون الإعلان مناسب لاهتمامات الزائر حتى يجد رغبة للدخول على الإعلان والضغط عليه.

اقرأ أيضًا –تحميل من شتر ستوك مجانًا | دليلك الشامل

كيفية الربح من بلوجر بدون ادسنس

يمكنك بعد انشاء مدونة خاصة بك وتحديد هدفها ونوع الزوار الذي ترغب في أن يدخلوا إليها يمكنك وضع خطة للإعلانات بعيدًا عن جوجل ادسنس سواء تضعها بنفسك أو من خلال شركات إدارة الإعلانات التي تقوم ببحث محتوى مدونتك ونوع زوارها لوضع الإعلانات المناسبة لمحتواها.

قما يمكنك الربح من المدونة بدون ادسنس عن طريق العديد من الطرق الأخرى مثل التالي:

  • بيع المساحات الإعلانية.
  • بيع المنتجات على المدونة.
  • نشر مقالات الغير مقابل مبلغ من المال Backlink.
  • عرض الدورات التدريبية ودروس الشرح على المدونة مقابل مبلغ مالي.
  • عرض خدمات مدفوعة.

هذا غير الكثير من الطرق الأخرى التي ستمكنك من تحقيق الربح من التدوين والاستثمار في مجونتك للمستقبل لتكون مصدر دخل جيد لك يمكن أن تبني عليه العديد من الأحلام المستقبلية.

الأسئلة الشائعة عن كيفية الربح من التدوين

ازاي اكسب من التدوين؟

يمكنك الربح من التدوين عن طريق العديد من الطرق التي تدر لك ربح مادي، كما يمكنك ربطا بادسنس AdSense أو شركات إدارة الإعلانات بعيدًا عن جوجل، ويمكنك الاطلاع على طرق أخرى ذكرناها في مقالنا هذا.

هل التدوين العربي مربح؟

التدوين باللغة العربية له الأشخاص التي تفضله والذ يمكنك استهدافهم عن طريق بحث السوق وتحديد النتش الخاص بمدونتك أو حتى التدوين بالعربي على مدونات تقديم الخدمات مقابل مبالغ مالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى