أفضل 5 برامج لفك ضغط الملفات للكمبيوتر مجانًا

إن استخدام أيٍ من برامج لفك ضغط الملفات للكمبيوتر مجانًا يتيح لك إمكانية استخدام الملفات بطريقةٍ آمنة وبسهولة ويسر.

ولكن، فك الضغط عن تلك الملفات يحتاج إلى اتباع بعض الخطوات البسيطة، والتي سنتعرف عليها من خلال الفقرات التالية في هذا المقال على منصة دراجونز داونلود Dragons Download، فتابع معنا.

برامج لفك ضغط الملفات للكمبيوتر مجانًا

أفضل 5 برامج لفك ضغط الملفات للكمبيوتر مجانًا

من المهم الحصول على برامج لفك ضغط الملفات للكمبيوتر مجانًا؛ لأنها تعاونك على استخدام تلك الملفات بسهولة ويسر، والتعرف على الحجم الحقيقي والفعلي لكلٍ منها.

وقد أفضل البرامج التي يمكنك الاستعانة بها لفك ضغط اللفات على الكمبيوتر، البرامج التالية:

  • أداة ZIP Extractor لفك ضغط الملفات.
  • برنامج وين زيب WinZip لضغط الملفات.
  • برنامج اشامبو Ashampoo ZIP لفك الضغط.
  • برنامج 7-Zip لضغط الملفات.
  • برنامج وينرار WinRAR لفك ضغط الملفات.

أداة ZIP Extractor لفك ضغط الملفات

ZIP Extractor من أفضل برامج لفك ضغط الملفات للكمبيوتر مجانًا، مع العلم أنه من بين التطبيقات الإلكترونية المجانية التي تتيح لك إمكانية العمل على بيئات متنوعة وإنشاء مساحة تخزين سحابي يعمل على تخزين الملفات.

وإلى جانب ذلك، فهو يعاونك على فتح الأرشيف التابع إلى سيرفرات التحميل وجوجل درايف.

والجدير بالذكر أن هذه الأداة مجانية وتعمل على فتح بعض الملفات، ومن بينها RAR و7z وZIP، وكذلك الملفات الموجودة على الكمبيوتر وجوجل درايف، مع إمكانية استخدامها في فتح الملفات المحمية بكلمة سر.

من هنا نشير إلى أنه يمكن استخدام هذه الأداة من خلال الإنترنت دون الحاجة إلى تحميل، مع ميزة الإضافة إلى متصفح الإنترنت، كما يتيح لك إمكانية استخراج ملفات unzip المتاحة على جوجل درايف.

إلى جانب ذلك، فهو يتيح لك إمكانية الاعتماد عليه في معاينة وتنزيل الملفات التي يتضمنها مجلد ZIP دون الحاجة لاستخراج الملف بالكامل.

كما يمكن استخدامه في مشاركة الملفات التي تم استخراجها مع الآخرين من خلال شبكة الإنترنت.

ناهيك عن قدرته على فتح الملفات المضغوطة بسهولة ويسر، ويمكنك تحميل البرنامج من خلال الروابط التالية:

اقرأ أيضًا – تحميل برنامج اني ديسك

برنامج وين زيب WinZip لضغط الملفات

برنامج وين زيب WinZip لضغط الملفات

لا يزال الحديث عن برامج لفك ضغط الملفات للكمبيوتر مجانًا مستمرًا، ومن هنا نشير إلى أن هذا البرنامج قد نال القدر الكبير من الشهرة؛ نظرًا لأنه من بين البرامج القديمة التي تم البدء بإصدارها من قِبل شركة كورال كوربوريشن عام 1991.

أما عن المزايا التي يوفرها لك هذا البرنامج فتتمثل في الأداء العالي وسهولة الاستخدام، كما يعتمد على نظام الضغط ZIP المدعم من الويندوز الذي يتم استخدامه في ضغط الملفات.

مع العلم أنه يملك القدرة على فك ضغط كافة الملفات على اختلاف الصيغ والتنسيقات التي يتضمنها، ومن بينها zip وgzip tar وrar وcab.

كما أن تلك الأداة توفر لك القدر الكافي من الحماية للمفات المشفرة على أعلى مستوى، فيما يعرف باسم تشفير 256 بت AES.

بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في الوصول إلى الملفات، مع إمكانية إدارتها على التخزين السحابي والنظام المحلي، وكذلك الأجهزة الأخرى التي تعمل على الشبكة ذاتها.

إلى جانب ذلك فهو يعمل على السحابة عن طريق الاتصال مع جوجل درايف ووان درايف ودروب بوكس والعديد من السيرفرات الأخرى.

فضلًا عن المرونة التي يوفرها لك في ضغط الملفات وفكها ويوفر لك أيضًا ميزة حماية الملفات المضغوطة بكلمة مرور.

تتضمن المزايا القدرة على فك العديد من الحزم ومن بينها BZ2 ، LHA ، LZH ، RAR ، ZIP ، Zipx ، 7Z، ولا سيما إمكانية فك التشفير على بعض الملفات ومنها B64 وHQX وUUE وكذلك دعم ملفات XZ وCAB وTAR وZ وGZ.

تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يوفر لك إمكانية رفع الملفات باستخدام بروتوكول متكامل يعرف باسم FTP، ناهيك عن قدرته على الكتابة المباشرة للأرشيفات لدعم صور قرص CD / DVD وISO و IMG.

لا سيما قدرته على إعداد أرشيفات البريد الإلكتروني مع إمكانية التعامل معها بأعلى قدر من المرونة، ويدعم أيضًا أرشيفات ARC و ARJ في حالة تثبيت برامج خارجية.

علاوة على وجود عارض الصور مع إمكانة تغيير الحجم والتدوير والحفظ في ملف الأرشيف بتنسيق وصيغة WinZip.

أما عن عيوب البرنامج فتتمثل في أنه ليس مجانيًا بصورة كاملة، كما أن الواجهة الرئيسية الخاصة به معقدة بعض الشيء.

فضلًا عن اعتماده على آلية Zip المضمنة بالويندوز نفسه وليس تطبيق منفصل، بالإضافة لاحتوائه على العديد من الإعلانات المزعجة، ولتحميل التطبيق يُرجى الضغط على الرابط التالي:

برنامج اشامبو Ashampoo ZIP لفك الضغط

برنامج اشامبو Ashampoo ZIP لفك الضغط

يندرج برنامج Ashampoo ZIP ضمن أفضل برامج لفك ضغط الملفات للكمبيوتر مجانًا، حيث ينتمي إلى شركة أشامبو العريقة، على أن يكون بمثابة وسيلة سهلة الاستخدام لفك الضغط في الملفات.

مع العلم أنه يدعم إنشاء الأرشيف والاستخراج باستخدام العديد من التنسيقات المتنوعة ومن بينها 7-ZIP وLHA وTAR وCAB.

ومن بين المزايا التي يتضمنها هذا البرنامج هو دعمه للواجهة الرسومية الحديثة التي من السهل استخدامها، دون الحاجة لتوافر الخبرة.

كما يدعم Ashampoo ZIP التكامل مع مستكشف الويندوز، وكذلك التكامل مع العديد من الإصدارات المختلفة للويندوز من ويندوز 7 إلى ويندوز 11.

بالإضافة إلى ذلك، فإن Ashampoo ZIP يتيح لك ميزة إنشاء حجم غير محدود من الأرشيفات دون الحاجة إلى سداد مصاريف لتلك العملية.

مع إمكانية إصلاح ملفات zip التي تعرضت إلى التلف، ناهيك عن قدرته على إنشاء أرشيف SFX الذي يعاونك على عمل الملفات التنفيذية للملفات المضغوطة.

بالإضافة إلى دعمه لإنشاء واستخراج العديد من التنسيقات، والتي تتنوع بين ZIP و7-ZIP وCAB وTAR وGZ وTAR.BZ2 وTAR.XZ وLHA.

كما يدعم الاستخراج من التنسيقات المختلفة الأخرى، ومنها RAR وZIPX وARJ وARC وACE وMSI وNSIS وCHM وDMG وRPM وCPIO وVHD وXAR وLZMA وLZH وSquashFS وCramFS وZ وZOO وWIM plus ISO ISO9660 وUDF.

علاوة على أنه يدعم كافة إصدارات تنسيق RAR، وأحدث الإصدارات وهو 5.x، مع إمكانية الاعتماد عليه في تشفير الملفات بخوارزمية AES بقوة 256 بت.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج هو أول أداة يمكنها قراءة كافة أنواع أرشيفات ZIP المشفرة PKAES وWZAES، مع ميزة معاينة العديد من التنسيقات سواء الصور أو النصوص والعديد من التنسيقات الأخرى.

ويتضمن كذلك معالج SFX المخصص لإنشاء أرشيفات ذاتية الاستخراج.

بالإضافة إلى قدرته على تقسيم الملفات بالاعتماد على خاصية تدعى Multivolume ZIP.

ولكن الجدير بالذكر أن هذا البرنامج تؤخذ عليه بعض العيوب ومنها أنه لا يدعم اللغة العربية؛ ما يعني أن التعامل معه قد يكون صعبًا بعض الشيء.

كما أنه لا يزال بحاجة إلى التطوير من قِبل الشركة، وكذلك يحتاج إلى مساحة تخزين كبيرة؛ نتيجة إلى حجمه الكبير في مقابل البرامج الأخرى، بالإضافة إلى أنه ليس مجانيًا، ويمكنك تحميل البرنامج من خلال هذا الرابط.

اقرأ أيضًا – أفضل 5 برامج تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر محاكي الاندرويد

برنامج 7-Zip لضغط الملفات

برنامج 7-Zip لضغط الملفات

برنامج 7-Zip من بين أفضل وأقوى برامج لفك ضغط الملفات للكمبيوتر مجانًا؛ حيث يمكن الاعتماد عليه في ضغط ملفات مفتوحة المصدر التي من الشائع استخدامها، وبالنسبة إلى المزايا التي يتضمنها أنه من بين البرامج المجانية.

كما أنه متكامل مع نظام الويندوز، ويشتمل على مدير الملفات الذي يعاونك على إدارة الملفات بصورة فعالة وكاملة، ويمكن استخدامه من خلال نظام الأوامر.

مع إمكانية الحصول على المساعد لمدير FAR المستخدم في إدارة الأرشيف والملفات التي يحتوي عليها.

ومن أهم المزايا التي يتضمنها هذا البرنامج هو أنه يدعم الكثير من اللغات، والتي يأتي في مقدمتها اللغة العربية.

كما يستخدم خوازمية من نوع LZMA Lempel Ziv Markov Chain Algorithm وLZMA2 التي يتم الاعتماد عليها في الضغط.

مع إمكانية تشفير أسماء الأرشيفات، وتعيين كلمة مرور على تلك الملفات لحمايتها، مع ميزة تجزئة الأرشيف عقب الانتهاء من ضغطه وتجميعه تلقائيًا عند فكه.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يوفر لك ميزة فك كافة الملفات، بما فيها الملفات التنفيذية والحصول على البيانات المستخرجة منها بسهولة ويسر.

بالنسبة إلى سلبيات استخدام برنامج 7-Zip، فتتمثل في أنه لا يدعم الرسومات التي يمكنها معاونتك في فهم الأوامر واستخدامه، كما أنه ليس احترافيًا بالقدر الكافي، وبإمكانك تحميل البرنامج عبر الضغط على هذا الرابط.

برنامج وينرار WinRAR لفك ضغط الملفات

برنامج وينرار WinRAR لفك ضغط الملفات

في قائمة أفضل برامج لفك ضغط الملفات للكمبيوتر مجانًا نجد أن برنامج WinRAR هو الأفضل على الإطلاق، حيث إنه الأفضل والأشهر على مستوى العالم حين يتعلق الأمر بفك ضغط الملفات، التي تدعم أيٍ من أنواع ZIP وRAR.

كما يتيح لك إمكانية إضافة التعليقات النصية إلى الأرشيف، بالإضافة إلى ميزة إنشاء ملفات تنفيذية تشتمل على مجموعة من الملفات.

وذلك، مع ميزة فحص الملفات المضغوطة، والتخلص من الفيروسات، وكذلك علاج التلف الذي يطرأ على الأرشيفات.

إلى جانب العديد من الأدوات الأخرى التي يتضمنها هذا البرنامج الفعال في فك ضغط الملفات، ومن هنا نشير إلى أن هذا البرنامج يمتاز بالسرعة الفائقة وسهولة الاستخدام، وكذلك يمكن استخدامه في تقسيم ملف الأرشيف.

بالإضافة إلى أنه يتضمن أداة Unzip التي تعمل على تشفير الملفات، بتقنية تشفير تصل إلى 256 بت للأمان، مع العلم أنه يعتمد على خوارزمية ضغط يمكنها معاونتك على ضغط ملفات الوسائط المتعددة والملفات القابلة للتنفيذ.

كما يعاون على توفير مساحة إضافية في القرص الصلب، مع ميزة تشغيل الملفات المضغوطة دون فك الضغط الخاص بها.

ويشتمل على العديد من المزايا الأخرى، ومن بينها القدرة على تعيين كلمة مرور على الملفات المضغوطة وإنشاء ملفات تنفيذية من الأرشيف.

أما عن العيوب التي يتضمنها هذا البرنامج فتتمثل في أنه يحتاج إلى التحديث المستمر إلى الإصدار الخاص به، وكذلك يتضمن بعض الإعلانات المزعجة التي قد تصيبك بالملل، ولتحميل التطبيق يرجى الضغط على هذا الرابط.

اقرأ أيضًا – تحميل افضل vpn للكمبيوتر مجانًا بروابط مباشرة

الأسئلة الشائعة عن أفضل برامج لفك ضغط الملفات للكمبيوتر مجانًا

ما هو ملف الأرشيف؟

هو ملف مضغوط في الأساس، يتضمن البيانات دون تعرضها إلى الضياع أو التلف، ويشتمل على الملفات والصور والمجلدات والعديد من العناصر الأخرى.

ما هي أفضل برامج ضغط الملفات؟

برنامج WinRAR، برنامج WinZip، وبرنامج أشامبور زيب فري.

هل يوجد برنامج ضغط الملفات من 1 جيجا إلى 1 ميجا؟

نعم، بالاعتماد على الحيل البرمجية.

إلى هنا نكون قد انتهينا من التعرف على أهم برامج لفك ضغط الملفات للكمبيوتر مجانًا، وأشرنا إلى التفاصيل المتاحة حول كل برنامج بشكل منفصل؛ لكي يتسنى لك إمكانية الاختيار من بين تلك البرامج ما هو مناسب لك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى