ما هي تكنولوجيا البلوكتشين وما استخداماتها؟ Blockchain

من الأسئلة التي يتم طرحها بشكل متكرر هي “ما هي تكنولوجيا البلوكتشين؟“، والذي يسأله الأشخاص الراغبين في بدأ التداول على الإنترنت والربح منه.

وإذا كنت واحدًا ممن يبحثون عن إجابة لهذا السؤال، فها أنت قد وصلت إلى المكان الصحيح، حيث سنتعرف معًا من خلال هذا المقال على منصة دراوجونز داونلود DragonsDownload عن كافة التفاصيل الخاصة بتقنية سلسلة الكتل BlockChain وكيفية استخدامها فتابع معنا.

إن تكنولوجيا البلوكتشين تتمثل في إحدى التقنيات الحديثة التي صارت متاحة من خلال التوزيع العالمي لقدرة الحوسبة، والبعض يشير إليها باسم دفتر الأستاذ الرقمي والذي يستخدم لتسجيل المعاملات، وعبر الفقرات التالية سنتطرق إلى المزيد من التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

ما هو البلوكتشين Blockchain؟

ما هي تكنولوجيا البلوكتشين وما استخداماتها؟ Blockchain

إن تقنية Blockchain تدعى كذلك باسم سلسلة الكتل، ومن هنا نشير إلى أنها آلية متقدمة ومتطورة لقواعد البيانات، التي تسمح بمشاركة البيانات والمعلومات بطريقة أكثر شفافية داخل شبكة أعمال معينة.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تخزين قاعدة بيانات البلوك تشين في كتل مرتبطة ببعضها البعض داخل سلسلة، حيث نجد أن تلك البيانات متسقة زمنيًا ومن الصعب حذف السلسلة أو التخلص منها أو حتى إدخال التعديلات عليها دون الحصول على الموافقة من الشبكة.

نتيجة لذلك بات من الممكن استخدام تقنية البلوك تشين لإنشاء سجل حسابات غير قابل للتغيير، حيث صار ثابتًا يتم استخدامه في تتبع المدفوعات والطلبات وكذلك المعاملات المختلفة والحسابات.

حيث يحتوي النظام على آليات مدمجة تحول دون إدخال المعاملات الغير مصرح بها، مع إمكانية إنشاء تنسيق معين ومضمون يُسهل طريقة العرض المشتركة لتلك المعاملات.

في حال أن أردت تعريف سلسلة الكتل على أنها خدمة، فدعنا نشير إلى أنها تعرف باسم BaaS، كما أنها خدمة سلسلة كتل مُدارة يتم الحصول عليها من قِبل طرف ثالث في السحابة، مع العلم أنه يمكن تطوير تطبيقات سلسلة الخدمة والخدمات الرقمية بسهولة.

في الوقت ذاته يقوم مزود السحابة بتوفير البنية الأساسية وكذلك أدوات بناء سلسلة الكتل، وسيتوجب عليك آنذاك تخصيص تقنية سلسلة الكتل الحالية؛ بما يسمح بإتمام العملية بكفاءة أكبر وأكثر سرعة.

اقرأ أيضًا – أفضل أنواع حسابات التداول في الفوركس وأيهما أفضل للربح

أهمية سلسلة الكتل “البلوك تشين” ومزاياها

هناك العديد من المزايا التي يمكنك أن تحظى بها في حال أن قررت الاستفادة من البلوك تشين، ومن بينها ما يلي:

  • تقدم تقنيات قواعد البيانات التقليدية المتعلقة بتسجيل المعاملات المالية.
  • سلسلة الكتل تلك يمكنها الحد من ظهور المشاكل والعقبات التي ستظهر عند إنشاء نظام لامركزي ومقاوم للتلاعب فيما يخص عملية تسجيل المعاملات.
  • هي تلك التقنية التي تسمح إلى المستهلكين والشركات ببيع المعاملات من البداية إلى النهاية، دون الحاجة إلى الحصول على استشارة أي سلطة؛ للحفاظ على سرية المعاملة وتشفير البيانات.
  • توفر القدر المطلوب من الشفافية في المعاملات؛ وهو ما يزيد من معدل الأمان بها.
  • تدخل في العديد من القطاعات، ومن بينها إنشاء العملة الرقمية، وأشهر مثال عليها هي عملة البيتكوين.
  • تدخل في العديد من الصناعات والمجالات؛ نتيجة لكونها تقنية ناشئة يتم الاعتماد عليها بصورة مبتكرة لحل العديد ن المشاكل.
  • تمتاز تلك التقنية الحديثة باللامركزية، أي القدرة على نقل التحكم وصنع القرار من منشأة مركزية سواء كانت فرد أو منظمة أو مجموعة، إلى شبكة موزعة.
  • من الصعب على المشاركين التلاعب بأي معاملة بمجرد التسجيل في سجل الحسابات المشترك؛ بما يضمن الحقوق لمختلف الجهات المشاركة في تلك العملية.
  • التوافق من بين المزايا التي تتضمنها، حيث يضع النظام عدة قواعد وأحكام بخصوص موافقة المشارك في تسجيل المعاملات؛ ومن ثم سيكون من الصعب تسجيل أية معاملات جديدة سوى في حال توافر موافقة أغلب المشاركين في الشبكة.
  • توفر القدر المطلوب من الأمان المتقدم، والثقة المطلوبة في إتمام المعاملات الرقمية الحديثة.
  • توفر الكفاءة المحسنة بين كبرى الشركات.
  • تمتاز بالتدقيق الأسرع؛ بما يجعل الشركات والمؤسسات المختلفة قادرة على إنشاء المعاملات الإلكترونية، وتبادلها وأرشفتها بسهولة ويسر؛ بما يوفر الوقت والجهد لكافة الأطراف المشاركة في تلك العملية.

سلبيات البلوك تشين

كما تشتمل تقنية البلوك تشين على المزايا السالف الإشارة إليها، نجد أنها تتضمن بعض العيوب والسلبيات، ومن بينها الآتي:

  • بالنسبة إلى البلوك تشين العام فيؤخذ عليه أنه خاليًا من آليات الإذن المخصصة للمستخدم لإخفاء البيانات، كما أنه لا يتسع بالقدر الكافي ليشمل الكتل على كميات محدودة من البيانات، وكذلك في بعض الأحيان ستجد أن الشبكة صارت بطيئة؛ وهو ما يعوق الشركات من الوصول والاستخدام.
  • البلوك تشين الخاص يؤخذ عليه الادعاء بكونه ليس حقيقيًا؛ وبالتالي يحتاج إلى توافر المزيد من المصداقية والثقة، وكذلك لا يتضمن إخفاء الهوية على هذا النوع، كما أنه من الصعب على المستخدمين تدقيق شفرة المصدر؛ نظرًا لكونها مغلقة؛ وبالتالي يحد ذلك من معدل الأمان.
  • بالنسبة إلى البلوك تشين الهجين فهو يفتقر إلى الشفافية ويتسم بقلة الحوافز على عكس الأنواع الأخرى، ولا سيما أنه يؤخذ عليه بطء الترقية.
  • الكونسورتيوم بلوك تشين بطئ في الترقية، ولا يتوافر به التعاون؛ نظرًا لكونه يعتمد على سرعة تطوير البلوك تشين في الأساس، كما يعد الأقل شفافية من النوع العام.

اقرأ أيضًا – أهم أنواع التداول في الفوركس للربح وأفضل حسابات العملاء

كيفية الاستفادة من سلسلة الكتل

توجد العديد من الصناعات المختلفة التي يدخل بها البلوك تشين، وقد جاءت على النحو التالي:

  • الطاقة:

حيث أنشأت تلك الشركات القائمة على البلوكتشين منصات تداول مخصصة لبيع الكهرباء بين الأفراد، كما توجد مبادرات التمويل الجماعي التي تعتمد على السلسلة ذاتها.

  • التمويل:

تقوم الأنظمة المالية التقليدية التي تتنوع بين البنوك وأسواق الأوراق المالية باستخدام خدمات سلسلة الكتل؛ بغرض إدارة المدفوعات والحسابات والتداول في السوق من خلال الإنترنت؛ بما يعاون على إتمام تلك المهام بسهولة ونجاح.

  • وسائل الإعلام والترفيه:

العديد من الشركات والمؤسسات تستخدم أنظمة لسلسة الكتل في وسائل الإعلام والترفيه التابعة إليها؛ لإدارة بيانات حقوق الطبع والنشر.

وفي بعض الأحيان يتم الاستعانة بها لتحقيق التعويضات العادلة لبعض الفنانين، كما يتم استخدامها في بيع محتوى حقوق الطبع والنشر ونقله في بعض الحالات الأخرى.

  • البيع بالتجزئة:

سلسلة الكتل تلك تعاونك على تتبع حركة البضائع بين الموردين والمشترين، بما يعاونك على التحقق من كافة البضائع التي تم بيعها على المنصة الأصلية.

مكونات البلوكيتشن الرئيسية

تشتمل سلسلة الكتل على بعض المكونات الأساسية، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • سجل حسابات موزع:

يمثل قاعدة البيانات المشتركة في سلسلة الكتل التي يتم تخزين المعاملات بها، مع العلم أنه يمكن لأي شخص حذف الملف بأكمله إن كان يتمتع بحق التحرير.

إلا أن تقنيات سجل الحسابات الموزعة محكمة بقواعد صارمة بهذا الخصوص؛ وبالتالي من الصعب حذف الإدخالات حتى عقب إتمام عملية التسجيل.

  • العقود الذكية:

هي تلك العناصر التي يتم الاعتماد عليها في الإدارة الذاتية لعقود العمل دون الحاجة إلى توافر طرف ثالث.

وتجدر الإشارة إلى أنها بمثابة برامج مخزنة على نظام سلسلة الكتل تعمل بشكل تلقائي فور استيفاء الشروط الموضوعة مسبقًا.

  • تشفير المفتاح العام:

هذا العنصر يمثل صمام الأمان لتحديد المشاركين في تلك الشبكة بصورة بسيطة وفريدة في الوقت ذاته، حيث يتم إنشاء مجموعتين من المفاتيح للأعضاء في الشبكة بواسطتها.

المفتاح الأول هو مفتاح عام مشترك مع الجميع في الشبكة، بينما المفتاح الثاني فهو فريد من نوعه ومخصص لكل فرد، والجدير بالذكر أن تلك المفاتيح يتم استخدامها في فتح البيانات والمعلومات الموجودة ضمن سجل الحسابات.

اقرأ أيضًا – كيفية تعدين البيتكوين والعملات الرقمية Mining Bitcoin

أنواع شبكات سلسلة الكتل

ينبغي عليك التعرف على أنواع شبكات الكتل، سواء اللامركزية منها أو الموزعة، وقد جاءت على النحو التالي:

  • شبكات سلسلة الكتل الخاصة:

هناك منظمة واحدة يمكنها فقط التحكم في سلاسل الكتل الخاصة والتي تعرف باسم سلاسل الكتل المُدارة، حيث تحدد السلطة الخاصة بها الجهة التي يمكنها أن تنتمي إلى الأعضاء، وكذلك الحقوق التي ستحصل عليها.

وتجدر الإشارة إلى أن سلاسل الكتل الخاصة تعد من النوع اللامركزي بشكل جزئي؛ نتيجة إلى القيود المفروضة عليها، ومن هنا نشير إلى أن عملة الريبل الرقمية هي أشهر شبكة تبادل عملات رقمية للشركات.

  • شبكات سلسلة الكتل العامة:

هذا النوع لا يحتاج إلى الحصول على إذن للانضمام إليه، إذ يتمتع كافة الأعضاء بحقوق متساوية في قراءة سلسلة الكتل وتحريرها، وكذلك التحقق من صحتها.

كما بإمكان الأشخاص استخدام سلاسل الكتل العامة لإتمام عملية تبادل العملات المشفرة وتعدينها، بما في ذلك الإيثيريوم والبيتوين واللايتكوين.

  • شبكات سلسلة الكتل المختلطة أو الهجين:

هذا النوع يجمع بين عناصر مختلفة، وهي الشبكات العامة والخاصة، كما يمكن للشركات إنشاء أنظمة خاصة تقوم على الحصول على الإذن.

وذلك، إلى جانب توفر نظام عام؛ ليكون من السهل التحكم في بلوغ بيانات محددة مخزنة في سلسة الكتل، على أن يتم الحفاظ على باقي البيانات العامة.

إذ تعتمد على العقود الذكية لتوفير ميزة السماح للأعضاء العامة بالتحقق من اكتمال المعاملات الخاصة من عدمه.

  • شبكات اتحاد سلسلة الكتل:

هناك مجموعة من المنظمات التي تدير شبكات اتحاد سلسلة الكتل، كما تتقاسم المنظمات المحدودة مسؤوليتها في الحفاظ على سلسلة الكتل.

وكذلك تحديد حقوق الوصول إلى البيانات، بما يعاون على الاستفادة من المسؤولية المشتركة.

  • الكونسورتيوم بلوك تشين:

يتشابه هذا النوع كثيرًا مع النوع الهجين؛ وعليه فهو يجمع بين المزايا التي يتضمنها النوع العام والخاص.

ومن هنا نشير إلى أنه قابل إلى التطوير ويتسم بالأمان أكثر من الشبكة العامة، بالإضافة إلى أن المعلومات والبيانات التي يتضمنها مخفية عن الجمهور؛ بما يعزز من الأمان والخصوصية والحماية.

علاوة على أنه يوفر للمستخدم إمكانية التحقق من صحة البيانات؛ للحد من معدل التعرض إلى التهديدات والاختراق.

كما أنه لا يتضمن رسوم خدمة أو معاملات على عكس الأنواع الأخرى ذات الضرائب باهظة السعر التي لن تكون في متناول يد الجميع؛ وعليه فهذا النوع هو الأفضل.

بروتوكولات سلسلة الكتل

توجد العديد من منصات سلسلة الكتل التي يمك الاعتماد عليها في تطوير التطبيقات، حيث يتأقلم البروتوكول ليتوافق مع صناعات أو تطبيقات معينة، ومن أنواع البروتوكولات ما يلي:

  • Hyperledger Fabric:

هذا البروتوكول هو بمثابة مشروع ذو مصدر مفتوح يشتمل على العديد من الأدوات والمكتبات، حيث يتيح إلى المؤسسات سهولة الاستعانة به في إنشاء تطبيقات سلسلة كتل خاصة تتسم بالسرعة والفعالية.

وتجدر الإشارة إلى أنها تعد بمثابة إطار معياري للعديد من الأغراض العامة التي تتيح مزايا قوية لإدارة الهوية والتحكم في الوصول.

  • Corda:

هذا البروتوكول هو مشروع سلسلة كتل ذات مصدر مفتوح تم تصميه ليتوافق مع الشركات، حيث يتم الاعتماد عليه في إنشاء شبكات سلسلة كتل قابلة للتشغيل المتبادل.

ومن أهم مزاياه التعامل بقدر عالي من الخصوصية، ومن هنا نشير إلى أن الشركات يمكنها الاعتماد على تقنية العقود الذكية من هذا النوع لإتمام عمليات التعامل مع القيمة بصورة مباشرة.

وذلك، مع إمكانية استخدم Corda من قِبل المؤسسات المالية المختلفة.

  • Ethereum:

هي منصة سلسلة كتل من النوع اللامركزي المفتوح، والتي تتيح إلى الأشخاص إمكانية استخدامها في إنشاء تطبيقات سلسلة كتل عامة، ومن هنا نشير إلى أنها تمثل الخيار الأمثل بالنسبة إلى الشركات.

  • Quorum:

هذا البروتوكول ينتمي إلى سلسلة كتل مفتوحة المصدر ومشتقة في الوقت ذاته من الـ Ethereum.

حيث تم تصميمه للاستخدام في شبكة سلسلة كتل خاصة، على أن يحصل عضو واحد فقط على كافة العقود، أو في شبكة اتحاد سلسلة الكتل، وفي تلك الحالة سيحصل كل عضو على جزء من الشبكة.

اقرأ أيضًا – Pi Network وسيلة ربح أم وهم؟ …. روابط التحميل والشرح الكامل

آلية عمل سلسلة الكتل Blockchain

 إليك الخطوات التي ستحتاج إلى اتباعها إن كنت ترغب في الاستفادة من البلوك تشين، ومن بينها ما يلي:

  • تسجيل المعاملة:

حيث تظهر المعاملة حركة الأصول المادية أو الرقمية من طرف لآخر في الشبكة، ويجب التعرف على بعض التفاصيل، ومنها الطرف المشارك في المعاملة، وماذا حدث خلال المعاملة؟

بالإضافة إلى موعدها ومكانها وسبب المعاملة، وأيضًا مقدار الأصول التي تم تبادلها في المعاملة، وعدد الشروط السابقة التي سيتم استيفاءها خلال إجراء المعاملة.

  • كسب التوافق:

حيث يجب أن يتوافق عدد كبير من المشاركين على شبكة سلسلة الكتل على كون المعاملة صالحة قبل التسجيل، ويتوقف الأمر على نوع الشبكة؛ لأن كل نوع يحتوي على قواعد مختلفة عن الآخر.

  • ربط الكتل:

في حال أن توصل المشاركين إلى اتفاق؛ فمن المقرر أن يتم البدء في كتابة المعاملات على سلسلة الكتل في كتل تعادل صفحات سجل الحسابات.

وبعدها يتم إلحاق تجزئة تشفير بالكتلة الجديدة التي تم الاتفاق عليها، على أن تعمل التجزئة كسلسلة ربط للكتل.

  • مشاركة سجل الحسابات:

حيث يقوم النظام بتوزيع أحدث نسخة من سجل الحسابات المركزي على كافة المشاركين.

اقرأ أيضًا – تحميل برنامج iq option للكمبيوتر والاندرويد والايفون

الأسئلة الشائعة عن ما هي تكنولوجيا البلوكتشين

ما هي استخدامات البلوك تشين؟

يتيح لك سهولة الحصول على سجلات دقيقة غير قابلة للتغيير فيما يتعلق بمصادقة الدواء والصلاحية العلاجية، كما يدخل في مجال الاستثمار والعديد من المجالات الأخرى.

ما هو مؤسس بلوك تشين؟

يُدعى ساتوشي ناكاموتو، صاحب البحث الشهير “نظام النقد الإلكتروني”.

ما هي مخاطر البلوك تشين؟

يفتقر البلوكتشين إلى الشفافية؛ وعليه من الصعب عليك حماية المعلومات، بالإضافة إلى قلة الحوافز وعدم القدرة على الحصول على المكافآت.

إلى هنا أصبح من السهل التعرف على إجابة ما هي تكنولوجيا البلوكتشين؟ كما أشرنا إلى التفاصيل التي ستحتاج إليها عند البدء في عملية التداول؛ لكي تعم الفائدة على الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى