التخزين البارد في سوق العملات الرقمية.. وأشهر 4 أنواع لها

في حال ان كنت من المستثمرين في مجال العملات المشفرة أو المتداولين، فقد ترغب في التعرف على ماهية التخزين البارد في سوق العملات الرقمية.

وذلك، لكي يتسنى لك إمكانية الاستفادة منها بطريقة صحيحة، وعبر  منصة دراجونز داونلود DragonsDownload سنتعرف على أهم ما ورد بهذا الخصوص.

إن التخزين البارد في سوق العملات الرقمية مصطلح يشير إلى الاحتفاظ ببعض العملات في مكان غير متصل بالإنترنت، بما يعاون على حمايتها والحفاظ على أمانها، وعبر التالي سنتعرف على المزيد من التفاصيل المتاحة حولها، والمزايا التي تتضمنها وعيوبها.

مفهوم التخزين البارد للعملات الرقمية

التخزين البارد في سوق العملات الرقمية.. وأشهر 4 أنواع لها

إن مفهوم التخزين البارد في سوق العملات الرقمية يعد من بين الأمور الشائعة للغاية؛ حيث إنه الخيار الأنسب بالنسبة إلى من يرغبون في الاحتفاظ بعملاتهم الرقمية لأطول وقت ممكن.

مع العلم، أن تلك الطريقة مختلفة بعض الشيء عن الأنواع والطرق الأخرى التي يتم استخدامها في تداول العملات الرقمية.

وذلك، نظرًا لأن الكريبتو البيئي جديد ومن الصعب فهمه واستيعابه، ومن هنا نشير إلى أن التخزين البارد للبيتكوين على سبيل المثال يشير إلى الاحتفاظ ببعض العملات في مكان غير متصل بالإنترنت.

وعليه، فهو أحد الإجراءات الأمنية الفعالة للغاية للحفاظ على تلك العملات، خاصةً بالنسبة لمن يرغبون في تخزين كميات كبيرة منها، بما يعاونك على حماية الثروة الرقمية خاصتك.

وعلى الرغم من المزايا العديدة التي تتضمنها تلك الطريقة المخصصة للتخزين، إلا أنها تشتمل على بعض العيوب والسلبيات التي يجب توخي الحذر منها ووضعها في عين الاعتبار، ومنها أنها باهظة الثمن.

كما أنه في بعض الأحيان سيكون من الصعب على المستخدمين الاسترداد منها، بالإضافة إلى أن البعض من تلك المحافظ لا يدعم أنواع معينة من العملات المشفرة، على الرغم من وجود عدد كبير منها في السوق في الوقت الحالي.

ناهيك عن إمكانية تعرضها إلى التلف أو الحرق، وكذلك من الصعب الحفاظ عليها في ظل توافر ظروف مناخية قاسية، وخاصةً إن وقع اختيارك على المحافظ الورقية.

اقرأ أيضًا – ما هي تكنولوجيا البلوكتشين وما استخداماتها؟ Blockchain

مزايا التخزين البارد للعملات الرقمية

هناك العديد من المزايا التي بإمكانك أن تحظى بها إن كنت ترغب في الاعتماد على طريقة التخزين البارد في سوق العملات الرقمية، وقد جاءت كما سنشير إليها في النقاط الآتية:

  • سهولة الاحتفاظ بالمفاتيح الخاصة بك في وضع عدم الاتصال بالإنترنت؛ بما يوفر المزيد من الحماية والأمان.
  • تلك المحافظ هي طرق آمنة للتخزين، إذا ما قورنت مع العديد من الطرق الأخرى للتخزين.
  • من الصعب نسخها أو اختراقها.
  • من السهل استخدامها، وخاصةً إن وقع اختيارك على المحافظ الورقية.
  • متاحة بالعديد من الأنواع والأشكال التي يمكنك الاختيار من بينها ما هو مناسب لك.

المحافظ الباردة للعملات الرقمية

في سوق الكريبتو نجد أن التخزين البارد يعرف أيضًا باسم المحافظ الباردة، ونظرًا لسرية تلك العملية فيجب أن تمتلك العملات الرقمية الخاصة بك والمفتاح التابع لها ليتسنى لك إمكانية التحكم بها.

لذا، ففي حال أن كنت على وشك تخزين أيٍ من العملات الرقمية سواء البيتكوين أو اللايت كوين أو اللايثيريوم وغيرها من العملات الأخرى فمن الأفضل أن تتم تلك العملية بعيدًا عن منصات تداول العملات الرقمية والمحافظ المستضافة.

خاصةً إن كنت تنوي البدء في الاستثمار طويل المدى وتجنب المضاربة بتلك العملات؛ لما تتضمنه تلك الطرق من مخاطر محتملة الحدوث.

وعليه، فإن التخزين البارد في سوق العملات الرقمية سيكون الخيار الأمثل أمامك لإتمام تلك العملية بنجاح.

لأن الاعتماد على الطرق الأخرى السالف الإشارة إليها سيزيد من خطر فقدان تلك العملات في أي وقت.

حيث إن منصات التداول ومحافظ ذات طرف ثالث بالمفاتيح الخاصة بك سيكون خيار غير صائب، ومن الأفضل الاعتماد على طريقة التخزين البارد التي أثبتت جدارتها بهذا الخصوص.

كما تجدر الإشارة إلى أن التخزين البارد في سوق العملات الرقمية يشير إلى إنشاء وتخالمفاتيحتيحى الخاصة بتلك العملات المشفرة في بيئة غير متصلة بالإنترنت.

وذلك، نظرًا لأن بيئة الإنترنت معرضة بدرجة كبيرة إلى القرصنة؛ لذلك فإن الأفضل تجنب التعامل معها.

اقرأ أيضًا – أفضل أنواع حسابات التداول في الفوركس وأيهما أفضل للربح

حالات تستدعي استخدام التخزين البارد للعملات الرقمية

توجد بعض الحالات التي ينبغي فيها اللجوء إلى التخزين البارد للعملات الرقمية بغرض الحفاظ عليها، وقد جاءت على النحو التالي:

  • الرغبة في تعزيز الحماية والخصوصية.
  • الحاجة إلى تخزين كميات كبيرة من العملات الرقمية.
  • الحصول على أعلى قدر ممكن من الأمان عند تخزين أيٍ من العملات الرقمية.
  • في حال أن كنت لست بحاجة إلى استخدام تلك العملات الرقمية في حسابك بشكل كبير، أو لا ترغب في الوصول إليها في أي وقت أو أي مكان.
  • إن كنت تفضل حماية الأموال بنفسك بدلًا من الاعتماد على الطرف الثالث لإتمام تلك العملية.

خيارات التخزين البارد للعملات الرقمية المشفرة

هناك الكثير من الخيارات التي يمكنك اختيار الأفضل من بينها عند التخزين البارد في سوق العملات الرقمية، ومن بينها ما يلي:

  • محافظ أجهزة العملات الرقمية المشفرة.
  • المحافظ الرقمية.
  • التخزين على محرك أقراص USB.
  • محافظ سطح المكتب.

محافظ أجهزة العملات الرقمية المشفرة

هذا النوع هو الأكثر أمانًا على الإطلاق؛ وهو ما يفسر السعر الباهظ الذي يميزها عن الأنواع الأخرى، حيث إنها عبارة عن جهاز إلكتروني يوقع المعاملات بالاعتماد على المفاتيح الخاصة، ومن ثم يتم تخزينها في وضع عدم الاتصال بالإنترنت.

مع العلم، أن هذا النوع يمتاز بإمكانية السماح باسترداد الأموال بواسطة مفتاح أولي احتياطي في حال تعرض الجهاز إلى التلف أو فقدانه.

ومن هنا، نشير إلى وجود العديد من الأنواع التي ينقسم إليها ومنها Ledger Nano X و Ledger Nano S، فضلًا عن تريزور و Cobovault.

والجدير بالذكر، أنه في حال أن كنت تود تخزين البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى بدرجة كبيرة من الأمان على المدى البعيد، فستحتاج إلى طلب هذا النوع من المحافظ.

وذلك، لأن معظمها يحتاج إلى فترة انتظار تتراوح بين شهر إلى شهرين؛ نتيجة لزيادة الطلب عليها.

اقرأ أيضًا – أهم أنواع التداول في الفوركس للربح وأفضل حسابات العملاء

المحافظ الرقمية

هذا النوع من المحافظ هو الأرخص من حيث التكلفة، علاوة على إمكانية استخدامه بسهولة كبيرة، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع مجاني ويشتمل على زوج من المفاتيح الخاصة والعامة المطبوعة على قطعة من الورق.

كما أن طريقة التخزين فيها تعتمد في الأساس على إنشاء المفاتيح الخاصة في وضع عدم الاتصال بالإنترنت؛ ومن ثم فهي تعمل على تعزيز الأمان والحماية ولا داعي للقلق من التعرض إلى القرصنة وسرقة البيانات.

فبمجرد تحويل العملات الرقمية المشفرة خاصتك إلى العنوان العام للمحفظة ستتم حمايتها وتخزينها على الفور، مع العلم أنك لن تحتاج إلى توافر الكثير من الخبرة لاستخدام هذا النوع من المحافظ.

ومن هنا، نشير إلى أن العملات المختلفة متاحة على تلك المحفظة ومن الممكن إعداد أيٍ منها بسهولة.

التخزين على محرك أقراص USB

بإمكانك الاعتماد على تلك الطريقة والتعامل معها على أنها محفظة باردة، مع العلم أنها تنتمي إلى أسهل طرق تخزين العملات الرقمية المشفرة في مكان بعيد عن الاتصال غير الآمن بالإنترنت.

وعليه، فسيكون بإمكانك تصدير وحفظ المفاتيح الخاصة بك على هذا النوع من المحركات، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الطريقة يؤخذ عليها بعض العيوب.

والتي من أبرزها أن أي شخص بإمكانه الوصول إلى العملات المشفرة الخاصة بك، علاوة على أعطال أجهزة الـ USB التي من الممكن أن تحدث.

اقرأ أيضًا – كيفية تعدين البيتكوين والعملات الرقمية Mining Bitcoin

محافظ سطح المكتب

تلك المحافظ هي النوع المخصص لأجهزة الكمبيوتر فقط، حيث يمكنك الاعتماد عليها في تصدير ملفات المفاتيح الخاصة المشفرة في بيئة غير متصلة بالإنترنت.

مع إمكانية التخزين في وضع عدم الاتصال، مع العلم أنك ستحتاج إلى الاتصال به خلال إجراء بعض الخطوات ومنها استقبال الأموال أو إرسالها إلى المحفظة.

اقرأ أيضًا – دليل أفضل محافظ إيثيريوم للمبتدئين وكيفية استخدامها Ether Wallet

الأسئلة الشائعة عن التخزين البارد في سوق العملات الرقمية

ما هي أفضل المحافظ الباردة؟

إن محفظة Ledger Nano S Plus تعد أفضل المحافظ الباردة للعملات الرقمية، تليها محفظة Trezor Model One والعديد من الأنواع الأخرى.

ما هي المحافظ الباردة؟

هي تلك المحافظ ذات الأصول المشفرة التي لا تعتمد في عملها على ضرورة الاتصال بشبكة الإنترنت، أو تتفاعل مع أي عقد ذكي،؛ وعليه فهي بمثابة أفضل الطرق المضمونة التي من الممكن الاعتماد عليها في حماية تلك العملات والحفاظ عليها.

إلى هنا أصبح من السهل التعرف على ماهية التخزين البارد في سوق العملات الرقمية، كما أشرنا إلى أهم التفاصيل المتاحة حوله؛ لكي تعم الفائدة على الجميع، وخاصةً المتداولين في تلك العملات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى