أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي للهواتف المحمولة VR

مع التطور التكنولوجي المتسارع الذي نشهده حاليًا، أصبحت ألعاب وتطبيقات الواقع الافتراضي متاحة بشكل وفير في متاجر التطبيقات.

ويُلاحَظ هذا بشكلٍ خاصٍ في ظل التنافس الشديد بين الشركات التقنية الرائدة، مثل فيسبوك وجوجل وسامسونج، اللواتي يسابقن الزمن لتطوير تطبيقات الواقع الافتراضي الموجهة للهواتف الذكية والحواسيب الشخصية.

ورغم أن تطبيقات الواقع الافتراضي ما زالت في مراحلها الأولى، إلا أن السوق مستمر في تقديم المزيد من المبتكرات بفضل تطور منصات كبار اللاعبين في هذا المجال.

كما أن واحدة من الجوانب التي تجعل منصة Android منصة قوية للواقع الافتراضي هي توافر أجهزة نظارات الواقع الافتراضي بتكلفة منخفضة، مما يساهم في تعزيز انتشار هذه التقنية.

وبالإضافة إلى ذلك، تشهد جودة تطبيقات الواقع الافتراضي تحسنًا ملحوظًا مع مرور الوقت.

إذا كنت ترغب في استكشاف بعض هذه التطبيقات بنفسك، فنقدم لك من خلال هذا المقال على منصة دراجونز داونلود Dragons Download قائمة مُختصرة تضم أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي المتاحة لنظام Android وIOS.

ما هي تقنية الواقع الافتراضي؟

أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي للهواتف المحمولة VR

تقنية الواقع الافتراضي، والمعروفة أيضًا بالاختصار “VR”، تعتبر واحدة من أهم التطورات التكنولوجية في العصر الحديث.

وعلى الرغم من أنها ليست تقنية جديدة بالمعنى المطلق، إلا أن التطورات السريعة في مجال التكنولوجيا قد أضافت لها قيمة كبيرة.

حيث تتيح تقنية الواقع الافتراضي ممارسة تجارب وأحداث يصعب تجربتها في العالم الواقعي، وفي بعض الحالات تكون هذه التجارب حتى خياليةً تمامًا.

يمكن تعريف الواقع الافتراضي على أنه محاكاة للبيئات والأماكن التي يمكن تجسيدها بشكل ملموس في العالم الواقع.

والواقع الافتراضي في جوهره يمكن أن يكون تجربة للعيش في واقع غير حقيقي، أو حتى واقع موجود في مكانٍ ما، ولكن ليس من السهل دائمًا الوصول إليه.

ويتم بناء هذا الواقع باستخدام أجهزة تقنية ومعالجات حاسوبية تمكنك من الانغماس في عالم ثلاثي الأبعاد يشبه إلى حدٍ كبيرٍ الواقع الحقيقي، وأحيانًا حتى يكون أكثر واقعية من الواقع نفسه.

وللولوج إلى هذا العالم، لا تحتاج سوى أدوات بسيطة أصبحت متاحة للجميع ومنها تطبيقات الواقع الافتراضي.

بداية ظهور تقنية الواقع الافتراضي

تم اكتشاف مصطلح “الواقع الافتراضي” وبدء تصنيع وبيع منتجاته في منتصف الثمانينيات على يد شخص يعرف باسم “جيرون لينير”، وكان يعتبره بعض الأشخاص أنه الأب الروحي للواقع الافتراضي.

أسس لينير شركة “VPL Research” وبدأ في تطوير وتصنيع بعض الأجهزة لتجربة الواقع الافتراضي، مثل القفازات الناقلة للبيانات.

واحدة من رواد تقنية الواقع الافتراضي هي “نيكول ستنجر”، التي قامت بإنتاج أول فيلم يستخدم أسلوب الغمر بين عامي 1989 و 1992، وكان الفيلم يحمل اسم “Angels”.

وهذا الفيلم يُعتبر أول فيلم واقع افتراضي بالمفهوم الذي نعرفه اليوم، حيث جمع بين الصورة والصوت واللمس (من خلال القفازات المتصلة) لتقديم تجربة مبتكرة وفريدة من نوعها في مجال الواقع الافتراضي.

ثم في بدايات التسعينيات، بدأ مصطلح “الواقع الافتراضي” ينتشر ويكتسب شهرة، وأصبح العالم يتحدث عنه كمفهوم ثوري يمكن أن يقود البشرية إلى مرحلة جديدة.

اقرأ أيضًا – أفضل تطبيقات مفيدة للسيارة – برامج أساسية لا غنى عنها للاندرويد والايفون

أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي للهواتف الذكية

حققت تقنية الواقع الافتراضي شهرةً كبيرةً بين الشركات الرائدة في مجال تطوير الألعاب وتطبيقات الهواتف المحمولة، حتى أنها أصبحت متاحة على نطاقٍ واسع.

وبفضل تنوع أنواع نظارات الواقع الافتراضي المتاحة، يمكن للأفراد اختيار النموذج الذي يتناسب مع ميزانيتهم.

لذا، إذا كان هاتفك متوافقًا مع تقنية الواقع الافتراضي وتمتلك نظارة VR، فليس هناك ما يمنعك من الاستمتاع بتجربة تطبيقات الواقع الافتراضي وخو التجربة بنفسك.

ومن أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي التي نرشحها لك، ما يلي:

تحميل برنامج الواقع الافتراضي Expeditions

تحميل برنامج الواقع الافتراضي Expeditions

تطبيق Expeditions أحد التطبيقات الخاصة بالواقع الافتراضي والذي يمنحك فرصة لاستكشاف العالم من خلال جولات افتراضية تتعرف فيها على المعالم البارزة في العديد من المدن.

حيث يضيف هذا التطبيق أبعادًا جديدة لتجربة الاستكشاف من خلال مشاركة الجولات مع أصدقائك وزملائك باستخدام نظارات الواقع الافتراضي VR.

ويعتبر هذا التطبيق خيارًا مثاليًا للفصول الدراسية الصغيرة حيث يوفر أكثر من 900 جولة متنوعة تشمل مجموعة واسعة من الوجهات بدءًا من السلاسل الجبلية وصولاً إلى المتاحف.

يمكنك تحميل تطبيق الواقع الافتراضي Expeditions، من خلال الرابط التالي:

اقرأ أيضًا – أفضل تطبيقات مجانية لساعتك الذكية Smart Watch

تحميل برنامج MeasureKit من ابل

تطبيق Measurekit هو تطبيق مثالي من شركة Apple ويعتبر بديلًا رائعًا للتطبيق التي طرحته الشركة سابقًا Measure والذي يعمل على أنظمة الهواتف الايفون بجميع أنواعها.

يقدم التطبيق تسعة أدوات مختلفة في مجال الواقع المعزز، وتشمل هذه الأدوات: Ruler و Magnetometer و Trajectory و Face Mesh و Marker Pin و Angles و Person Height و Cube و Level.

وذلك ما يجعل MeasureKit واحداً من أفضل تطبيقات الواقع المعزز المتاحة على أجهزة iPhone.

ويمكنك تنزيله من خلال الرابط التالي:

تطبيق الواقع الافتراضي من جوجل Cardboard

تطبيق الواقع الافتراضي من جوجل Cardboard

قامت شركة جوجل بتطوير تطبيق يُعرف بـ “Cardboard”، وهذا التطبيق تم تصميمه خصيصًا لمساعدتك في إعداد نظارة Cardboard VR بشكلٍ صحيح.

حيث يأتي هذا التطبيق مع مجموعة واسعة من التجارب التفاعلية التي يمكنك اختيارها والاستمتاع بها.

فيمكنك على سبيل المثال، الاسترخاء على ضفاف نهر هادئ، أو لعب كرة الطاولة في الفضاء، أو حتى الوقوف على خشبة المسرح والتفاعل مع شخصيات فنية.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك التطبيق أيضًا تنزيل تطبيقات متوافقة مع نظارة “Cardboard” ومشاهدة مقاطع فيديو واقع افتراضي ثلاثية الأبعاد.

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل أندرويد وترغب في تجربة تلك التطبيقات، فإن الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها هي تثبيت تطبيق “Cardboard VR”، من خلال الرابط التالي:

اقرأ أيضًا – أفضل تطبيقات العلاج النفسي على هاتفك المحمول

تطبيقات الواقع الافتراضي للايفون Giphy World

تطبيق Giphy World من تطبيقات الواقع الافتراضي التي يمكنك تحميلها على هاتفك الايفون للاستمتاع بالرسم في الهواء والإبداع أمام أصدقائك.

يتيح لك تطبيق Giphy World تخيل الرسومات الـ GIF وإضافتها على أي صور حقيقية باستخدام النظارة المخصصة لذلك.

تمتع بالتطبيق وقم بتحميله من خلال الرابط التالي:

أفضل برنامج VR للاندرويد Fulldive VR

أفضل برنامج VR للاندرويد Fulldive VR

إن تطبيق Fulldive VR يعتبر الخيار المثالي بالنسبة لك إذا كنت تبحث عن تطبيق مخصص لتجربة الواقع الافتراضي.

حيث أن التطبيق يتيح لك الوصول إلى مجموعة متنوعة من الميزات، بدءًا من تصفح الويب وصولاً إلى تخزين الصور.

وما يميز Fulldive VR هو وجود متجر خاص به يحتوي على مئات التطبيقات التي تدعم التفاعل مع العالم الافتراضي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التقاط صور ومقاطع فيديو بزاوية 360 درجة باستخدام كاميرا الواقع الافتراضي المدمجة في التطبيق.

كما يمكنك الاستمتاع بملايين مقاطع فيديو يوتيوب بتجربة مشاهدة ثلاثية الأبعاد مذهلة عبر التطبيق.

ومن المميز في تطبيق Fulldive VR أنه يعمل مع مجموعة متنوعة من نظارات الواقع الافتراضي التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، مثل Oculus و Daydream و Cardboard.

ببساطة، إذا كنت مهتمًا بتجربة الواقع الافتراضي بكل ما فيها من إثارة وتفاعل، فإن Fulldive VR هو التطبيق الذي يلبي جميع احتياجاتك.

تطبيق WallaMe من Apple

يمكّنك تطبيق WallaMe الفريد من رسم الرسائل وإخفائها في العالم الواقعي، مما يمنحك فرصة رائعة للتفاعل مع أصدقائك بطريقة مبتكرة.

ببساطة، يمكنك رسم الرسالة الخاصة بك ثم تركها في أي مكان ترغب فيه بواسطة أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي WallaMe.

والجوانب الرائعة هنا هي أن هذه الرسالة ستكون مرئية فقط لأصدقائك، مما يخلق تفاعلًا خاصًا وممتعًا بينكم.

ولكن هذا ليس كل شيء، بل يمكنك أيضًا استخدام واجهة الخريطة للبحث عن الرسائل المخفية الأخرى التي رسمها أصدقاؤك أو مستخدمون آخرون.

وهذا يضيف بعدًا جديدًا من المرح والاكتشاف لتجربة التواصل الاجتماعي عبر الهواتف الذكية.

أفضل ألعاب واقع افتراضي للاندرويد

أفضل ألعاب واقع افتراضي للاندرويد

إذا كنت مهتمًا بتجربة الألعاب الحديثة في عالم الواقع الافتراضي وتمتلك هاتفًا مثل Honor وغيره، قد يكون من الصعب اختيار الألعاب التي تتوافق بشكل مثالي مع إمكانيات هاتفك.

لكن لا داعي للقلق، حيث اخترنا لك أفضل الألعاب المتاحة على متجر جوجل بلاي، والمثير أكثر من ذلك هو أنها مجانية تمامًا ويمكنك تنزيلها مباشرة.

خاصةص وأن تجربة الواقع الافتراضي تصبح أكثر إثارة مع هذه الألعاب المجانية الممتازة، حيث يمكنك الاستمتاع برحلات مثيرة وتجارب فريدة دون الحاجة إلى دفع أي رسوم.

ستكتشف في هذه الألعاب استخدامات جديدة للتكنولوجيا التي تقدمها هواتفك الذكية، مما يمنحك فرصة للاستمتاع بتجارب تفاعلية وواقعية.

باختصار، اكتشف عالم الألعاب الافتراضية بكل متعته على هاتفك، واستمتع بتجارب رائعة دون أن تكون مضطرًا لدفع أي تكلفة، حيث يمكنك تحميل هذه الألعاب مباشرة من متجر جوجل.

ومن أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي الخاصة بالألعاب، القائمة التالية:

اقرأ أيضًا – حل مشكلة هذا العنصر غير متاح في بلدك لمتجر تطبيقات الايفون والاندرويد

الأسئلة الشائعة عن أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي

ما هي تطبيقات الواقع الافتراضي؟

تتضمن تجربة التفاعل مع الواقع الافتراضي دخول محيط افتراضي مُصمم بواسطة الحاسوب واستخدام معدات متقدمة تلعب دورًا أساسيًا في تحقيق هذه الزيارة إلى العالم الافتراضي.

من هو مؤسس الواقع الافتراضي؟

جيرون لينير.

Huda

مرحبًا، أنا كاتبة في المجال التقني بخبرة ثلاث سنوات في مجال الكتابة وتحسين محركات البحث. خلال مسيرتي، توليت مهام الإشراف كمديرة للمحتوى في عدة مواقع تقنية، ودائمًا أعمل بشغف لتوسيع معرفتي ومشاركة خبراتي لتحقيق النمو المستدام للمواقع التي أعمل عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى