كيفية اختيار أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر CPU

إذا كنت تنوي شراء كمبيوتر جديد أو تخطط لترقيته، فأنت حتمًا بحاجة إلى معرفة كيفية اختيار أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر.

لذا، يجب عليك قراءة هذا المقال على منصة دراجونز داونلود Dragons Download بعناية لفهم كل ما يتعلق بوحدة المعالجة المركزية (CPU) وكيفية اختيار المعالج المناسب لاحتياجاتك.

حيث سنشرح لك مفهوم الأنوية (Cores) وأهميتها، بالإضافة إلى كيفية تقييم سرعة المعالج بشكل صحيح دون الوقوع في الخطأ الشائع في الالتباس بين عدد الجيجاهرتز والأداء الفعلي، فتابع معنا.

ما هو المعالج CPU؟

أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر

وحدة المعالجة المركزية، أو المعالج المركزي CPU، تمثل العقل الحاسوبي الذي يقوم بتنفيذ جميع الأوامر التي يصدرها المستخدم.

ويتم ذلك من خلال تفسير هذه الأوامر ثم معالجة البيانات بواسطة سلسلة ضخمة من العمليات الحسابية في زمن قليل.

وبشكل مشابه، عندما يُلقى نظر الإنسان على صورة معينة، يقوم عقله بتحليل هذه الصورة واستخراج الكثير من المعلومات منها قبل أن يقوم بتخزين هذه المعلومات في الذاكرة.

هذه العمليات تتشابه بشكل أساسي مع العمليات التي يقوم بها معالج الكمبيوتر، ومع ذلك، يكمن الاختلاف الرئيسي بينهما في القدرات، حيث يفوق العقل البشري بشكل كبير شرائح الحواسيب في هذا الصدد.

اقرأ أيضًا – كيفية معرفة درجة حرارة المعالج الخاص بالكمبيوتر Processor

كيفية اختيار أفضل معالج لاب توب

كيفية اختيار أفضل معالج لاب توب

المعالج مثله كأي جزء إلكتروني آخر في جهاز الكمبيوتر، حيث يتضمن المعالج مجموعة من التقنيات والميزات التي تعزز من أداء الكمبيوتر وتجعله أكثر قوة.

وإلى جانب ذلك، تلعب هذه الخصائص دورًا حاسمًا في اختيار نوع المعالج المناسب لاحتياجاتك.

وحتى تتمكن من اختيار أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر، يجب عليك الانتباه إلى العناصر التالية:

سرعة المعالج Frequency

يعد مصطلح سرعة المعالج مصدر إشكالية للكثيرون، فتردد المعالج أو ما يُشار إليه بمصطلح تربو تيربو Turbo في حالة معالجات إنتل، يعبر عن السرعة التي يكمل بها المعالج دورة عمل واحدة ويُسمى هذا المفهوم “عدد العمليات في كل دورة” أو Instructions Per Clock.

وتُقاس هذه السرعة عادة بالهرتز (Hertz) وبوحدة الجيجاهرتز (GHz)، وبالرغم من أن القاعدة العامة تشير إلى أن زيادة سرعة المعالج تعني أداءً أفضل، إلا أن هذا القاعدة ليست دائمًا صحيحة.

على سبيل المثال، لنفترض أن لدينا معالج بسرعة 3.0 GHz يقوم بأداء 2 مليون عملية في كل دورة عمل واحدة، في حين يمتلك معالج آخر بسرعة 4.0 GHz قدرة على أداء مليون عملية واحدة في كل دورة عمل.

وفي هذا السياق، يمكن القول إن المعالج الذي يعمل بسرعة 3.0 GHz هو أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر، وذلك على الرغم من أن سرعته الظاهرة أقل من المعالج الآخر، لكنه يتفوق من حيث الأداء على المعالجات التي تتمتع بسرعات ظاهرية أعلى.

نظام تبريد المعالج Cooling

يجب أيضًا أن نأخذ في اعتبارنا طاقة التصميم الحرارية، المعروف أيضًا بـ TDP.

ووظيفة هذا النظام هي تبديد الحرارة التي ينتجها المعالج. وكلما انخفض معدل TDP، كان ذلك أفضل.

لأن ذلك يشير إلى انخفاض كمية الحرارة التي يولدها المعالج. وبالتالي، يتسنى تبريده بسهولة وضمان استمرارية أدائه عند مستويات حرارة مقبولة.

اقرأ أيضًا – تحميل برنامج تقسيم الهارد أفضل 3 برامج مجانية

عدد أنوية المعالج Processor Cores

عدد أنوية المعالج Processor Cores

تُعَدُّ الأنوية من بين السمات الرئيسية التي تميز أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر عن الأنواع الأخرى ولفهم هذه السمة بسهولة، ينبغي علينا أن نعلم أن المعالج ليس قادرًا على أداء أكثر من عملية حسابية في نفس اللحظة، نظرًا لاعتمادنا على نظام العد الثنائي (0 و1).

وبالتالي، ينجم عن ذلك بطء في معالجة البيانات. لحل هذه المشكلة، تم تطوير فكرة الأنوية، حيث يتم تقسيم المعالج الواحد إلى عدة أجزاء، وهذا النوع من المعالجات يُسمى بمعالج متعدد الأنوية أو Multi-Core CPU.

وبالتالي، عندما يكون لدينا معالج يحتوي على 4 أنوية، يصبح بإمكاننا أداء أربع عمليات بشكل متزامن بدلاً من عملية واحدة فقط.

وكلما زاد عدد الأنوية، يمكن القول أن كل نواة فرعية تمثل معالجًا إضافيًا.

وبالرغم من أن هناك برامج حاسوب لا تدعم هذه التقنية، إلا أنه من الواضح أن زيادة عدد الأنوية في المعالج تعني أداءًا أفضل في العديد من التطبيقات.

ذاكرة المعالج المخبأة Processor Accumulation

الحاسوب يحتوي على نوعان من البيانات المخزنة، وهي البيانات المؤقتة التي يتم تخزينها في الذاكرة العشوائية RAM والتي تُحذف بمجرد إغلاق الحاسوب، والبيانات الدائمة التي تُخزن على “الأقراص الصلبة”.

بالنسبة للمعالج، هناك نوع ثالث خاص به يُسمى بالكاش أو الذاكرة المخبأة، وهذه الذاكرة متواجدة داخل المعالج وتكون مساحتها صغيرة وتُقاس بالميجابايت.

ويتم تخزين معلومات معظم العمليات التي تُستخدم على الحاسوب في هذه الذاكرة.

وهذا يتيح للمعالج الوصول إلى تلك المعلومات مباشرةً من الذاكرة الخاصة به، دون الحاجة للتوجه إلى الرام.

وهذا يُمنح المعالج سرعة أكبر في معالجة البيانات، ويجعله أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر.

اقرأ أيضًا – أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر Anti Virus

توافق المعالج مع الماذربورد Motherboard

توافق المعالج مع الماذربورد Motherboard

إذا كنت بحاجة إلى معرفة أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر سواء بغرض ترقية حاسوبك أو شراء آخر جديد، يجب أن تبدأ أولاً بالتحقق مما إذا كانت اللوحة الأم قادرة على دعم المعالج الذي اخترته وما إذا كان متوافقًا مع سوكيت اللوحة أم لا.

ويمكنك القيام بذلك من خلال البحث على الإنترنت لمعرفة نوع اللوحة الأم أو مواصفات جهازك، أو استخدام أدوات مفيدة مثل برنامج Speccy أو CPU-Z، أو أي برنامج آخر يمكنك الاعتماد عليه للحصول على هذه المعلومات.

عدد مسارات المعالج Processor Threads

فكرة تقنية التوازي Hyperthreading تعتمد بشكلٍ أساسي على قدرة الأنوية على تنفيذ مهام متعددة في وقتٍ واحد.

وعلى الرغم من أن مصطلحي “الأنوية” و “المسارات” قد يختلط مفهومهما على البعض، إلا أنه يمكن توضيحهم بسهولة.

حيث أن الأنوية تسمح للمعالج بتنفيذ عدة عمليات مختلفة في نفس اللحظة، في حين تسمح المسارات للأنوية بالعمل على مهام متنوعة في وقت واحد.

ببساطة، يمكن مقارنة الأنوية بالعمال الذين يستطيعون أداء مهام مختلفة في نفس الوقت عن طريق تقنية التوازي.

تعد تقنية Hyperthreading بشكل عام واحدة من التقنيات البارزة، حيث تعزز أداء المعالج بشكل كبير وتجعله أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر.

كما تعمل كأنوية افتراضية إضافية تساهم في تسريع معالجة البيانات والحصول على أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر.

32-Bit أو 64-Bit

يمكننا تجاوز الحاجة للنقاش بخصوص أي مقارنة بين معالجات 64 بت و32 بت.

فعلى وجه التحديد، المعالجات 64 بت تبرز بوضوح كخيار أفضل، وتوفر هذه المعالجات قدرة استثنائية على دعم أي عدد من الأنوية والرام بأي سعة تحتاجها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تشغيل أنظمة التشغيل بيت 32 و 64 بت على هذه المعالجات بكل سهولة ويسر.

وبالمقابل، المعالجات 32 بت تعتبر محدودة، حيث تقتصر على دعم أنظمة التشغيل بت 32 فقط، وأقصى سعة للرام التي يمكنها دعمها هي 4 جيجا بايت.

لذلك، يجب عليك دائمًا اختيار النسخة 64 بت من المعالج لتحقيق أفضل أداء وتحقيق استفادة كاملة من إمكانيات جهازك.

اقرأ أيضًا – حل مشكلة ظهور خطوط في الشاشة الكمبيوتر

أفضل معالج كمبيوتر للالعاب

أفضل معالج كمبيوتر للالعاب

عندما ترغب في تجميع جهاز كمبيوتر مناسب لاستخدامه في ألعاب الفيديو، يصبح اختيار أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر أمر ضروري.

لهذا السبب، وجدنا أنه من الضروري أن عرض لكم أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر للألعاب من شركتي Intel و AMD.

حيث أنه يجب التأكيد على أن المعالج يؤثر بشكل كبير على أداء الجهاز بشكلٍ عامٍ، سواء في تشغيل الألعاب، أو نظام التشغيل أو أي تطبيقات أخرى.

إضافة إلى ذلك، يجب أن نلاحظ أن المعالجات تقدم ميزات مهمة تلبي متطلبات البث المباشر وتحرير الفيديو بسهولة، والذي يمكك الاستفادة منها عندما تود الربح من الدخل السلبي.

ومن الملفت للنظر أن كل من AMD و Intel ما زالوا يعملون جاهدين على تصميم وإنتاج مجموعات واسعة من المعالجات، مما يجعل الفرق بين معالجات AMD وINTEL يوضح كل مدى.

لذا، إذا أردت اختيار أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر لأجهزة الجيمنج، يمكنك اختيار أحد الأنواع التالية:

  • معالج Intel Core i9 13900K.
  • معالج Intel Core i7 13700k.
  • معالج Intel Core i5 13600K.
  • معالج Intel Core i5 13400F.
  • معالج Intel Core i3-13100.

اقرأ أيضًا – كيفية تحسين اداء الالعاب علي الكمبيوتر

أفضل بروسيسور سعر مقابل الأداء

أفضل بروسيسور سعر مقابل الأداء

إن كنتَ تسعى لاقتناء أفضل معالج للكمبيوتر يكون متفوق، وتتطلع إلى تحقيق توازن مثالي بين الأداء الرائع والتكلفة المناسبة، فإن هذا الوقت يعد الأمثل للشراء.

حيث أن شركة AMD تُقَدِم مجموعة متنوعة من وحدات المعالجة المركزية للحواسيب المكتبية، تتمتع بأداء متميز في مجموعة متنوعة من الأحجام والتكلفة.

وإذا كنتَ تسعى للتوفير وتحتاج إلى أداء ممتاز في آن واحد، يمكنك النظر في معالجات AMD ذات الأداء المنخفض.

أما إذا كنتَ تتطلع إلى الأفضل في فئة الأداء القصوى، فيُنصَح بفحص معالجات AMD Ryzen Threadripper و Intel Core X series.

تُعَدّ هذه المعالجات من بين أقوى المعالجات في العالم، وتُوفِرُ أداءً استثنائيًا يلبي احتياجات الأنظمة ذات المتطلبات العالية.

وبفضل هاتين الفئتين، يمكنك العثور على الحلاقة الدقيقة لاحتياجاتك سواء كنتَ تتوجه إلى التكنولوجيا بميزانية محدودة أم تبحث عن التميز الفائق في عالم المعالجات.

من بين معالجات الكمبيوتر التي تقدم لك أفضل سعر مقابل جودة في الأداء، نرشح لك الأنواع التالية:

  • معالج Intel Core i5-13600K: يعتبر المعالج الأفضل لجهاز الكمبيوتر من الجيل الثالث عشر، والذي يقد لك سعر مميز مقابل أداء مناسب.
  • Intel Core i3-13100: يعتبر أفضل معالج للفئة البسيطة، حيث تقدم شركة إنتل الوحدة المعالجة المركزية من الجيل الثالث عشر بتقنية Raptor Lake بأدنى تكلفة، حيث تتميز بأربعة أنوية مع حلاً رسوميًا مدمجًا.
  • معالج AMD Ryzen 5 7600: أفضل معالج للكمبيوتر بديل للمعالج 13600، وهو المعالج الجديد المخصص للمبتدئين، والذي يقدم أداءً سداسي النواة بسعر مناسب وقدرة تصل إلى 5.1 جيجاهرتز.
  • AMD Ryzen 9 7950X: أفضل معالج الفنانيين، وهو بمثابة وحدة معالجة مركزية مثالية للمبدعين، توفر الأنوية الفائقة للأعباء العمل الكثيفة، تعزز الإنتاجية والأداء الإبداعي بكفاءة.
  • Intel Core i9-13900K: يعتبر أفضل معالج لعشاق الكمبيوتر، والذي يتمتع بـ 24 نواة و 32 خيطًا، مما يعزز أدائه في معالجة المهام المتعددة وتسريع تشغيل التطبيقات الثقيلة والألعاب.

اقرأ أيضًا – الفرق بين hibernate and sleep عند إغلاق الويندوز

الأسئلة الشائعة عن أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر

ما هو اقوى معالج من انتل؟

يعتبر Intel Core I7 أفضل معالج لجهاز الكمبيوتر من نوع انتل.

من الأفضل AMD أو Intel؟

معالج (إنتل) يتفوق في الأداء من ناحية السرعة، بينما معالج AMD يُظهر أداءً أبطأ بشكل ملحوظ.

هل يمكن تغيير معالج الكمبيوتر؟

نعم، يمكن استبدال المعالج في بعض الأجهزة المحمولة، ولكن ينبغي التحقق من توافق المعالج الجديد مع لوحة الأم ومقبس المعالج الحالي.

المصدر

Huda

مرحبًا، أنا كاتبة في المجال التقني بخبرة ثلاث سنوات في مجال الكتابة وتحسين محركات البحث. خلال مسيرتي، توليت مهام الإشراف كمديرة للمحتوى في عدة مواقع تقنية، ودائمًا أعمل بشغف لتوسيع معرفتي ومشاركة خبراتي لتحقيق النمو المستدام للمواقع التي أعمل عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى