كيفية شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج

إذا كنت تنوي شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج، فيجب عليك أولًا التعرف على بعض النقاط الهامة التي سنخبرك بها من خلال هذا المقال.

والتي ستساعدك في الحصول على أجود الأجهزة وتفادي الوقوع في فخ الأنواع المضروبة التي قد يعرضها البعض في أسواق أجهزة الاستيراد.

سنُقدم لك نصائح مهمة يمكنك معرفتها قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج ويجب على كُل مُشتري الالتزام بها.

وذلك لأنها تجعله في مأمن من الوقوع في فخ تقليد المُنتجات الأصلية ومعرفة كيفية التفرقة بين الأصلي والتقليد، أو العرض لشراء لاب توب تالف.

حيث أن البعض يتقن تعديل بعض مكونات الأجهزة وتزييف عمرها وتغطية مشكلاتها، وعندما تقوم بشراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج فقد تقع فريسة لكل من يقوم بذلك.

لذا سنعرض لك أهم النصائح التي يمكنك الاسترشاد بها من خلال مقالنا هذا على منصة دراجونز داونلود Dragons Download.

نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج

كيفية شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج

يوجد الكثير من الاختبارات التي لا بُد من إجرائها في حال كنت ترغب في شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج، وذلك لتفادي بعض المُشكلات التي قد تواجه المُشتري عند أخذ قرار الشراء.

وتعتبر هذه الاختبارات من الأمور البسيطة التي يمكنك القيام بها بنفسك.

فمن أول الأشياء التي يجب عليك فحصها عند شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج هو إجراء بعض الفحوصات المُتعلقة بمكونات الجهاز الخارجية مثل: الماوس، ولوحة المفاتيح، والشاشة.

هذا إلى جانب أجزاء الجهاز من الداخل التي يتم اختبارها بشكل قد لا يحتاج إلى خبرة كبيرة في هذا المجال.

ما سنُبرزه من نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج يُساعد جميع المُشتريين على شراء الجهاز الجيد والابتعاد عن الجهاز التالف، سواءً كان من المُستعمل أو المستورد.

حيث يتطلب كذلك المستورد إجراء اختبار اللاب توب المستعمل لعدم الوقوع في فخ الغش، وفيما يلي سنوضحها بالتفصيل:

اختبار سرعة القرص الصلب للاب توب

سرعة القرص من أهم الأشياء التي يجب عليك الاطمئنان عليها في حال شراء لاب توب مستعمل أو مستورد، والجدير بالذكر أن اختباره يحتاج إلى استخدام أحد البرامج المتخصصة في ذلك.

في هذه النصائح والاختبارات يحتاج المُشتري إلى الاستعانة بعدد من البرامج، ومنها برنامج Parkdale والذي يتم من خلاله إجراء اختبار القرص، ليكون أول المعروض في نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن الفرق بين ssd و hdd أي أجهزة التخزين الأفضل

طريقة تحميل ومميزات برنامج Parkdale

هذا البرنامج من أقوى البرامج المُستخدمة في اختبار سرعة القرص، والجدير بالذكر أنها من أفضل ما يُمكن اللجوء إليه لمعرفة حالة القرص الخاصة بالجهاز.

يُمكنك تحميل برنامج اختبار القرص الصلب Parkdale من خلال الرابط الموجود في الأسفل، والذي يتوفر به العديد من المميزات التي تُمكن المُستخدم من اختبار مدى سرعة القراءة التي تتم بالقرص الصلب.

والنتائج الوارد ظهورها من إجراء الاختبار بهذا البرنامج تتراوح ما بين 50 ـ 220 ميجا بايت في الثانية.

ويتم معرفة قوة النتيجة من خلال ظهور الدرجة الأعلى، فكلما كان المؤشر لأعلى النتيجة تكون أفضل، أما في حال كان هُناك مُشكلة في تكملة إجراء الاختبار على الجهاز فبكل تأكيد يكون هناك مشكلة في القرص الصلب الخاص بالجهاز.

ويكون بذلك قد نجح المُشتري في إجراء أول نصيحة من نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة درجة حرارة المعالج الخاص بالكمبيوتر Processor

اختبار جميع المنافذ في اللاب توب

نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج

الاختبار الثاني الذي يتعين على المُشتري القيام به عند شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج هو اختبار المنافذ الموجودة في الجهاز.

حيث يتوجب عليك إجراء اختبارات لكافة المنافذ الموجودة به والتي منها منفذ الـ USB ومنفذ السماعات وغيرها.

يتم إجراء الاختبارات من خلال وضع الكابل الخاص بكل منفذ به، مع إجراء أي عملية بسيطة أو معقدة من خلاله ليتم معرفة كيفية إتمامها، وما إذا كانت ستتم بشكل سريع أم مُعقد.

ويعتبر من أهم المنافذ التي سيجب اختبارها منفذ الـ USB والـ LAN حيث يتم استخدامها بشكل مستمر بين الحين والآخر، ولهما أهمية كبيرة في نقل الملفات وغيرها، لذا يجب التأكد من سلامتهما.

اختبار شاشة عرض اللاب توب

من الاختبارات الواجب إجراؤها على اللاب توب، ويتعين علينا إيضاحها من خلال عرض نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج هي اختبار شاشة العرض.

حيث يجب على المشتري في هذه الحالة تشغيل أي فيديو أو لعبة على الشاشة من أجل معرفة المناطق التي تظهر بها الألوان على الشاشة بوضوح وما غير ذلك.

قد يجد المُشتري عيبًا ما بها يتطلب تغيير الجهاز بالكامل، ومن خلال الفيديو الذي يتم تشغيله يظهر هذا العيب، ويجب مراعاة أن تكون فترة التشغيل جيدة لمعرفة جودة الشاشة بطريقة صحيحة.

اقرأ أيضًا – تحميل تعريفات الكمبيوتر لجميع نسخ الويندوز بخطوات بسيطة

اختبار أداء جهاز اللاب توب المستعمل

لاختبار أداء الجهاز يُمكنك الاستعانة بأحد البرامج التي تم إصدارها من أجل ذلك، والجدير بالذكر أن أغلبها من البرامج التي لا تعود بأي ضرر على الجهاز ولكن يجب التأكد من أنها آمنة.

فيعتبر معرفة طبيعة أداء الجهاز من أهم النصائح التي يُمكننا تقديمها لكم ضمن نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج.

ومن بين البرامج التي ستساعدك في اختبار أداء الجهاز عند شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج هو برنامج 3DMark Professional، والذي يُمكنك العمل على تحميله من خلال الرابط الموجود بالأسفل.

كما يُمكنك الاستغناء عن هذا الحل واللجوء فقط إلى تشغيل لعبة قوية تستهلك جميع موارد الجهاز في الوقت نفسه، وبالتالي يُمكن معرفة طبيعة أداء الجهاز وما إذا كانت جيدة أم غير ذلك.

ففي حال وجود مُشكلة باللاب توب يُلاحظ المُشتري أنه ستظهر عليه علامات تُشير إلى وجود مُشكلةٍ ما به، كما يمكن أن يُغلق الجهاز فجأة ليكون مؤشر إلى وجود مشكلة به، فالعلامات التي تظهر عليه لا تحتاج إلى خبير.

اقرأ أيضًا – إعادة تسمية عدة ملفات على الكمبيوتر في خطوة واحدة

اختبار الكيبورد والتاتش باد

اختبار أداء الجهاز

اختبار الكيبورد والتاتش باد هو من بين الاختبارات الواجب القيام بها على الجهاز، وأبرز ما يجب علينا تقديمه من نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج إجراء هذه الاختبارات.

وذلك نظرًا إلى أن استعمالات الجهاز ستكون كثيرة للغاية، وبالتالي فإن المُستخدم بحاجة إلى معرفة مدى أداء التاتش باد وكذلك الكيبورد.

حيث يتم من خلالها معرفة كافة ما يتعلق بأمور عدم الاستجابة أو سرعة الاستجابة الخاصة بالتاتش باد على الجهاز، وكذلك الأداء الخاص بمفاتيح الاختصار أو الأزرار الإضافية.

إجراء اختبار بطارية اللاب توب

البطارية تحتاج إلى استخدام طويل المدى على الجهاز، كما أنها تعتبر من أهم المكونات التي يجب عليك اختبارها عند شراء جهاز لاب توب مستعمل سواء عند شرائه من شخص تعرفه أو من أحد تجار أجهزة الاستيراد.

لذا يتطلب الأمر من المُشتري تجربة استخدامه بشكل مستمر لمدة ساعة على الأقل، وهو الوقت المُناسب الذي يتم من خلاله معرفة طبيعة أداء البطارية.

بعض الخبراء وضعوا نصيحتهم في ذلك ضمن نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج والتي تبين من خلالها أن الاختبار يجب أن يستمر لمدة ساعتين على الأقل.

هذه الفترة تكون كافية في الغالبية العظمى من الحالات من أجل معرفة طبيعة الأداء الخاصة بالبطارية، والتي يتم من خلالها معرفة ما إذا كان هُناك مُشكلة في انتهاء الشحن سريعًا أو ما غير ذلك من مُشكلات أخرى.

اقرأ أيضًا – مشاركة ونقل الملفات بين جهازين كمبيوتر بكابل الانترنت

اختبار جودة كاميرا اللاب توب

الكاميرا من أهم الأجزاء الموجودة في اللاب توب، حيث يحتاج المُشتري إلى استخدامها في الكثير من الأمور وبشكل خاص حال كان شراء الجهاز من أجل العمل.

لذا في هذه الحالة تتضمن نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج إجراء الاختبار الخاص بالكاميرا، وذلك من خلال تجربة التقاط فيديو من خلالها.

وبعد ذلك يتم مشاهدته ومعرفة ما إذا كانت سليمة أم يوجد مُشكلات بها.

بعض الأشخاص يعرضون الأجهزة الخاصة بهم للبيع وهم على علم أن هناك مشكلة في الكاميرا اعتمادً على أن استخدامها ليس كثير من المشترين، لذا يجب على جميع العملاء تجربة الكاميرا والتأكد من دقتها وجودتها قبل الشراء.

اختبار حرارة جهاز اللاب توب

تشتهر أجهزة اللاب توب بانبعاث الحرارة منها سريعًا بمُجرد استخدام الجهاز لفترة طويلة من الوقت، وهو ما جعلنا نتجه إلى هذه النصيحة وعرضها ضمن نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج.

حيث يُمكن إجراء هذا الاختبار بطريقتين، إما وضع الجهاز تحت الاستخدام المطول لعدد من الساعات المتواصلة دون انقطاع، ومتابعة حرارته لمعرفة ما إذا كانت ترتفع بالفعل أم لا.

أو الاستعانة بأحد برامج اختبار حرارة اللاب توب، حيث يتم من خلال هذه البرامج معرفة حرارة الجهاز تحت الضغط، ومنها برنامج SpeedFan، وفيما يلي نتطرق لعرض أهم التفاصيل عنه.

طريقة تحميل ومميزات برنامج SpeedFan

برنامج Speed Fan من البرامج التي يجب أخذها بعين الاعتبار لذا نوجه نصحنا بتحميله من خلال عرض نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج.

والذي يُمكنك تحميله من خلال الرابط الموجود بالأسفل، والذي سيساعدك في مُراقبة مراوح الجهاز بشكل صحيح، ومعرفة مدى الحرارة التي يصل إليها الجهاز بالاستخدام، ومن خلال نتائجه يمكن للمشتري معرفة القرار الواجب اتخاذه.

درجات الحرارة التي تظهر من خلال إجراء اختباره هي الميزة الأكبر به، لأن التنبؤ من خلالها بسلامة الجهاز أمر سهل للغاية، وتكون كما يلي:

  • ما بين 40 ـ 50 فإنها جيدة.
  • إذا تجاوزت الـ 90 ووصلت إلى ما يتراوح ما بين 110 ـ 120 تكون خطيرة ودليل على تبخُر المعجون الحراري الموجود على سطح المعالج المركزي، وينتج ذلك عن سنوات الاستعمال الطويلة.
  • أما عن الحرارة الطبيعية الواجب أن يكون عليها الجهاز فهي تتراوح ما بين 70 ـ 85 درجة.
  • أما عن حرارة الهارد فيجب لكي تكون طبيعية ألا تتجاوز الـ 60 درجة.

اقرأ أيضًا – كيفية تحسين اداء الالعاب علي الكمبيوتر

اختيار أفضل مكان لشراء لاب توب استيراد

كان من الواجب علينا تقديم هذه النصيحة في بداية عرض نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج، ولكن نعرضها الآن لاستيفائها حقها كاملًا.

إذ يجب على المُشتري اختيار البائع الذي يتمتع بالذمة والضمير في عمله، سواءً كان الشراء من محل بيع متواجد بشكل فعلي على أرض الواقع أو أون لاين، فجميع الطريق يجب بها اختيار ذو السُمعة الجيدة.

ففي حال شراء أجهزة اللاب توب الاستيراد يجب أن تتم عملية الشراء من محل البيع أفضل من طلبه اون لاين، وهُنا يتوجب على المُشتري اختيار أفضل مكان لشراء لاب توب استيراد.

أما في حال شراء الأجهزة المُستعملة، فيُمكنه الاستعانة بطريقة الشراء الأون لاين وهُنا يتوجب عليه انتقاء أفضل موقع لشراء لاب توب مستعمل ذو سُمعة جيدة.

وفي حال الشعور بقلق بشأن هذه المواقع يُمكنه استبدالها بالبحث عن محلات شراء لاب توب مستعمل استيراد.

لكن وقبل التوجه إلى الشراء عبر المواقع الإلكترونية يتوجب علينا تقديم نصيحة مهمة ضمن نصائح عند شراء لابتوب وهي القوانين المُتبعة بهذه المتاجر.

حيث يقومون بتحميل العميل المسؤولية الكاملة بشأن خدمة البيع التي تمت، وفي حال إيجاد عيب في الجهاز يخلون مسؤوليتهم عن المُنتج، ولكنها ليست قاعدة أساسية في جميع المواقع.

فهُناك بعض المتاجر الإلكترونية التي لا تتبع هذه السياسة، ولديها معايير متوسطة ومقبولة للمشتري بشأن سياسة الاسترجاع والاستبدال.

الاطلاع على الوثائق الرسمية للاب توب

الاطلاع على الوثائق الرسمية للاب توب

من خلال الاطلاع على أوراق شراء اللاب توب يستطيع العميل معرفة الفترة المتبقية في الضمان للجهاز، والتي يتم من خلالها معرفة ما إذا كان شراؤه مُفيدًا له أم لا.

تُعد هذه النصائح من أهم ما يمكننا تقديمه ضمن نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج، وذلك لأن الأوراق الرسمية هي ما تؤكد عملية الشراء السليمة.

اقرأ أيضًا – طريقة أخذ لقطة شاشة طويلة سكرين شوت على الكمبيوتر

فحص الهيكل الخارجي لجهاز اللاب توب

الهيكل الخارجي لأي جهاز قد يكون أول ما يلفت انتباه المُشتري لأي مُنتج من الأجهزة الكهربائية.

والجدير بالذكر أن وضعه في نهاية نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج لأنها القاعدة التي يهتم بها الجميع دون شك في ذلك.

لكن لفت الانتباه نحوها في نهاية النصائح لا يُقلل من أهميتها، حيث يجب على العميل فحص الجهاز بالكامل من الخارج، والتأكد من عدم وجود أي خدوش أو كسور.

فالهيكل الخارجي للجهاز هو أساسي لحمايته من أي صدمات، والتأكد أنه سليم يُعد من أهم الأمور الواجب القيام بها للتأكد من دوام حماية أجزائه الداخلية.

شراء لاب توب من متاجر موثوق فيها

يجب أن تكون حذرًا عند اختيار الشخص أو المتجر الذي تقوم بشراء جهازك منه.

غالبًا ما يتم الإعلان عن الأجهزة عبر الإنترنت بمواصفات وأسعار مختلفة، ويتم استخدام كلمات وصور مغرية لجذب العملاء.

من المهم أن تتنبه وتفحص بعناية قبل اتخاذ قرار الشراء من هذه المواقع لتجنب الندم لاحقًا.

يُنصح بقراءة تعليقات الأشخاص الذين قاموا بشراء نفس الجهاز، حيث يمكن أن توفر تجاربهم السابقة رؤية قيمة ومساعدة في اتخاذ القرار الصحيح.

من وجهة نظري، يعتبر شراء لابتوب مستعمل من متجر محلي أو مركز كمبيوتر في منطقتك خيارًا أفضل من الشراء عبر الإنترنت.

يوفر ذلك فرصة أكبر للتفاعل المباشر وفحص الجهاز قبل الشراء.

إذا واجهت أي مشاكل مع اللابتوب الذي اشتريته، يمكنك التواصل مباشرة والتعامل مع المشكلة في الحال.

هذا يعتبر ميزة عكسية للتجارة الإلكترونية حيث يستغرق التواصل عبر الإنترنت وقتًا أطول لحل المشاكل.

اقرأ أيضًا – انواع ssd Hard Disk داخلي– كيفية اختيار افضل ssd مناسب لجهازك

أسئلة شائعة حول نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج

ما هو اللاب توب الاستيراد؟

جهاز اللاب توب الاستيراد هو الجهاز الذي تم تجديده، أي تمت عملية شراؤه مُسبقًا، ولكن تم إعادته إلى التاجر لمُختلف الأسباب لإعادة إرساله إلى الشركة المصنعة له من أجل تصليح التالف به ثم بيعه.

ما هي اسعار لاب توب مستعمل استيراد؟

صُرح عن متوسط أسعار هذا النوع من أجهزة اللاب توب والتي تبدأ من 3200 جنيه مصري ويرتفع أو يقل سعرها حسب خصائص الجهاز.

ما هي عيوب اللاب توب الاستيراد؟

قد يتم فصل الكهرباء عن الجهاز دون إنذار، كما قد يتعرض إلى التوقف عن العمل ناتج إهماله وعدم تنظيفه، وبعض الأشخاص قدموا شكوى توضح أن البطارية يتم فصلها بشكل مفاجئ، ولكن هذا ليس شائعًا ويرتبط بمدى قوة البطارية وصحتها.

ما هو أفضل موقع لشراء لاب توب مستعمل؟

يوجد عدد من المواقع التي يتم بها عرض لاب توب مستعمل منها OLX، Extra، eBay وموقع السوق المفتوح.

تقديم نصائح مهمة قبل شراء لاب توب مستعمل أو استيراد الخارج أمر واجب دراسته قبل التوجه بإتمام هذه العملية من عمليات الشراء، وذلك من أجل تفادي الوقوع في خطأ الشراء التالف، والاستعانة بتطبيقات الاختبار لأجزاء اللاب توب من الخارج سيكون الحل الأمثل في هذه الحالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى