كيفية التحويل إلى خط الرقعة على الجوال

إذا كنت تبحث عن طريقة لتجعل رسائلك التي ترسلها عبر الهاتف مميزة من خلال التحويل إلى خط الرقعة أثناء الكتابة، فسنقوم بشرح خطوات القيام بذلك بطريقة بسيطة من خلال مقالنا هذا على منصة دراجونز داونلود Dragons Download في السطور التالية.

يبحث الكثيرين طريقة التحويل إلى خط الرقعة أثناء كتابة النصوص على الهاتف المحمول سواء الذي يعمل بنظام الاندرويد أو نظام الايفون.

والذي لم يصبح الآن من الامور الصعبة التي يصعب شرحها والقيام بها، لذلك سنقدم لك أبسط الطرق للقيام بذلك بنفسك.

كيفية التحويل إلى خط الرقعة على الهاتف المحمول

كيفية التحويل إلى خط الرقعة على الجوال

خط الرقعة من الخطوط التي ابتكرها العثمانيين في عام 1863م والذي جاءت تسميته نسبة إلى أنهم كانوا يقومون بالكتابة وقتها على الرقاع القديمة وهذا هو الشائع.

بينما يرى بعض الباحثين أن هذا الخط هو وسط بين خط الثلث وخط النسخ ومشتق منهم وسمي نسبة إلى خط الرقاع على الرغم من اختلافهم في الشكل بشكل كبير.

ويتميز خط الرقعة ببساطة شكله وقصر حروفه مما يساعد من يستخدمه في الكتابة على الإيجاز والسرعة لانسجامه مع حركة اليد.

هذا فضلًا عن أنه من الخطوط الجميلة الانسيابية، وتم استخدام خط الرقعة قديمًا في كتابة المراسلات الرسمية أيام الدولة العثمانية.

لم يكن خط الرقعة هو الخط الوحيد الذي تم ابتكاره في ذلك الوقت فقد كانت الدولة العثمانية تشجع الخطاطين على ابتكار العديد من الخطوط الجديدة كخط الطغراء والخط الديواني وغيرهم من أنواع الخطوط الأخرى.

والآن وبعد التطور الحديث وانتشار الهواتف الذكية بشكل كبير تعددت أنواع الخطوط الموجودة على الجوال والتي يكون أكثرها خطوط اللغات الأجنبية ونجد أن الخطوط العربية قليلة جدًا وأكثرها يكون بخط النسخ.

حيث أه هو الخط الأساسي المستخدم في الكتابة على كيبورد الجوال.

مما أدى إلى بحث الكثيرين من حاملي هواتف الاندرويد والايفون عن طريقة التحويل إلى خط الرقعة لاستخدامه في مراسلاتهم أو حتى في خطوط كتابة أيقونات التليفون.

اقرأ أيضًا – كيفية ارسال واتساب بدون حفظ الرقم

طريقة التحويل إلى خط الرقعة في الاندرويد

كيفية التحويل إلى خط الرقعة على الهاتف المحمول

يمكنك التحويل إلى خط الرقعة في الاندرويد بالاعتماد على أحد برامج الخطوط التي تتيح تغيير Font الكتابة بطريقة مجانية.

والتي تتوفر بشكل كبير من خلال متجر جوجل بلاي، ونرشح لك من بين هذه التطبيقات برنامج الخطوط الذي ستجد رابط تحميله أسفل الفقرة بشكل مباشر.

برنامج الخطوط للاندرويد من البرامج المتاحة مجانًا ويمكنك تحميلها واستخدامها في تغيير خط الكتابة إلى خط الرقعة، كما أنه يعتبر من البرامج التي عليها إقبال كبير فيزيد عدد مستخدميها عن عشرة مليون مستخدم من أنحاء العالم.

برنامج الخطوط للاندرويد

يتطلب تحميل برنامج الخطوط لهواتف الاندرويد توفير مساحة 7.6 MB من مساحة التخزين على الهاتف حيث أن البرنامج صغير جدًا على الرغم من احتوائه على العديد من الخطوط وليس خط الرقعة فقط، ومن هذه الخطوط العربية والإنجليزية.

ويمكنك التحويل إلى خط الرقعة باستخدام البرنامج والتحكم في حجم الفونت Font Size، كما يمكن تحميله على العديد من أنواع الأجهزة.

ولكن يوجد بعض الأجهزة التي لا تدعم تحميله ويمكنك التأكد من إن كن جهازك يدعه أم لا من خلال الضغط على رابط التحميل.

إذا كان هاتفك لا يدعم تحميل برنامج الخطوط فسيكون مكتوب رسالة تحت اسم البرنامج بداخل متجر بلاي محتواها ان هاتفك لا يدعم هذا التطبيق.

رابط تحميل برنامج تحويل الخط إلى رقعة

اقرأ أيضًا – تصغير حجم الصور إلى 1 ميجا بايت للايفون

طريقة التحويل إلى خط الرقعة للايفون

تحويل إلى خط الرقعة اون لاين

يسهل التحويل إلى خط الرقعة بداخل هواتف الايفون عن طريق الإعدادات الخاصة بالجهاز دون الحاجة إلى تحميل برامج مخصصة للقيام بذلك، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لتنفيذ المهمة بنجاح:

  • قم بالدخول على إعدادات الهاتف Phone Settings.
  • ثم توجه إلى أيقونة الإعدادات العامة General Settings.
  • ثم اضغط على لغات أخرى Other Languages.
  • ثم قم باختيار (اللغة البنجابية) من بين الخطوط الموجودة على الهاتف.

وبذلك تكون قد قمت بالتحويل إلى خط الرقعة ويمكنك استخدامه في الكتابة بكل بساطة، كما يمكنك في حال لم تعمل معك هذه الإعدادات القيام بتحميل أحد برامج الخطوط الخاصة بهواتف الايفون من على متجر اب Apple Store حتى يكون مصدر آمن وليس به أي خطر على جوالك.

تحميل برنامج تحويل الخط إلى الرقعة للايفون

برنامج Fonts Manager هو أحد برامج تحويل الخطوط المدعوة من شركة ابل وأشهرها والذي يمكنك تحميله بشكل مجاني تمامًا دون الحاجة لدفع رسوم مقابل التحميل أو حتى مقابل الاستخدام.

ولكن يجب لتنزيله على هاتفك الايفون تمتع جهازك ببعض المتطلبات التي يشترطها التطبيق وهي:

  • نظام IOS 12.0.
  • 10 MB مساحة خالية على الهاتف.

ستجد على البرنامج العديد من أنواع الخطوط العربية ويمكنك اختيار خط الرقعة بعد تحميله من على أحد المواقع التي تتيح تحميله مجانًا ثم تثبيته باستخدام التطبيق بكل سهولة.

رابط تحميل برنامج Fonts Manager للايفون

يتميز برنامج Fonts Manager للايفون بعدة ميزات تسهل إدارة الخطوط الخاصة بك بشكل فعال.

حيث يُمكنك بسهولة تنظيم الخطوط في مجلدات وفروع فرعية، مما يساعدك في تحديد موقع نوع محدد من الخطوط بسرعة عند الحاجة.

يمكنك تحويل إلى خط الرقعة اون لاين وتحميل البرنامج والاستمتاع به من خلال الرابط التالي:

رابط تحميل خط الرقعة للايفون

في بعض الأحيان، قد تكون رغبتك في استخدام خط الرقعة أثناء الكتابة على iPhone، وهو خط يتميز بارتباطه الوثيق بالقرآن الكريم.

حيث يعتبر خط الرقعة واحدًا من أنواع الخطوط العربية المميزة، حيث يتميز بسهولته وبساطته وجماله، إلى جانب قلة تعقيده.

يستخدم هذا الخط بشكل رئيسي للكتابة السريعة، ويجد تطبيقه في كتابة الصحف والأغراض التجارية.

كما يعتبر بعض الأشخاص أنه مزيج يتوسط بين خطي النسخ والخط الديواني، مما يضيف له طابعاً فريداً وجذاباً.

يمكنك تحميل برنامج خط الرقعة للايفون، من خلال الرابط التالي:

اقرأ أيضًا – أفضل موقع يختصر النصوص الإنجليزية

الأسئلة الشائعة عن طريقة التحويل إلى خط الرقعة على الهاتف

ازاي اعمل خط رقعه في الايفون؟

يمكنك تحويل خط الهاتف إلى خط الرقعة بداخل هاتف الايفون من خلال إعدادات الجوال نفسه واختيار اللغة البنجابية من بين اللغات المتاحة، أو تحميل برنامج Fonts Manager وتحميل خط الرقعة عليه واستخدامه.

كيف تكتب بخط الرقعة في الواتس اب؟

يمكنك الكتابة بخط الرقعة في تطبيق الواتس اب على الهواتف الذكية عن طريق تحميل أحد برامج الاندرويد الخاصة بالخطوط وبالنسبة لهواتف الايفون فيمكنك ذلك من خلال إعدادات الهاتف أو تحميل برنامج خاص بخط الرقعة.

ازاي تغير شكل الخط في الموبايل؟

بإمكانك الآن تغيير خط الكتابة على هاتفك المحمول عن طريق تحميل أحد برامج الخطوط تبعًا لنوع هاتفك المحمول والتي عرضنا لك منها نوعين من البرامج لهواتف الاندرويد والايفون والتي تعتبر من أشهر وأأمن البرامج المدعومة من المتاجر الرسمية لتلك الهواتف.

كيف تكتب بخط الرقعة في الاندرويد؟

خط الرقعة من الخطوط التي لا تكون مدرجة بشكل تلقائي في هواتف الاندرويد، ولكن يمكنك التحويل إليها عن طريق برنامج الخطوط الذي ذكرناه في مقالنا هذا.

كيف اغير شكل الخط في سامسونج؟

هاتف سامسونج من هواتف الاندرويد التي يدعمها برنامج الخطوط المتاح تحميله لأنظمة Android بدون أي مشاكل، وستجد في مقالنا هذا شرح طريقة استخدامه في خطوات بسيطة وكذلك متطلبات تشغيله على الهاتف.

ما معنى نمط الخط؟

يشير نمط الخط إلى نوعية الخط وشكله، ويوجد العديد من أنواع الخطوط العربية مثل خط الرقعة وخط النسخ والخط الكوفي وغيرها من الخطوط الكثيرة التي يصعب ذكرها في آنٍ واحد.

Huda

مرحبًا، أنا كاتبة في المجال التقني بخبرة ثلاث سنوات في مجال الكتابة وتحسين محركات البحث. خلال مسيرتي، توليت مهام الإشراف كمديرة للمحتوى في عدة مواقع تقنية، ودائمًا أعمل بشغف لتوسيع معرفتي ومشاركة خبراتي لتحقيق النمو المستدام للمواقع التي أعمل عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى