تطبيقات

تنزيل تطبيق تباعد للحد من انتشار فيروس كورونا

تنزيل تطبيق تباعد من الأمور التي سنتحدث عنها اليوم لأنها مبادرة فريدة من نوعها قامت بها المملكة العربية السعودية كخطوة جادة للحد من انتشار فيروس كورونا.

قامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بتصميم وبرمجة تطبيق تباعد tabaud لتعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مواجهة فيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم وأصاب سكان الكوكب الأخضر بالزعر والهلع.

وبعد إعلان الهيئة عن الانتهاء من برمجة برنامج تباعد واختباره والتأكد من كفاءته، أقبل معظم سكان المملكة على تنزيل تطبيق تباعد رغبةً منهم في التصدي لهذا الوباء الذي ضرب العالم وأصابه بالوهن والضعف.

اقرأ أيضًا: تحميل لعبة هجولة للاندرويد مجانًا.

تحميل تطبيق تباعد

تنزيل تطبيق تباعد

وافقت وزارة الصحة السعودية على المعايير الصحية التي صُمم تطبيق تباعد استنادًا عليها، وذلك إيمانًا من الوزارة بضرورة تكاتف كافة فئات المملكة وتعاون آلياتها ضد هذا الوحش الذي يهدد حياة أهالي السعودية.

لذلك إذا كنت من سكاني المملكة العربية السعودية فإن تنزيل تطبيق تباعد قد يكون السبب في حمايتك وحماية من حولك من فيروس كورونا المستجد.

تطبيق تباعد يقوم بتوفير العديد من المعلومات الخاصة بالأشخاص الذين سبقت إصابتهم بفيروس كورونا وإشهار المخالطين لهم بحالتهم حتى يأخذوا إجراءاتهم الاحترازية منعًا لانتشار هذا الوباء الغاشم.

كما أن التطبيق يحافظ على خصوصية المرضى بشكلٍ كامل ويقوم بطلب الإذن منهم لنشر صحيفتهم الطبية للأشخاص المخالطين لهم خلال 14 يومًا لتحذيرهم في حالة ظهرت أعراض المرض خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: تحميل برنامج الاسطوره تي في للاندرويد الإصدار الأخير.

تحميل تطبيق تباعد

بعد تنزيل تطبيق تباعد يتمكن المستخدم من معرفة حالة الأشخاص القريبين منه في حال كانوا مصابين بفيروس كورونا.

وليس هذا فحسب بل إن تطبيق تباعد يمكن المستخدم أيضًا من إرسال تقاريره الصحية حتى يكونوا على علم بحالته، الأمر الذي يمكنهم من التعامل معه بسرعة وبكفاءة في حالة ظهرت أعراض المرض خلال فترة 14 يومًا من مخالطته للمريض.

تطبيق تباعد

كل هذا وأكثر يستطيع أي مستخدم داخل حدود المملكة العربية السعودية الحصول عليه بعد تنزيل تطبيق تباعد الذي أحدث ثورة معرفية جديدة في مجال التطبيقات التي تحد من انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: تنزيل برنامج gmail وحل جميع مشاكله – أسرار جيميل gmail.

طريقة عمل تطبيق تباعد

قبل تنزيل تطبيق تباعد يجب الأول معرفة كيفية عمله وما هي الفكرة العلمية التي صُمم التطبيق على إثرها.

يعمل تطببق تباعد بتقنية البلوتوث للحفاظ على خصوصية المستخدمين، حيث يقوم بتسجيل البيانات للشخص المصاب ومعرفة المخالطين القريبين منه وإرسال إشعارات لهم لأخذ الإجراءات اللازمة لمعرفة حالتهم الصحية.

يستطيع المستخدم بعد تنزيل تطبيق تباعد أن يتمتع بخدمات البرنامج الأساسية والمتمثلة في:

  1. إرسال إشعارات للأشخاص المخالطين القريبين من المصاب خلال 14 يومًا.
  2. تقديم الدعم الطبي اللازم للمستخدمين من خلال استقبال استماراتهم الصحية ومعرفة وضعهم الصحي.
  3. مشاركة التقارير الطبية للمصابين مع الأشخاص المخالطين لهم خلال 14 يومًا.
طريقة عمل تطبيق تباعد

تنزيل تباعد

هناك العديد من المميزات التي يحصل عليها المستخدم عند تنزيل تطبيق تباعد وهي:

  • بعد تنزيل تطبيق تباعد يقوم التطبيق عن طريق تقنية البلوتوث بمعرفة جميع الجوالات القريبة منه والتي تستخدم نفس البرنامج.
  • البرنامج مجاني بالكامل فلا تحتاج إلى دفع أي أمور مادية من أجل التمتع بمميزاته.
  • يقوم تطبيق تباعد بحساب المسافة بين مستخدمه وبين المستخدمين الآخرين للحرص على التباعد الاجتماعي المناسب الذي يمنع انتقال فيروس كورونا.
  • عند إبلاغ أحد مستخدمي التطبيق أنه مصاب بفيروس كورونا والتأكد من هذه المعلومة من وزارة الصحة السعودية، يقوم التطبيق بإرسال إشعارات للأشخاص المخالطين القريبين منه خلال 14 يومًا السابقة.

تطبيق تباعد

برنامج تباعد

هناك العديد من الأسئلة التي تأتي في أذهان الكثيرين قبل تنزيل تطبيق تباعد نتعرض لعددٍ منها ونقوم بالإجابة عليها طبقًا للموقع الرسمي لتطبيق تباعد.

السؤال الأول: ماذا أفعل إذا جاءني إشعار أن هناك شخصًا مصابًا بفيروس كورونا كان قريبًا مني خلال ال14 يومًا الماضية؟

الإجابة: إذا أرسل إليك برنامج تباعد إشعارًا بأنك كنت مخالطًا لأحد الأشخاص المصابين خلال الأيام الماضية، سيطلب منك إدخال بعض البيانات الخاصة بك مثل: رقم الهوية، رقم الهاتف المحمول، تاريخ الميلاد، والاستمارة الصحية الخاصة بك لإرسالها إلى وزارة الصحة وأخذ الإجراءات اللازمة بهدف سلامتك وتأمينك وحماية من حولك.

السؤال الثاني: كيف يمكنني معرفة أن التطبيق يعمل بشكلٍ جيد عندي ويقوم بوظيفته؟

الإجابة: بعد تنزيل تطبيق تباعد تأتي مرحلة تثبيته على الهاتف، وعند هذه النقطة يطلب التطبيق بعض الصلاحيات البسيطة التي لا تنتهك خصوصيتك أبدًا، بعد ذلك عند فتح برنامج تباعد يجب تفعيل خيار تلقي الإشعارات وتشغيل البلوتوث وبعد ذلك عند العودة للصفحة الرئيسية ستظهر علامة نشط والتي تدل على أن التطبيق يعمل بكفاءة.

السؤال الثالث: هل يجب تواجد شبكة إنترنت حتى يعمل تطبيق تباعد؟

الإجابة: سعيًا إلى تيسير استخدام التطبيق فإن المصممين حرصوا على أن يكون البرنامج متاحًا للعمل في جميع الأوقات، لذلك فهو لا يحتاج إلى إنترنت للعمل، لأنه يقوم بالعمل من خلال البلوتوث وحفظ البيانات على الهاتف، لكن عند تحديث البرنامج أو تلقي إشعارات أو إرسال الاستمارة الصحية إلى وزارة الصحة فيجب أن يكون هناك اتصالًا بالإنترنت.

السؤال الرابع: هل يجب تشغيل تقنية البلوتوث وتلقي الإشعارات بصفة مستمرة حتى يعمل التطبيق جيدّا؟

الإجابة: نعم يجب تشغيل تقنية البلوتوث بشكلٍ مستمر وخاصية تلقي الإشعارات لأنهما هما أساس قيام تطبيق تباعد بعمله، وذلك لتسجيل بيانات المستخدم خلال ال14 يومًا ومعرفة المصابين من حوله أو المخالطين له بدقة.

اقرأ أيضًا: كيفية تنزيل متجر بلاي وحل جميع مشاكله.

برنامج تباعد

السؤال الخامس: هل يتم إجبار الأشخاص المصابين على مشاركة بياناتهم من خلال التطبيق عند ثبوت إيجابية التحاليل الطبية الخاصة بهم؟

الإجابة: بالطبع لا، لأن تطبيق تباعد يعطي سماحية الاختيار للمريض بإعطاء بياناته أو إخفائها، لكن من ناحية أخرى فإن هدف التطبيق هو الحد من انتشار فيروس كورونا وذلك عن طريق تحذير المخالطين للمرضى، فيجب مشاركة هذه المعلومات حتى تعم الفائدة.

السؤال السادس: هل يمكن تنزيل تطبيق تباعد في أي دولة حول العالم؟

الإجابة: يعمل تطبيق تباعد داخل حدود المملكة العربية السعودية فقط كتجربة أولى، ولكن من الممكن في المستقبل أن يصبح متاحّا لسكان دول العالم أجمع.

السؤال السابع: هل يجب تحديث التطبيق بشكل دائم عند توافر تحديث جديد؟

نعم، وذلك حتى يعمل تطبيق تباعد بجودة وكفاءة، بالإضافة إلى أن هناك بعض المميزات التي تضيفها الشركة كل فترة وتحتاج إلى تحديث للحصول عليها.

اقرأ أيضًا: تجميعة افضل العاب الاندرويد 2020.

موقع تباعد

السؤال الثامن: هل يستطيع المواطن الذي لا يملك بطاقة هوية أو بطاقته منتهية تنزيل تطبيق تباعد؟

نعم يمكن لأي مواطن داخل المملكة العربية السعودية تنزيل تطبيق تباعد والتمتع بمميزاته، وذلك لأن التطبيق لا يحتاج إلى تسجيل أو إدخال بيانات إلا في حالة الرغبة في إبلاغ المخالطين بحالة إيجابية تحمل فيروس كورونا.

السؤال التاسع: هل يمكن استخدام تطبيق تباعد على أكثر من جهاز بنفس الحساب؟

لا، يمكن استخدام التطبيق على هاتف واحد فقط بمعلومات حساب واحدة.

السؤال العاشر: ماذا أفعل عند وصولي إشعارًا بأنني كنت مخالطًا لشخص مصاب؟

الإجابة: إذا أتاك إشعار بأنك كنت مخالطًا لشخص مصاب بفيروس كورونا خلال الأيام ال14 الماضية فلا تقلق ولا تهلع ولكن عليك اتباع بعض الخطوات البسيطة:

  • قم بالدخول إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بتطبيق تباعد.
  • اضغط على أيقونة الإصابات.
  • بعد ذلك قم بالضغط على طلب المساعدة.
  • سيتم طلب منك بعض البيانات التي ذكرناها في الأعلى وبعد ملأها سيتم إرسالها إلى وزارة الصحة لاتخاذ اللازم.

السؤال الحادي عشر: إذا قمت بإجراء تحاليل طبية ووجدت النتيجة إيجابية وعلمت أني مصاب بفيروس كورونا، كيف يمكنني الإبلاغ عن هذا لتحذير الأشخاص المخالطين؟

الإجابة: إذا اكتشفت أنك مصاب بفيروس كورونا، يمكنك تنبيه الأشخاص المخالطين لك بسهولة من خلال تنزيل تطبيق تباعد واتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على صفحة التطبيق الرئيسية.
  • الضغط على أيقونة أبلغ الآخرين.
  • بعد ذلك قم بالضغط على شارك تشخيص إصابتك.
  • سيقوم التطبيق بطلب بعض البيانات وبعد ذلك سيقوم بإرسال إشعار إلى الأشخاص الذين خالطوك خلال 14 يومًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى