تطبيقات

تحميل برنامج تورنت عربي 32 بت & 64 بت

تحميل برنامج تورنت دائمًا ما يكون خيار معظم الأشخاص الذين يرغبون في تحميل الملفات كبيرة الحجم بسرعة وبسهولة، وقد اكتسب البرنامج شهرةً واسعةً جدًا في هذا المجال خلال الفترة الماضية خاصةً بسبب التفات الكثيرين إلى تحميل الألعاب من مختلف مواقع الإنترنت.

وقد اكتسب البرنامج هذه الشهرة بسبب تقنيته الرائعة ومميزاته الكثيرة التي يقدمها ويتميز بها عن أقرانه من برامج التحميل الأخرى.

تحميل برنامج تورنت

تطورت تلك التقنية كثيرًا وذلك لأن أكثر استخدامات الإنترنت هي التحميل، حيث أنّ معظم المستخدمين يحملون من الإنترنت مواد إلكترونية متعددة إلى الحواسيب.

وشعبية برنامج التورنت تُعد قليلة مقارنةً بشعبية التحميل العادي على الرغم من كون تحميل التورنت ذو مميزات كثيرة للمستخدمين أكثر من التحميل العادي، لذلك يلجأ الكثيرون إلى تحميل برنامج تورنت لأجهزة الكمبيوتر والهواتف النقالة أيضًا.

تحميل برنامج تورنت عربي

التورنت تعني السيل كما أن مصطلح تورنت اختصارًا للمصطلح الصحيح بت تورنت Bit Torrent Protocol، وهو مصطلح يرمز إلى برتوكول خاص بمشاركة الملفات المختلفة عبر الإنترنت بتقنية الند للند أو ما يُعرف باسم Peer To Peer .

حيث يتم تحميل الملفات ليس من خلال سيرفر أو خوادم التحميل Servers وإنما من أجهزة المستخدمين الآخرين، وهذا ما يجعل تحميل برنامج تورنت الخيار الأنسب لعشاق التحميل في كل مكان.

تحميل تورنت للكمبيوتر 32 بت

برام كوهين Bram Cohen الأمريكي هو مخترع تقنية التورنت، والذي طورها بالاعتماد على لغة بايثون حتى أصبحت تقنية تورنت أهم الخدمات الموجودة على الإنترنت، والأكثر شهرةً عند المستخدمين لتحميل الملفات من الإنترنت.

تقنية التورنت تعتمد على عدم حاجاتها لوجود الخادم أو السيرفر من أجل عملية تحميل الملفات، وطريقة الاعتماد على الخادم هي الطريقة المعتمدة في تنزيل الملفات من الإنترنت.

عند استخدامك لتقنية التورنت لرفع مادة إلكترونية على الإنترنت، فإن تلك المادة يتم تجزئتها إلى أقسام وأجزاء صغيرة قد تصل إلى الآلاف، ويتم جمعها بعد ذلك في ملف واحد.

عند قيام المستخدم بتحميل الملفات بتقنية التورنت فيتم تحميلهم لأجزاء الملف من أجهزة المستخدمين الآخرين، وفي نفس الوقت يقوم هؤلاء المستخدمين برفع هذه الملفات على الإنترنت من خلال أجهزتهم.

فكل مستخدم منهم يحصل على الأجزاء الناقصة من الملف لديه، وفي نفس الوقت الآخرون أو كل مستخدم يحصل على ما ينقصه من تلك الأجزاء من خلال حاسوبك.

ذلك لأن تقنية تورنت تعتمد على المشاركة الجماعية للملفات من خلال ملايين المستخدمين، وتلك العملية تنظم من خلال المتقفي Tracker.

طريقة التحميل عبر تورنت

يتم تنظيم عملية التحميل من خلال خدمة التورنت المتقفي، وهو عبارة عن المواقع التي تقوم باستضافة تلك الملفات.

المتقفي يكون دوره إدارة تلك الملفات، وينظمها من خلال عمل الاتصال بين المستخدمين الذين يقومون بتحميل الملف مع المستخدمين الآخرين الذين يرفعون الملف، حتى يحصل كل المستخدمين على الأجزاء الناقصة لديهم لإكمال الملف.

أثناء عملية التحميل قد تفقد الاتصال بالشخص الذي تقوم بالتحميل معه من حاسوبه، فيقوم المتقفي بتحويلك لمستخدم آخر تكون لديه الملفات التي تحتاجها من أجل استمرار عملية التحويل.

كما أن المتقفي يقوم بالاتصال ببرامج التورنت من أجل الإحصائيات، وذلك مثل نسبة التحميل ونسبة الرفع، حيث أن مواقع التورنت تعمل بهذه الكيفية وبدون تعقيد وبكل سهولة.

مواقع تحميل تورنت

عند استخدامك للتحميل العادي فإنك سوف تواجه الكثير من المشكلات، حيث أنه عند انقطاع اتصالك بالإنترنت فإن التحميل يتوقف، ولن تستطيع تحميل الملفات.

لكن عليك الانتظار حتي رجوع الاتصال وقتها يمكنك بدأ التحميل من جديد، وذلك مع استثناء بعض برامج التحميل على الإنترنت التي تكون داعمه لخيار استكمال تحميل الملفات، حتى في حالة رجوع الاتصال.

أيضًا عند التحميل عن طريق الإنترنت فإن المواقع تكون مليئة بالنوافذ المنبثقة، والإعلانات وسلبيات أخرى مثل علامات التحقق Captcha.

وكل هذه السلبيات الموجودة في طرق التحميل العادية يمكن تفاديها تمامًا عقب تحميل برنامج تورنت على الكمبيوتر.

برنامج تورنت كامل

يمكنك التحميل عبر تورنت بدون الحاجة إلى التسجيل في المواقع، أو قيامك بالبحث لفترة طويلة من أجل الحصول على الروابط السليمة، أو عدم حاجتك لتجاوز الإعلانات فقط تحصل على الملف، وتقوم بفتحه ليبدأ التحميل فورًا.

كيفية تحميل تورنت على الكمبيوتر

هناك بعض المصطلحات المرتبطة بخدمة التورنت، وهي مصطلحات ذات أهمية كبيرة، ويجب على المستخدم أن يكون على دراية بها من أجل فهم خدمة التورنت وأدواتها قبل تحميل برنامج تورنت ومن تلك المصطلحات:

Peers

يطلق هذا المصطلح على المستخدمين الذين يقومون بتحميل الملف عن طريق تورنت، ولكن لم يكتمل الملف لديهم، وفي نفس الوقت فإنهم يرفعون أجزاء الملف التي يمتلكونها إلى المستخدمين الآخرين.

Seeders

هم المستخدمين الذين اكتمل لديهم تحميل الملف، أي أنهم الأشخاص المتحولون من Peers إلى Seeders ، وزيادة عدد Seeders تعني زيادة سرعة التحميل بشكل أكبر.

Leechers

هم المستخدمين الذين يستفادوا بتحميل الملف من التورنت، ولكن لا يرفعون الملفات ليستفيد منها المستخدمون الآخرون، وهناك بعض المواقع تقوم بحجب الـ  Leechers.

Tracker

وهو ما يعرف بالمتقفي وهو السيرفر الذي يقوم بتنسيق الاتصال بين الأشخاص المستخدمين للتقنية، حيث يقوم بتحديد المستخدمين المالكين لنفس الملف، ويتصل بهم حتى يتمكن كل مستخدم من تحميل الملف.

Super

هو المصدر لملف التورنت أي أنه المستخدم الذي قام برفع الملف ومشاركته مع الأشخاص الآخرين عبر الشبكة، والحاجة إليه فقط تكون عند رفع الملف للمرة الأولى.

Swarm

وتعني السرب أي مجموعة أجهزة المستخدمين من Peers و Seeders التي تقوم بالمشاركة في رفع وتنزيل ملف تورنت معين.

Health

وهو المصطلح الخاص بصحة الملف، والتي تعني قوته في سرعة التحميل، وتكون أفضل كلما كان عدد Peers و Seeders أكبر.

Torrent File

هو ملف صغير يُتيح إمكانية مشاركته عبر الإنترنت بكل سهولة، وهذا الملف يتضمن أجزاء الأشياء المراد تحميلها من خلال خدمة تورنت، وكذلك المتقفي Tracker الذي ينظم عملية التحميل، وهذا الملف يتم فتحه ببرنامج تورنت للتحميل.

Client

هو برنامج التورنت المتولي مهمة الاتصال بالمتقفي لبدء التحميل، ويقوم بتحميل الأجزاء الخاصة بالملف المطلوب، ويشارك في رفع الملفات للمستخدمين، وذلك لدعم الشبكة.

مميزات تحميل برنامج تورنت

لبرنامج التورنت العديد من المميزات والتي منها:

المجانية

الميزة الأهم لتقنية التورنت حيث أنه مجاني تمامًا، فلا يحتاج المستخدم للدفع من أجل تحميل الملفات أو الاشتراك في المواقع من أجل التحميل بمميزات كاملة، كالسرعة وإمكانية تحميل الملفات كبيرة الحجم، حيث أنّ جميع تلك المميزات يوفرها، ويمكن الحصول على هذه المميزات عن طريق تحميل برنامج تورنت على الحاسوب.

سهل الاستخدام

وتلك الميزة هي ما جعلت شعبيته واسعة، حيث لا يحتاج المستخدم إلى وقت طويل للبحث عن الملفات، أو التسجيل في مواقع التحميل، أو ظهور الإعلانات، والحاجة إلى تخطيها من أجل تحميل الملف، بل هي مجرد ثوانٍ قليلة، ويمكن للمستخدم تحميل الملف عبر تورنت.

استكمال التحميل

وتلك ميزة هامة جدًا يحصل عليها المستخدم عند تحميل برنامج تورنت لأن المستخدم يتمكن من استكمال تحميل الملفات حتى مع انقطاع التيار الكهربائي، فبمجرد عودة الكهرباء يستكمل التحميل تلقائيًا.

 سرعة التحميل

من مميزات تلك التقنية السرعة في تحميل الملفات مهما زاد عدد المستخدمين للموقع، بعكس المواقع العادية التي تنخفض سرعة التحميل فيها بزيادة عدد المستخدمين.

يوفر برنامج تورنت ميزة زيادة قوة الملف وزيادة سرعة تحميله، كلما زاد عدد المستخدمين أو من يقومون بتحميل الملف.

طريقة التحميل الواحدة

وذلك حيث أنه في المواقع العادية توجد طرق عديدة من أجل أن يصل المستخدم إلى الملف، وخاصةً مع ظهور الإعلانات التي يكون محتواها ” اضغط هنا للتحميل”.

بينما بضغطة واحدة عند استخدام التورنت يمكنك تحميل الملف، وذلك مهما اختلفت مواقع التحميل.

تعاون المستخدمين

فكرة تعاون الأشخاص والمستخدمين معًا من أجل مشاركة الملفات من حول العالم فكرة عظيمة، كما أنها تبين أهمية ترسيخ مبدأ التوحيد ضد مواقع وشركات السيطرة على مجال الإنترنت.

من أبرز الأمثلة على تعاون المستخدمين عملة البيتكوين، والتي هي عملة رسمية على الإنترنت في وقتنا الحالي.

 عيوب تحميل برنامج تورنت

بالرغم من المميزات الكثيرة التي يحصل عليها المستخدم عند تحميل برنامج تورنت توجد بعض العيوب أيضًا والتي منها:

التعدي على حقوق الملكية

وذلك العيب من أبرز سلبيات التورنت، فهو طريق سهل للمستخدمين لمشاركة المحتويات المسروقة من الكتب والألعاب والبرامج.

ولا تستطيع الشركات التي تملك حق هذا المحتوى في إيقاف هذا إلا بصعوبة كبيرة، وذلك من خلال إيقاف موقع التورنت نفسه، ومن أجل أن تفعل ذلك فسوف تخسر الشركات ملايين الدولارات.

الملفات الضارة

من خلال تقنية التورنت يمكن نشر الملفات الضارة بين المستخدمين، ولكن الخطر هنا قليل، لأن الشركات المشتركة في المواقع تقوم بالتحقق من الملفات الخاصة بالتورنت التي رُفعت من قبل المستخدمين قبل نشر أي منها على الموقع.

حجب الخدمة

خدمة التورنت تواجه تحديًا كبيرًا من قبل بعض السلطات الحكومية في بعض الدول، أو ملاك حقوق المحتوى المسروق.

حيث أن بعض الدول الأوروبية قامت بحجب مواقع التورنت مثل بريطانيا وألمانيا، وكذلك السعودية، لذا فيكون من الصعب على مستخدمين هذه الدول، ودول أخرى الوصول للخدمة.

تغير روابط المواقع

تلجأ المواقع إلى تغيير روابط المواقع من أجل الهروب من الملاحقة القضائية، فقد تجد أن روابط المواقع لا تعمل، ولكن عليك أن تقوم بالبحث عن روابط المواقع الجديدة.

كيفية التحميل باستخدام تورنت

من أجل تحميل ملف من خلال تقنية تورنت يجب أولًا توفر شيئين، وهما يمكن الحصول عليهما مجانًا وهما:

مواقع التورنت

أولهما ملف التحميل الخاص بالمحتوى الذي ترغب في تحميله على حاسوبك، ويمكنك أن تحصل عليه عن طريق المواقع النشطة في ذلك المجال، حيث تجد على تلك المواقع أي ملف تورنت تحتاجه، أو تبحث عنه لتقوم بتحميله بشكل مجاني.

برنامج تورنت

وهو الشيء الثاني الذي يحتاجه المستخدم لتحميل الملفات من خلال التورنت، وهناك الكثير من تلك البرامج التي يمكنها تنزيل المحتوى، وما عليك إلا تحميل برنامج تورنت وسحب الملف وإسقاطه داخل البرنامج ليبدأ التحميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى