أفضل منصات تعلم البرمجة للاطفال

أنت واحد من الكثيرين الراغبين في تعليم أولادهم مجال من أهم مجالات الحياة العملية وهو مجال البرمجة، تعلم البرمجة للاطفال يُعتبر من أهم القرارات وأبرزها فعالية في حياة الطفل في صغره.

استيعاب الطفل في التعلم منذ الصغر يكون أكثر بكثير عما يكون عليه في المراحل العمرية التالية، فحينما يبدأ الطفل في تعلم مجال البرمجة في هذه الفترة العمرية يكون بمرور الوقت من السهل عليه البدء في تعلم أي مادى علمية أخرى.

فستجد أن طفلك على استعداد كبير في تعلم لغة البايثون ولغة C# وغيرها من لغات البرمجة الحديثة التي تمكنه من الابتكار وتطوير ذاته وتعلم مهارات جديدة وإدراكها.

البرمجة تعمل على تنمية مهارات عقول الأطفال على أساس فهم المشكلات وإيجاد حلولًا لها بشكل سريع وفعال، لهذا يُعتبر تعلم البرمجة للاطفال قرار بارز في حياة طفلك.

لهذا في مقالنا هذا على منصة دراجونز داونلود Dragons Download، نعمل على طرح مجموعة من الخيارات لأفضل منصات تعلم البرمجة للاطفال، تابع قادم الفقرات لتعرف المسار الذي يجب أن يسلكه طفلك.

أفضل منصات دورات برمجة للاطفال اون لاين (مدفوعة)

أفضل منصات تعلم البرمجة للاطفال

في عالم كورسات ودورات البرمجة هناك دائمًا طريقين، أولهم وأفضلهم هو الطريق المدفوع.

ولا نقول هنا أن المصادر المجانية غير مُفضلة، إطلاقًا إنما نحن هنا نتحدث عن تعلم البرمجة للاطفال.

فلابد أن نسلك أفضل الطرق وهو الطريق المدفوع الذي يضمن لك أن الدورة التدريبية أو كورس البرمجة موجه للفئة السنية المُحددة من الأطفال.

إنما المنصات المجانية عادةً ما يكون كورسات البرمجية المتاحة عليها هي عامة أو ما يُعرف باسم أساسيات البرمجة وطريقة الشرح عادةً وفي الكثير من الأحيان في الحقيقة لا تكون فعالة مع الأطفال.

فهي تحتاج إلى طفل بعُمر يبدأ في الكثير من الأحيان من 15 عام لكي يتمكن من استيعاب المعلومات التي نقول عنها الأساسيات في مجال البرمجة.

لهذا، نحن نقترح عليك بعض المنصات العربية المدفوعة التي تضمن لك تعلم البرمجة للاطفال بشكل فعال ومُستهدف أكثر:

منصة المدرسة لتعلم البرمجة للاطفال

تُعتبر منصة المدرسة واحدة من المنصات المدفوعة التي توفر لك فرصة تعلم البرمجة للاطفال، من خلال مجموعة من الكورسات التي تستهدف الأطفال بأعمار مُختلفة.

تضمن لك منصة المدرسة، الحصول على تجربة مثيرة للإعجاب ونتائج رائعة لطفلك.

فمن خلال الدروس الأولى في الدورات المختلفة على المنصة، يُمكن لطفلك الاستيعاب بكل سهولة عن البرمجة ومفهومها وطريقة التعامل مع الأكواد دون الإثقال على الطفل بالكثير من المعلومات التي من الممكن أن تُشتته.

اقرأ أيضًا – تحميل برنامج اوبن روبرتا لاب للاندرويد Open Roberta Mobile APK

منصة إلمنتور المصرية لتعلم البرمجة

تُعتبر إلمنتور منصة مُتكاملة، ليس فقط بخصوص تعلم البرمجة للاطفال، إنما هي منصة ستجد عليها الكثير من الكورسات والدورات التدريبية للأطفال في بداية أعمارهم في مجالات متنوعة.

بالإضافة إلى مجموعة من الدورات التي توفرها منصة المنتور كذلك للآباء وأولياء الأمور، لكي تتمكن من إدارة حياة طفلك بشكل أفضل حتى يتمكن هو من قيادتها فيما بعد بشكل سليم.

منصة إلمنتور تُعتبر من المنصات المدفوعة القليلة المميزة التي توفر لك فرصة تعلم البرمجة للاطفال، فهي تقدم مجموعة من الكورسات والدورات التدريبية الموجهة للأطفال.

يُمكنك الحصول على دورات المنتور من خلال الاشتراك الشهري والتي تكون قيمته تقريبًا 200 ج مصري أو الاشتراك السنوي الذي في الوقت الحالي تبلغ قيمته 1180 جنيه مصري، أحصل على فرصتك على هذه المنصة وابني لإبنك مسار برمجي مميز.

اقرأ أيضًا – كيفية نسخ معلومات من موقع على الإنترنت

أسعار سعر كورس البرمجة للاطفال

أسعار سعر كورس البرمجة للاطفال

بالنسبة لأسعار كورسات تعلم البرمجة للاطفال فهي تختلف من دولة إلى أخرى ومن منصة إلى غيرها.

ولكن عادةً في حال كنت ستتعلم البرمجة من خلال المنصات العربية بالكامل، فستجد أن محتوى كورسات البرمجة يتراوح سعره من 10 دولار أمريكي إلى 20 دولار أمريكي.

وهذا سعر مناسب جدًا ولكن إذا أردت الحصول على فرصة لتعلم البرمجة للاطفال بشكل مجاني تمامًا فعليك متابعة الفقرة القادمة.

اقرأ أيضًا – ما هو DNS؟ وأفضل خوادم DNS، وكيفية تغيير DNS (الراوتر-الموبايل-الويندوز)

أفضل منصات تعلم البرمجة مجاناً

الكثير من الآباء في الوقت الحالي يرغبون في الحصول على كورسات تعلم البرمجة للاطفال، لكي يُحسنون من تطوير عقلية أبنائهم والتي كما أخبرناكم من قبل تكون أسهل في التطوير من أي فترة أخرى في حياتهم.

لهذا، هناك من يبحث عن مجموعة من المنصات التعليمية المجانية التي توفر فرصة مميزة من أجل تعليم البرمجة للأطفال بأفضل شكل ممكن وأسهل طريقة ممكن سهلة الفهم والاستيعاب.

هذه المنصات تتنوع ما بين قنوات على اليوتيوب أو مجموعة من المنصات التطوعية عبر الإنترنت، لهذا إليك في النقاط التالية مجموعة من المنصات المجانية التي توفر لك فرصة تعليم البرمجة لأطفالك بكل سهولة ويُسر ومن أبرزها ما يلي:

قناة الزيرو سكول لتعلم البرمجة للاطفال على يوتيوب

تُعتبر قناة الزيرو سكول واحدة من أكثر القنوات المُتخصصة في عالم البرمجة، والتي توفر أفضل شرح وأكثره تبسيطًا لتعلم البرمجة للاطفال أو الكبار سنًا.

فالجميع يُمكنه تعلم البرمجة عبر الزيرو سكول، والحصول على فرصة مميزة لفهم كيفية الكتابة الأكواد بشكل صحيح وطريقة معرفة حلول عملية للمشكلات المختلفة وغيرها من المزايا الأخرى التي تقدمها لك القناة.

توفر Elzero Web School دورات تدريبية مجانية لكل لغات البرمجة التي يحتاج إليها طفلك، لا يجب أن تفوتك.

منصة إدراك لتعلم البرمجة او لاين مجانًا

تُعتبر منصة إدراك واحدة من المنصات العربية المميزة التي تقدم لك فرصة مميزة من أجل تعلم البرمجة للاطفال.

فهذه المنصة تعمل على توفير الكثير من الدورات التعليمية التي من خلالها يُمكنك وبكل سهولة تعليم أطفالك البرمجة بطريقة مُبسطة.

كما أن عليها عدد من الدورات التعليمية في العديد من المجالات الأخرى مما يُهيئ الآباء والأمهات لكيفية التعامل مع أطفالهم وتعليمهم بطرق ذكية ومتنوعة.

منصة كورسات لتعلم البرمجة

منصة كورسات لتعلم البرمجة

تُعتبر منصة كورسات موسوعة تكاد تكون خفية عنك، فهي منصة احترافية عليها من كورسات البرمجة المتنوع.

منصة كورسات تجعل فرصة تعلم البرمجة أفضل بكثير من غيرها من المنصات الأخرى، فهذه المنصة توفر دورات تدريبية لأفضل المحاضرين في العالم العربي على الإطلاق.

يظهر إلى جانب كل كورس من الكورسات تقييم السابقين ممن أخذوه، وبذلك يُمكنك التعرف على ما إذا كان هذا الكورس مُجدي أم أنه غير شامل.

زيادة على ذلك توفر لك منصة كورسات، إمكانية تقييم الكورس بعد الانتهاء منه مباشرة لكي تتمكن من التعبير عن مدى رضاك أو استياك من طريقة وأسلوب المحاضر على الشرح وتعمل المنصة باستمرار على عمل فلترة للكورسات لتترك لك أفضل الدورات.

اقرأ أيضًا – تحميل learn 33 languages لتعليم اللغات

منصة سكراتش Scratch

إحدى أبرز لغات البرمجة المجانية المخصصة للأطفال هي لغة Scratch، التي تم تطويرها بواسطة مؤسسة Scratch الغير ربحية.

تم تصميم هذه اللغة بغرض تسهيل عملية التعلم، خاصة في مراحل الطفولة المبكرة، وتعتبر واحدة من أفضل الوسائل لتدريس أساسيات البرمجة.

ويعود ذلك إلى سهولة استخدامها وتصميم واجهتها المميزة، حيث تُعد واحدة من أسهل اللغات التي يمكن للأطفال والبالغين تعلمها.

كما تعتمد Scratch على العناصر المرئية وعمليات السحب والإسقاط لتكوين مجموعة من الأوامر بشكل بسيط داخل واجهة استخدام مشوقة وسهلة للغاية.

يمكن للأطفال من سن 8 سنوات البدء في استخدامها، ومع ذلك، يمكن للوالدين بدء تعليم أطفالهم في أي عمر يظهر فيه اهتمام برمجي.

تم تطوير Scratch بهدف تزويد الشباب بالأدوات الرقمية والفرص اللازمة لتعزيز التفكير الحسابي، وتطوير مهارات حل المشكلات، التعلم الإبداعي، التعبير عن الذات، وتعزيز التعاون.

تتيح هذه اللغة للجميع فرصة تعلم مهارات البرمجة بشكل مجاني ومفتوح المصدر، مما يضمن توفير فرص التعلم للجميع.

اقرأ أيضًا – إضافات حماية لمتصفح جوجل كروم Chrome Extension

أسئلة طرحها الآخرون عن تعلم البرمجة للاطفال

كيف تتعلم البرمجة من الصفر للاطفال؟

يُمكنك تعلم البرمجة من الصفر للاطفال من خلال المنصات التعليمية سواء كانت المجانية أو المدفوعة.

ما هو العمر المناسب لتعليم الأطفال لغة البرمجة؟

ليس هناك عُمر معين لكي يبدأ الأطفال عنده تعلم البرمجة ولكن حتى يكون الطفل مُلم بما يقال له بشكل كبير لابد أن يتراوح عُمره ما بين 12 عام إلى 15 عام لكي يبدأ في تعلم البرمجة وفهما بشكل جيد.

ما هو كورس البرمجة للاطفال؟

كورس البرمجة هو عبارة عن دورة يكون بها مجموعة من الدروس التي يتم شرحها بشكل مُنفصل عن بعضها والتطبيق عليها لكي يتمكن الطفل في النهاية من تعلم مجال عمل البرمجة لكي يتمكن من العمل بها في يوم من الأيام إلى جانب تطوير طريقة تفكيره تجاه الأشياء.

ما هي اساسيات تعلم البرمجة؟

أساسيات تعلم البرمجة تتنوع ما بين فهم طريقة كتابة الأكواد إلى تعلم لغات كاملة، مثل بايثون وغيرها من لغات البرمجة.

ما هي اول لغة برمجة يجب تعلمها للمبتدئين؟

أكثر المُحاضرين في عالم البرمجة طرحوا فكرة تعلم لغة بايثون كبداية لدخول عالم البرمجة، فهي تُشبه في كتابة الأكواد كتابة الكلمات باللغة الإنجليزية وليس بالرموز المُعقدة.

كيف تصبح مبرمج محترف من الصفر؟

عليك بالاستمرارية لأن مجال البرمجة كبير ومُتشعب، فعليك على الأقل أن تستمر في تعلم درس واحد يومًا لكي تتمكن من إتقان عدة لغات في وقت قصير ولكن غالبية الذين بدأوا في تعلم البرمجة ثم توقفوا لم يستمروا على الدروس وقد أخفقوا في تعلمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى