أفضل برامج حذف الملفات المكررة مجانا للكمبيوتر

نظرًا إلى وجود الكثير من الملفات الخاصة بي على اللابتوب، والتي تتنوع بين ملفات خاصة بالعمل وأخرى متعلقة بالدراسة.

فقد كنت أود استخدام أفضل برامج حذف الملفات المكررة مجانًا للكمبيوتر، حتى استفيد من المزيد من المساحة الخالية.

حيث عاونتني تلك البرامج على الحصول على المزيد من المساحة والأداء الأفضل، وقد توصلت إلى العديد من البرامج والتطبيقات التي يمكنها أن تؤدي هذا الغرض ومنها ما يلي:

تطبيق Duplicate File Detective

يتيح لك هذا التطبيق سهولة العثور على الملفات الزائدة عن الحاجة والملفات المكررة التي تم تخزينها على الكمبيوتر، وكذلك البحث عن محركات الأقراص المتعددة وأجهزة التخزين القابلة للإزالة.

علاوة على إمكانية استخدام تطبيق Duplicate File Detective في تسليم التقارير إلى البريد الإلكتروني.

كما يتيح لك سهولة التنظيف واستبدال الملفات المنقولة والمحذوفة، ولا سيما أنه من التطبيقات المجانية التي يمكن استخدامها على الكمبيوتر، ويمكنك الوصول إلى التطبيق من هنا.

برنامج Dupscout

هذا البرنامج هو أفضل مكتشف ملفات زائدة ومكررة، كما يمكنه البحث عن النسخ المكررة على القرص المحلي ومشاركته عبر الشبكات، والأمر ذاته ينطبق على أجهزة التخزين المتصلة بالشبكة، مع إمكانية الاحتفاظ بتقارير البحث.

كما يعاونك على تصفية المكررات والبحث عن الملفات من الخادم وتصدير النتيجة إلى قاعدة بيانات تدعى MS SQL.

وإلى جانب ذلك، برنامج Dupscout يدعم مدقق الملفات المكررة الظاهر في واجهة سطر الأوامر، كما يوفر لك الإحصائيات في المخططات الدائرية، ويمكنك تحميل التطبيق من هنا.

تطبيق DupeGuru

هذا البرنامج متعدد المنصات، كما يوفر لك واجهة مستخدم رسومية تتيح لك سهولة العثور على النسخ المكررة من نفس الملفات تقريبًا.

بالإضافة إلى أن تطبيق DupeGuru ينتمي إلى التطبيقات ذات المصدر المفتوح التي يمكنك الاعتماد عليها في حذف الملفات المكررة حسب المحتوى أو اسم الملف.

لا سيما أنه يشتمل على وضع الموسيقى الذي يتم استخدامه في البحث عن معلومات معينة تخص الأغاني، وكذلك يمكن استخدامه في العثور على الصور المتشابهة وحذف المكرر منها.

وأيضًا يمكنك اختيار الطريقة الأنسب لتصفية النتائج، كما يشتمل على نظام دليل مرجعي ونظام تجميع لتجنب الأعطال خلال استخدامه، والجدير بالذكر أن هذا التطبيق مجاني، ويمكنك تحميله عبر الضغط هنا.

تطبيق Duplicate Cleaner

تلك الأداة تتيح لك سهولة البحث عن الملفات المتشابهة مع إمكانية إزالتها، كما يعاونك على حذف الصور والموسيقى والمستندات ضوئيًا، مع إمكانية تنظيف مساحة القرص بسهولة وحذف الملفات والعناصر الزائدة عن الحاجة.

وإلى جانب ذلك، تطبيق Duplicate Cleaner يوفر لك سهولة الاستخدام نظرًا إلى الواجهة البسيطة التي تميزه عن غيره من التطبيقات.

وكذلك، يوفر لك إمكانية فرز مجموعة الصور بسهولة، ويتيح لك سهولة تحديد الملفات حسب التواريخ والمجموعات والمجلدات ومحركات الأقراص.

ناهيك عن سهولة الاختيار من بين تنسيقات الموسيقى المدعومة والتي تتنوع بين MP3، WAV، M4A، OGG، WMA، وأيضًا يمكنك الاعتماد عليه في البحث داخل الملفات المضغوطة، ويمكنك استخدام التطبيق من هنا.

تطبيق AshiSoft Duplicate File Finder

يوفر لك هذا التطبيق سهولة العثور على النسخ المتشابهة للملفات المثبتة على الكمبيوتر الخاص بك، كما يعد أحد أفضل أدوات البحث عن الملفات المكررة ويوفر لك في المقابل النتائج الدقيقة.

كما يعاونك تطبيق AshiSoft Duplicate File Finder على نسخ أو نقل أو حذف تلك الملفات والعناصر التي لا حاجة لك بها.

حيث يوفر لك التطبيق سهولة تحديد العناصر والملفات المراد حذفها، وكذلك يعاونك على منع الملفات من الحذف عن طريق الخطأ.

بالإضافة إلى أنه يوفر لك سهولة رؤية الصورة جنبًا إلى جنب قبل إزالتها، والعثور على نسخة مماثلة من الملفات على اختلاف محتواها.

وكذلك، يمكنك استخدامه على الأقراص الصلبة الخارجية وتحديد واستعادة المساحة الضائعة من على القرص الصلب، مع العلم أن هذا البرنامج يعاونك على توفير الوقت والجهد، ولتحميله اضغط هنا.

تطبيق Duplicate Sweeper

من الممكن الاعتماد على هذا التطبيق في إيجاد الملفات الزائدة والمكررة وحذفها بسهولة ويسر، كما يمكنك استخدامه في فحص الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز أو ماك.

وكذلك، يتيح لك تطبيق Duplicate Sweeper سهولة البحث عن مقاطع الفيديو والموسيقى والمستندات المكررة في أقل وقت ممكن.

بالإضافة إلى سهولة استخدامه في إزالة الملفات تلقائيًا أو يدويًا، ومن هنا نشير إلى أنه يتيح لك إمكانية الحذف وفقًا إلى تاريخ الإنشاء أو التعديل.

كما يتم إرسال الملف المحذوف إلى سلة المهملات مع إمكانية استعادته، ويمكنك استخدامه في البحث عن الملفات المكررة على iCloud و OneDrive وGoogle Drive، ولتحميل التطبيق اضغط هنا.

تطبيق Trisun Duplicate File Finder Plus

يتضمن هذا التطبيق العديد من أدوات المساعدة المجانية التي يمكنها معاونتك على إيجاد نسخة مطابقة للنسخة الأصلية.

مع العلم، أن تطبيق Trisun Duplicate File Finder Plus يمكن استخدامه في العثور على الصور والأغاني المكررة وإزالتها؛ ومن ثم فيمكنك الاعتماد عليه في العثور على الموارد الأكبر.

كما يوفر لك التطبيق سهولة العثور على المزيد من المعلومات حول العنصر المراد الوصول إليه وحذفه إن كان مكررًا، وللوصول إلى التطبيق اضغط هنا.

تطبيق CCleaner Professional

هذا التطبيق هو أداة يمكنها معاونتك على تحديد موقع الملفات المكررة في أقل وقت ممكن، علاوة على سهولة التعرف على النسخ المتاحة لديك من مقاطع الفيديو والمستندات والصور.

ولا سيما أنه يمكنك الاعتماد على تطبيق CCleaner Professional في التعرف على مواقع المجلدات والملفات وتاريخ التعديل عليها.

بالإضافة إلى ذلك فهو يتيح لك سهولة تخصيص البحث، وتجاهل وحذف الملفات المنسوخة أو المكررة بأقل جهد، علاوة على أنه يتيح لك سهولة تحديد الملفات الزائدة.

كما يوفر لك سهولة العثور على البيانات الدقيقة، والاستفادة من الواجهة البسيطة التي يمكنك استخدامها في البحث عن الملفات، مع العلم أنه متاحًا لأنظمة ماك وويندوز، وللوصول إلى التطبيق اضغط هنا.

تطبيق AllDup

تتيح لك تلك الأداة سهولة العثور على نسخة مطابقة من الملفات الأصلية مع إمكانية حذف النسخة المكررة، كما يمكنك الاعتماد على التطبيق في البحث عن الملفات الصوتية والنصية والصور والأفلام بسهولة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التطبيق يوفر لك سهولة البحث بالعديد من الطرق، ومنها حجم الملف ومحتواه وغيرها.

كما يعمل بصورة تلقائية لتحديد المكررات، ويمنح المستخدمين نتائج دقيقة، وبإمكانك استخدامه في البحث عن النتائج في ملفات CSV أو TXT.

ولا سيما إمكانية استخدامه في تجاهل بيانات EXIF، ويمكنك الوصول إلى التطبيق عبر الضغط هنا.

تطبيق System Mechanic

يتيح لك هذا التطبيق سهولة العثور على الملفات المكررة مع إمكانية حذفها، كما تم تصميمه لتوفير المزيد من المساحة على الكمبيوتر واللابتوب.

ومن هنا، نشير إلى إمكانية استخدامه في تسريع المعالج والأقراص الصلبة والنطاق العريض في الجهاز.

وإلى جانب ذلك، فهو يعاونك على تحليل الملفات في بضع دقائق فقط، مع إمكانية التحكم في الملفات المراد حذفها، ويمكنك أيضًا الاستفادة من وضع البحث لتسهيل عملية الوصول إلى الملفات، وللدخول إلى التطبيق اضغط هنا.

تطبيق Advanced SystemCare

هذا التطبيق يعاونك على الكشف عن الملفات والعناصر المكررة، والتخلص منها في حال عدم الرغبة في استخدامها.

وبالتالي، فهو الخيار الأفضل لك إن كنت ترغب في الحصول على المزيد من المساحة على القرص الخاص بك، من خلال تنظيفه والتخلص من الملفات الزائدة عن الحاجة.

كما يتضمن التطبيق العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها في تنظيف نظامك وتسريعه وتحسين الأداء والحماية، ولا سيما قدرته الفائقة على تعزيز الخصوصية عند تصفح مواقع الإنترنت المختلفة.

وعلى الجانب الآخر، نجد أن تطبيق Advanced SystemCare يملك القدرة على إدارة عناصر بدء التشغيل التي تعمل على تعزيز الأداء والكفاءة في الجهاز الخاص بك، علاوة على زيادة الأمان في النظام وتحديث تصفح الويب.

ولا سيما أنه يتحكم في محرك الأقراص ومحلل الأخطاء مع إمكانية إصلاحها، كما يوفر لك سهولة التخلص من بقايا الملفات والبرامج في أقل وقت وبأقل جهد، وللوصول إلى التطبيق اضغط هنا.

تطبيق Gemini (MacPaw)

البعض يخلط بينه وبين الأداة المدعمة بتقنية الذكاء الاصطناعي المخصصة للبحث عن تفاصيل الصور، إلا أن تلك الأداة التي نتحدث عنها مخصصة لاستكشاف الملفات المكررة ومعاونتك في التخلص منها.

وليس ذلك وحسب، بل ويمكنك استخدامها كذلك في استعادة المزيد من المساحة على نظام ماك، وتحديد موقع النسخ المماثلة من تلك الملفات وإزالتها بسرعة فائقة.

مع إمكانية استخدام تطبيق Gemini (MacPaw) في البحث عن الصور والموسيقى والملفات المكررة الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التطبيق متعدد اللغات، حيث يدعم اللغة الإنجليزية والهولندية والفرنسية، وكذلك اللغة البولسكية وغيرها من اللغات الأخرى.

كما يمكنك استخدام تطبيق Gemini (MacPaw) في تدمير الملفات التي لا حاجة لك بها، ولتحميل التطبيق اضغط هنا.

تطبيق Cisdem Duplicate Finder

يمكنك استخدام هذا التطبيق بسهولة والاستفادة من أداة متقدمة تدعى algorithms، والتي تتيح لك سهولة مقارنة الملفات وفقًا إلى المحتوى قبل حذفها، كما يشتمل التطبيق على محرك مسح متقدم قابل للتكوين.

حيث يوفر لك فرصة التحكم في نوع الملفات والمكان الذي تنوي نقل الملفات المحذوفة بها ليتم فحصها أولًا، كما يعاونك على تسهيل عملية العثور على الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى.

ولا سيما أنه يدعم محركات الأقراص الصلبة الخارجية ووحدات تخزين الشبكة، ويمكنك استخدامه على الويندوز وماك بسهولة، ولتحميل التطبيق اضغط هنا.

تطبيق Easy Duplicate Finder

هذا التطبيق يعاونك على تسريع الكمبيوتر الخاص بك والأمر ذاته ينطبق على اللابتوب على اختلاف الماركات والأنواع، حيث يعاونك على سحب وإفلات الملفات لفحصها.

وذلك، مع إمكانية حذفها وإزالتها من الأقراص الصلبة أو التخزين السحابي مثل Dropbox و Google Drive، أو هارد الـ SDD.

فضلًا عن إمكانية استخدام تطبيق Easy Duplicate Finder في العثور بسرعة على البيانات المكررة أو المنسوخة.

وكذلك، يوفر لك ما يعادل 10 طرق على الأقل لفحص الملفات وإدارتها، ويعاونك على معاينة الملفات قبل حذفها بسهولة.

كما يوفر لك أيضًا سهولة استعادة الملفات عقب حذفها، مع العلم أنه متاح للويندوز وماك، وللوصول إليه اضغط هنا.

تطبيق 4DDiG Duplicate File Deleter

يتيح لك هذا التطبيق سهولة العثور على الملفات والعناصر المكررة على الكمبيوتر ومن ثم التخلص منها وحذفها، كما ينتمي في الأساس إلى إنتاج شركة Tenorshare التي نالت الشهرة في عالم تطوير البرمجيات.

ومن هنا، نشير إلى أن هذا التطبيق يعاونك على البحث عن الملفات المكررة على Google Drive، محركات أقراص الشبكة، بطاقات SD، محركات الأقراص الصلبة الخارجية وغيرها من الأماكن.

كما يمكنك استخدام تطبيق 4DDiG Duplicate File Deleter في تحرير مساحة القرص وتعزيز أداء الجهاز الخاص بك، والاستفادة من خاصية التنبيه للملفات المكررة.

وأيضًا، يعتمد تطبيق 4DDiG Duplicate File Deleter على خوارزميات ذكية للغاية تعاونك على التعرف على الملفات المكررة في أقل وقت، مع إمكانية حذفها وتوفير المزيد من المساحة.

مع العلم، أن تلك العملية تتم بدقة متناهية، وللوصول إلى تطبيق 4DDiG Duplicate File Deleter اضغط هنا.

برنامج Abelssoft FileFusion

من أشهر تطبيقات حذف الملفات المكررة، والذي يتيح لك سهولة البحث عن الملفات المكررة وتحرير ما يعادل 31% من إجمالي مساحة التخزين.

علاوة على سهولة استخدامه في تحليل الملفات الموجودة على الجهاز؛ لتسهيل عملية العثور على الملفات المكررة والتخلص منها.

وبجانب ذلك، برنامج Abelssoft FileFusion يعتمد على تقنية البصمات التي تتيح لك سهولة التعرف على المكررات حتى وإن كانت تظهر في ملفات بأسماء مختلفة، ولتحميل التطبيق اضغط هنا.

تطبيق Wise Duplicate Finder

يوفر لك هذا البرنامج سهولة العثور على الملفات المكررة مع إمكانية حذفها من على الجهاز، حيث يتيح لك سهولة البحث عن الملف بالاسم أو الحجم أو المحتوى.

وكذلك، التعرف على البيانات التي يتضمنها أولًا، وتحرير القرص الصلب عقب الانتهاء من إزالة الملفات الغير هامة.

والأمر ذاته ينطبق على الصور والمستندات والأفلام والأغاني، كما يوفر لك سهولة العثور على الملفات الفارغة للتخلص منها وتوفير المزيد من المساحة.

كما يمكنك إتمام تلك العملية تلقائيًا أو يدويًا، مع العلم أنه يوفر لك إمكانية استعادة الملفات التي تم حذفها عن طريق الخطأ.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التطبيق متعدد اللغات، كما أنه متاحًا لنظام تشغيل ويندوز 10، ويوفر لك العديد من المزايا المتعلقة بتصفح الإنترنت.

كما توجد النسخة المدفوعة والمجانية التي يمكنك الاختيار من بينها ما هو مناسب لك، ولتحميل تطبيق Wise Duplicate Finder اضغط هنا.

تطبيق DupInOut

يوفر لك هذا التطبيق سهولة العثور على الملفات المكررة في الكمبيوتر أو اللابتوب، كما يعاونك على توفير الوقت والجهد من خلال إدارة الملفات الهامة والتخلص من الملفات الأخرى.

مع العلم، أن تطبيق DupInOut يدعم سحب المجلدات وإفلاتها بسهولة، كما يوفر لك التطبيق سهولة اختيار أنواع الملفات التي تود البحث عنها وتجاهلها أو عدم السماح بحذفها.

وكذلك، يمكنك من إنشاء مرشح خاص بك للملفات على اختلافها، مع إمكانية الاطلاع على إحصائيات بالرسم البياني الدائري التفاعلي للتعرف على النتائج الخاصة بالعملية.

كما يتيح لكم سهولة تحديد الملفات، ونقل الملفات المكررة إلى مكان آخر حسب رغبة المستخدم، ناهيك عن أنه يتضمن تفضيلات البحث التي يمكنك الاستفادة منها، وللوصول إلى التطبيق واستخدامه اضغط هنا.

تطبيق Glary Duplicate Cleaner

يوفر لك هذا التطبيق سهولة فحص القرص الصلب والعثور على الملفات الزائدة لحذفها، كما يمكنك التحكم في طريقة تصفية النتائج على حسب الملفات، والإشارة إلى نوع المستند الذي ترغب في الاطلاع عليه.

وإلى جانب ذلك، فهو يوفر لك فرصة مضمونة لإجراء فحص عميق للجهاز الخاص بك، مع العلم أن تطبيق Glary Duplicate Cleaner مناسبًا لنظام ويندوز 10.

وذلك، إن كنت ترغب في البحث عن ملفات الوسائط التي تتنوع بين الصور ومقاطع الفيديو والمستندات، ولا سيما الموسيقى والعديد من العناصر الأخرى.

ومن هنا، نشير إلى أنه يعاونك على تخصيص حالة المطابقة، والعثور الفوري على المستندات المراد البحث عنها، وكذلك يوفر لك إمكانية تجاهل الملفات التي لا ترغب بها، ويمكنك الوصول إلى هذا التطبيق المجاني من هنا.

الأسئلة الشائعة عن برامج حذف الملفات المكررة مجانا للكمبيوتر

كيف تحذف الملفات المستعصية؟

من خلال فتح تطبيق الملفات من على الهاتف، وتحديد الملفات، وبعدها يتم الضغط على الفئة، ومن ثم يتم نقل الملفات واحدًا تلو الآخر إلى المهملات، وبعدها يتم الضغط على رمز الحذف.

كيف أحذف الملفات الزائدة من الكمبيوتر؟

عن طريق الضغط على Start > Settings > System > Storage > Cleanup recommendations.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى