ما هو التعليق الصوتي؟ وكيف تربح منه؟

ما هو التعليق الصوتي؟ وما المهارات التي تحتاج إلى أن تنميها لكي تعمل بهذا المجال؟ وما هو راتب المعلق الصوتي؟

كل هذه الأسئلة وأكثر يتساءلها كل من يرغب في دخول عالم الـ Voice Over، المليء بالتقنيات وأساليب الكلام وطبقات الصوت المختلفة التي قد لا تعلم أنك تمتلكها، والذي سنتحدث عنه في هذا المقال على منصة دراجونز داونلود.

ما هو التعليق الصوتي؟

ما هو التعليق الصوتي

مهاراتك التي تمتلكها متعددة ويمكنها أن تساعدك على ربح مال وفير بمجرد معرفة كيفية استخدامها وتطويع طبقة صوتك لاستغلالها بشكل صحيح، فلنبدأ بأهم وأول سؤال قد تسأله لنفسك وهو: ما هو التعليق الصوتي؟

التعليق الصوتي هو مجال للعمل يتم فيه استغلال طبقات الصوت بشكل وتقنية معينة لعمل اختلاف بها لتناسب الحدث الذي يعلق عليه الشخص القائم بهذا التعليق، ويطلق على هذا المجال Voice Over بمعنى التعليق على الشيء باستخدام الصوت، مما يجعل الشخص باستطاعته دخول هذا المجال دون الحاجة إلى الظهور أمام الناس.

ما هي أنواع التعليق الصوتي؟

وعند الحديث عن ما هو التعليق الصوتي؟ وقبل معرفة أساسياته، يجب اولًا أن نعرف ما هي أنواع التعليق الصوتي لكي ندرك باقي التفاصيل الخاصة به مثل التمارين التي قد تحتاجها لتدريب صوتك للعمل كمعلق صوتي وكم الراتب الذي ستتقاضاه وغيرها من المعلومات التي قد تحتاجها.

مجالات الـ Voice Over أو أنواعه

يمكن للمعلق الصوتي العمل في العديد من المجالات التي يستخدم بها طبقات صوته وطريقة حديثه ولفظه للكلمات لتتناسب مع الحدث الذي يقوم بالتعليق عليه، ومن تلك المجالات ما يلي:

  • التعليق الإخباري:

ومن أمثلة العمل في مجالات التعليق الإخباري، العمل في نشرات الأخبار والتقارير الإخبارية المختلفة والمقالات.

  • التعليق الرياضي:

كمعلقين كرة القدم والرياضات المختلف الأخرى ومنهم المعلق الشهير عصام الشوالي الذي طالما أمتعنا بطريقته الجذابة في التعليق على المباريات، حتى أصبح الكثيرين يعرفونه بمجرد سماع صوته وكلماته الشهيرة.

  • التعليق الإعلاني:

تحتاج إعلانات التليفزيون والراديو إلى قصة وسيناريو وشخص يقوم بالتعليق الصوتي عليها خاصةً وإن لم يكن بها أبطال يقومون بالحديث في الإعلان، ليصبح دور المعلق الصوتي في هذا الوقت أساسي وهام جدًا بحيث لا يمكن إتمام الإعلان بدون.

  • الدبلجة:

دبلجة الأفلام الكرتونية والمسلسلات الأجنبية من مجالات العمل المطلوبة بشكل كبير والتي تحتاج إلى طبقات صوت مختلفة للقيم بأداء الشخصيات الموجودة في هذا الأنواع من الأعمال التليفزيونية، حتى أن أفلام الكرتون خاصة يمكن لشخص واحد القيام بأكثر من دور بها إذا ما استطاع تغيير طبقات صوته بحيث يبدو كشخصيتين مختلفتين.

  • التعليق في الألعاب الإلكتروني:

ما شعورك إذا ما كنت تقوم بلعب لعبة من الألعاب الإلكترونية دون أن تجد لها صوت مؤثرات أو شخص يقوم بالتحدث في أحد المواقف في اللعبة؟ أعتقد بأنها ستكون لعبة مملة، لذا فإن استخدام التعليق الصوتي في هذا المجال يعد من الأمور الهامة التي يمكنك العمل بها.

  • التعليق في تطبيقات الهاتف:

بعض تطبيقات الهاتف المحمول تكون بحاجة إلى وجود رسائل صوتية بداخلها عند الضغط على بعض الأيقونات أو لقراءة بعض الرسائل، مما يوفر فرصة عمل كمعلق صوتي لتلك البرامج.

اقرأ أيضًا – أفضل 4 طرق الربح من موقع لينكد إن

أساسيات التعليق الصوتي

بعد أن تعرفت على ما هو التعليق الصوتي؟ مجالات العمل التي يمكن أن تلتحق بها عندما تتوفر لديك تلك المهارة، يجب عليك الآن الاطلاع على أساسيات الـ Voice over لتتمكن من بدء مشوارك المهني فيه.

وأساسيات العمل في مجل التعليق الصوتي تتمحور حول بعض الأدوات التي يمكنك من خلالها تنمية مهاراتك الصوتية والأدائية للحصول على أفضل طبقات الصوت والتي يمكن حصرها في النقاط التالية:

  • حافظ على صحتك وصحة صوتك:

يعتني المغني بصوته ويداوم على شرب السوائل التي تساعد على تليين أحباله الصوتية وتحسن أدائها، وهذا ما يجب على المعلق الصوتي أن يفعله إلى جانب ضرورة الابتعاد عن التدخين وشرب الكافيين والكحوليات، كما يجب عليه عدم رفع صوته عاليًا جدًا حتى لا تؤثر سلبًا على الصوت وتضعفه.

كما يجب عليه اتباع نظام غذائي صحي والحصول على فترات نوم صحية والمداومة على شرب الماء بكميات مناسبة لوزنه، لأن كل هذه الأمور ستساعد على المحافظة على الصحة العامة للجسم والصوت بشكل خاص وتعمل على تليين الأحبال الصوتية.

  • القيام بتمارين التنفس:

لتنظيم مخارج الكلمات والحروف وتلفظها بشكل صحيح مع مراعاة المسافات والوقفات التي تكون بداخل الجمل التي تقوم بقراءتها أثناء قيامك بنشط Voice Over يجب عليك تمرين التنفس التي ستساعدك على ذلك والتي ستجد الكثير منها على يوتيوب.

  • قراءة النص جيدًا قبل إلقائه:

لا يشترط في مجال التعليق الصوتي حفظ النصوص قبل أداءها، ولكن يجب على الأقل قراءتها أكثر من مرة حتى تتعود عينك عليها وتستطيع أن تحدد مواضع التوقف واستخدام التعابير الصوتية أثناء العمل، كما ستمكنك من ضبط نطق تشكيل الكلمات وفقًا إلى إعرابها.

  • التسجيل في وضع الوقوف:

يساعد الوقوف على توسيع المجال لخروج الصوت ومساعدة العضلات المسئولة عن التنفس على الراحة مما يسهل عليك عملية نطق الكلمات بشكل صحيح ويكون الأداء بالجسد كله وليس الصوت فقط.

  • تحكم في نبرة صوتك:

يختلف نطق أول الجملة عن نهايتها كما أن طريقة نطقك لسؤال تختلف عن الجملة والمعلومة وغيرهم من أساليب الحديث المختلفة، فيجب عليك مراعاة ذلك والتحكم في نبرة صوتك وتعلم متى يجب أن تعلو ومتى يجب أن تنخفض.

  • التسويق:

أي مجال قد تبدء فيه بما في ذلك مجال التعليق الصوتي لن يعرفك به أحد إلا في حال قمت للتسويق لنفسك جيدًا، خاصة، خاصة الآن مع تطور التكنولوجيا وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي ستمكنك من الانتشار سريعًا فيمكنك انشاء صفحة عامة عليها ونشر مقاطع من أعمالك في الصور والفيديوهات.

اقرأ أيضًا – شرح شروط الربح من الفيسبوك بالتفصيل

تمارين التعليق الصوتي

تمارين التعليق الصوتي

تساعد تمارين التعليق الصوتي على تدريب من يرغب في دخول هذا المجال على معرفة تقنيات التحكم في طبقة الصوت وتنظيم النفس واستخدام التعابير الإيحائية لأنواع الجمل المختلفة، كما تساعد على التدريب على طريقة الانتقال من طبقة الصوت المنخفضة إلى الأعلى والعكس.

كيف التحق بدورة التعليق الصوتي؟

تتوفر هذا التمارين في مراكز التدريب التي تعطي هذا النوع من الدورات، ويمكنك الالتحاق بها أيضًا عن طريق ورش العمل التي قد تنظمها المحطات الإذاعية والتليفزيونية والتي يتم الإعلان عنها على قنواتهم الخاصة أو صفحات التواصل الاجتماعي، كما وتتوفر أيضًا من خلال قنوات اليوتيوب التي تهتم بهذا التخصص.

مشروع التعليق الصوتي

الالتحاق بمشروعات التعليق الصوتي تفتح المجال لمن يعمل في هذه المهنة لكي يوسع نطاق عمله ويكتسب المزيد من الخبرات والمهارات، فيمكنك في أول حياتك العملية الانضمام إلى مشاريع التعليق الصوتي للمبتدأين حتى ولو بأجر بسيط ليكون تدريب لك ينمي قدراتك وتستطيع فيه تطبيق ما تعلمته في الدورات التدريبية التي حصلت عليها.

وستجد دورات التعليق الصوتي بالعديد من اللغات، فإن كنت ستعمل في مجال Voice Over باللغة العربية فالتحق بكورسات التعليق التي يتم شرحها بنفس اللغة وكذلك بالنسبة للغة الإنجليزية واللغات الأخرى، كما ستوفر لك هذه الدورات نصوص جاهزة للتدريب يمكنك أن تمارسها في المنزل أيضًا لتتأكد من مدى استيعابك وتنمي قدراتك.

كما يمكك الضغط على الرابط التالي واستخدام النصوص الموجودة به للتدريب:

نصوص جاهزة للتعليق الصوتي

يوجد العديد من النصوص الجاهزة للفويس أوفر يمكنك الحصول عليها من على مواقع كثير تكون متخصصة في هذا المجال للتدرب عليها، وهذه النصوص تكون موجودة إما في شكل محتوى مكتوب على الموقع أو ملفات PDF أو Word لتقوم بتحميلها وهي أيضًا متوفرة بالعديد من اللغات وفي جميع المجالات.

أسعار التعليق الصوتي

بعد أن تعرف ما هو التعليق الصوتي وتتقن أساسياته والتدريب عليه ستكون بذلك جاهز لتدخل مجال الفويس أوفر Voice Over وبدء حياتك العملية التي ستجني منها المال وتكون مصدر دخل لك، لذا يجب عليك من خلال المشاريع الصغيرة التي ستدخلها في أول الأمر معرفة الأسعار المتداولة في هذا المجال.

وبشكل عام يمكن أن نتحدث عن متوسط أسعار الفويس اوفر بشكل عام في بعضا الدول عن طريق توضيحها من خلال الجدول التالي:

البلادالسعر بعملة الدولة للدقيقة الواحدةالسعر بالدولار
مصرمن 625 إلى 1250 جنيه مصريمن 35 إلى 70 دولار أمريكي
الجزائر – تونس – المغربنفس متوسط السعر في مصر ولكن بعملتهانفس متوسط السعر في مصر
بلاد الشامبنفس ما يقابل السعر بالدولارمن 100 إلى 200 دولار أمريكي
المملكة العربية السعوديةمن 500 إلى 700 ريال سعوديمن 135 إلى 185 دولار أمريكي
سلطنة عمان – البحريننفس متوسط السعر في السعودية ولكن بعملتهانفس متوسط السعر في السعودية
الإمارات العربيةمن 700 إلى 1000 درهم إماراتيمن 185 إلى 273 دولار أمريكي
الكويت – قطرما يقابل السعر بالدولار الأمريكي ولكن بعملة البلدمن 408 إلى 545 دولار أمريكي

اقرأ أيضًا – أهم 3 من تطبيقات الربح مقابل المشي منهم تطبيق Sweatcoin

الأسئلة الشائعة عن ما هو التعليق الصوتي

كيف ابدأ في التعليق الصوتي؟

يمكنك البدء عندما تعرف جيدًا ما هو التعليق الصوتي، وما هي أساسياته وطرق الربح منه والتدريب عليه؟ ثم الالتحاق بورش العمل التي توفر تدريب عملي في هذا المجال.

ما هي أنواع التعليق الصوتي؟

شرحنا في مقالنا هذا ما هو التعليق الصوتي وأنواعه وأساسياته بالتفصيل فيمكنك الاطلاع عليه بشكل تفصيلي.

التعليق الصوتي كم كلمة في الدقيقة؟

تختلف الكلمات والجمل في الوقت الذي تنطق فيه نظرًا لاختلاف التعبيرات الإيحائية التي تستخدم لكل موقع، فيمكنك بعد التعرف على ما هو التعليق الصوتي والتدرب عليه حساب متوسط الكلمات التي تنطقها في الدقيقة الواحدة.

كم راتب معلق صوتي؟

يختلف راتب المعلق الصوتي بناءً على عدة عوامل، منها نُدرة المعلقين في البلد التي ستعمل بها وجودة أعمالهم وخبرتهم واللغة التي سيستخدمونها، والعديد من العوامل الأخرى.

ما هو التعليق الصوتي؟

التعليق الصوتي أو مجال الفويس أوفر أو أحد التقنيات التي يتم استخدام طبقات الصوت فيها لكي تنطق الجمل بطريقة تناسب الموقف التي تقال فيه ويجب عليك للدخول في هذا المجال معرفة ما هو التعليق الصوتي؟ وما هي اأنواعه وكيف تنمي مهاراتك وتتدرب جيدًا لكي تتقنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى